شبكة شايفك: بعد مواجهة العراق والسعودية.. متى تتوقف المباراة مع الأمطار؟



شهدت مباراة العراق والسعودية في الجولة الثانية من بطولة خليجي 25 المقامة في البصرة، هطول أمطار غزيرة على ملعب البصرة الذي احتضن المباراة، مما أثار الجدل عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل، حول سبب عدم تأجيلها.

المباراة تأخر انطلاقها في الشوط الثاني، وسط محاولات من المنظمين لإبعاد المياه عن أرضية الملعب، ورغم استمرار هطول الأمطار بغزارة، إلا أن الحكم الإماراتي عادل النقبي لم يوقف المباراة.

لقطات لصعوبة تنقل الكرة على أرضية الملعب، وانزلاق اللاعبين، انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، وأصبحت حديثها في العالم العربي، مساء الاثنين.

حالات تأجيل المباراة

  • وتنص لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، على أن تأجيل المباراة أو إلغائها يكون بسبب “الظروف القاهرة”، وهي المواقف غير المتوقعة أو الظروف غير العادية والكوارث الطبيعية، أو أي ظروف تمنع إقامة أو استكمال المباراة.
  • ومنح فيفا، سلطة تقييم تلك المخاطر وإمكانية إقامة المباراة من عدمها لحكم المباراة الذي يتخذ قراره باستشارة مساعديه طاقم التحكيم.

كيف تستكمل المباراة؟

  • عام 2013 أثرت الثلوج على إمكانية استكمال مواجهة يوفنتوس الإيطالي وغالاتا سراي التركي، بسبب كثافة الثلوج في إسطنبول، ليقرر الحكم إيقاف المباراة مع الدقيقة 32، لمدة 25 دقيقة، قبل أن يقرر تأجيلها لليوم التالي بسبب صعوبة الرؤية.
  • وقرر الاتحاد الأوروبي “يويفا” استكمال الدقائق المتبقية في اليوم التالي.

 متى تُعاد المباراة؟

  • وهناك حالات أخرى لإعادة المباراة حتى في حالة اكتمالها، وتأتي أبرز تلك الحالات إذا ارتكب الحكم خطأ فني واعترف به عقب المباراة، أو حدوث خلل في تطبيق القوانين الأساسية للعبة سواء عدد اللاعبين أو أبعاد الملعب والمرمى.
  • وتمكن المنتخب العراقي من تحقيق فوز على حساب السعودية بهدفين دون رد، في مباراة شهدت هطول أمطار غزيرة، سجلهما إبراهيم بايش، واسو رستم، في الدقيقتين 30، و86 من زمن المباراة.
  • ورفع المنتخب العراقي رصيده لـ4 نقاط، في صدارة المجموعة الأولى بالتساوي مع عمان، فيما توقف رصيد المنتخب السعودي عند 3 نقاط، فيما يقبع المنتخب اليمني في ذيل المجموعة بدون رصيد.
قد يعجبك ايضا
نسعد بتعليقك