شبكة شايفك:مرض البرص والزواج

البرص هو حالة تسبب فقدان تصبغ الجلد بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يفقد الشعر الموجود في هذه المناطق من الجلد ويظهر باللون الأبيض، يبلغ متوسط ​​عمر ظهور البهاق في منتصف العشرينيات ولكن يمكن أن يظهر في أي عمر.

مرض البرص والزواج

روى الشعبي عن علي كرم الله وجه: أيما امرأة تزوجت وبها برص أو جنون، أو جذام، أو قرن فزوجها بالخيار ما لم يمسها، إن شاء أمسك، وإن شاء طلق، وإن مسها فلها المهر بما استحل من فرجها.

وقال وكيع: عن سفيان الثوري، عن يحي بن سعيد عن سعيد بن المسيب، عن عمر رضي الله عنه قال: “إذا تزوجها برصاء أو عمياء، فدخل بها فلها الصداق، ويرجع به على من غره “.

ورد عن الرسول الله صلى الله عليه وسلم في شأن هذا المرض فمنه أنه كان يستعيذ منه، ويقول: اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجذام ومن سيئ الأسقام. رواه أبو داود.

ولكن إذا أراد الرجل الزواج بأمرأة مصابة بالبرص لا يوجد مانع ديني ولا طبي طالما لا يجد عائق نفسي في التعامل معها وليس هناك داعي للقلق أو التوتر من الزواج بمريض أو مريضة بالبرص.

البرص لا ينتقل عن طريق التلامس أو غيره فهو ليس من الأمراض المعدية، كما يمكن القيام ببعض الفحوصات الطبية قبل إتمام عملية الزواج للتأكد من سلامة الزوجين وخلوهم من أي أمراض وراثية.

ما هو البرص؟

البرص هو حالة تظهر فيها بقع بيضاء على الجلد. يمكن أن يتأثر أي مكان على الجسم ، ومعظم المصابين بالبهاق لديهم بقع بيضاء في العديد من المناطق.

أسباب البرص وعوامل الخطر

ليس للجلد لونه المميز لأنه فقد مادة الميلانين. لسبب ما تم تدمير الخلايا المكونة للصباغ المعروفة باسم الخلايا الصباغية.

لا نعرف لماذا يحدث هذا. قد تكون حالة من أمراض المناعة الذاتية حيث تعمل دفاعات الجسم على تشغيل الخلايا الخاصة بك بدلاً من مهاجمة الجراثيم الغازية. على الرغم من أن البهاق يصيب جميع الأجناس بالتساوي إلا أنه أكثر وضوحًا في الأشخاص ذوي البشرة السمراء.

ما يصل إلى 2 ٪ من السكان حول العالم وما يقدر بنحو 2 إلى 5 ملايين أمريكي يعانون من هذه الحالة. لا يهم إذا كنت رجلاً أو امرأة.

في معظم الحالات يتطور في وقت مبكر من الحياة، بين سن 10 و 30 عامًا. وسيظهر دائمًا تقريبًا قبل سن الأربعين.

قد ينتشر البرص في العائلات. من المرجح أن تحصل عليه عندما يعاني منه شخص آخر في عائلتك أيضًا أو عندما يصاب أفراد عائلتك بالشيب قبل الأوان.

يمكن لأمراض المناعة الذاتية مثل مرض الغدة الدرقية المناعي الذاتي (التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو) أو داء السكري من النوع الأول أن تزيد من احتمالات الإصابة.

أعراض البرص

غالبًا ستفقد الصبغة بسرعة في عدة مناطق من بشرتك. بعد ظهور البقع البيضاء، قد تظل كما هي لبعض الوقت، لكنها قد تكبر لاحقًا. قد يكون لديك دورات من فقدان الصباغ والاستقرار.

يصيب البرص بشكل شائع:

  • طيات الجسم (مثل الإبطين)
  • الأماكن التي أصيبت في الماضي
  • المناطق المعرضة للشمس
  • حول الشامات
  • حول فتحات الجسم
  • الأغشية المخاطية (الأنسجة التي تبطن أنفك وفمك)
  • يمكن أن يؤثر أيضًا على الجفون والشعر.
  • من النادر عودة الصبغة بمجرد ظهور البقع البيضاء.

البرص يعرف أيضا باسم البهاق وبشكل عام من اضطرابات المناعة الذاتية. تحدث اضطرابات المناعة الذاتية عندما يهاجم الجهاز المناعي أنسجة وأعضاء الجسم

قد يعجبك ايضا
نسعد بتعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.