شبكة شايفك :وزيرة التخطيط: 89٫5 مليار جنيه لدعم رغيف الخبز والسلع الأساسية

أكدت د. هالة السعيد وزيرة التخطيط أن موازنة الدولة تتضمن تخصيص 89٫5 مليار جنيه للدعم منها 36٫5 مليار لرغيف الخبز و53 مليارا للسلع الأخرى، وأضافت أن أبرز الأهداف الرئيسية لقطاع التموين فى خطة عام 2021/2022 تتمثل فى توفير الأمن الغذائى وتكوين مخزون إستراتيجى من السلع الأساسية وانتظام توفير السلع فى الأسواق عبر سلاسل التوريد، وتطوير ورفع كفاءة 95 فرعا لمجمعات شركات السلع والجملة بقيمة 37 مليون جنيه مقابل 77 مجمعا فى عام 2020/2021 بتكلفة 32 مليون جنيه، مع التوسع فى المنافذ المفتتحة لمشروع «جمعيتى» البالغ عدد فروعها 5072 فرعًا حتى نهاية عام 2020 على مستوى كافة المحافظات، والمتوقع زيادتها إلى 7000 منفذ.

ووفقا لتصريحات الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية،  بلغ سعر طن القمح المستورد الآن 330 دولار، رغم أنه كان مقدرا بالموازنة العامة للدولة بسعر 250 دولار، أي بزيادة 80 دولار في الطن لافتا إلى وجود احتياطي استراتيجي من القمح في مصر يكفي 5 أشهر مقبلة.

 

وشدد وزير التموين والتجارة الداخلية على أنه لا يوجد زيادة فى سعر رغيف الخبز، و أن الدراسة المتعلقة بهذا الأمر أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي ، وقال أن الحكومة تعمل على رفع كفاءة الدعم وليس تقليله، ولكن هدفها إيصاله إلى مستحقيه.

 

و توقع وزير التموين خلال تصريحات سابقة أن يكون الحل في التحول إلى الدعم النقدي المشروط بالنسبة للخبز أيضا، اسوة بدعم السلع ( المقرات التموينية)، لافتاً إلى أنه في حال تطبيق ذلك سيكون تدريجيا وعلى مراحل مختلفة، قد تستغرق من ثلاث إلى خمس سنوات تقريبا ، لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه.

 

جدير بالذكر أن الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، استعرض مشروع تحويل منظومة دعم الرغيف إلى نقدي مشروط خلال العام 2019, ثم أطلق تصريحات بعد ظهور فيروس كورونا أنه جاري دراسة تطبيق منظومة الخبز الجديدة، من خلال الدعم النقدي المشروط، ولكن بعد انتهاء جائحة كورونا.

 

ويتساءل البعض ماذا يعني تحويل الدعم إلى نقدي مشروط؟

يعني تحويل دعم الخبز إلى دعم نقدي مشروط، اي يضاف مبلغ نقدي وهو المخصص لدعم الخبز، إلى رصيد الـ 50 جنيه لكل فرد بالبطاقة «دعم سلعي» بمعني يكون رصيد الدعم بالبطاقة التموينية شامل السلع التموينية والخبز، بحيث تمكن المواطن الذي يرشد استهلاكه من الخبز أن يحول المبلغ المخصص لذلك إلى رصيد مبلغ السلع، وبذلك يمكنه شراء السلع وفقا لاحتياجاته، بالإضافة إلى مساهمة تلك المنظومة في تقليل استهلاك الخبز بنسبة 10% تقريبا بما يعادل مليون طن قمح.

 

ويعد مشروع الدعم النقدي المشروط بالنسبة للخبز مماثل لنظام دعم السلع التموينية، بحيث يسجل على بطاقة التموين القيمة النقدية للخبز بدلا من تسجيل عدد الأرغفة ليتم شحن البطاقة التموينية بقيمة نقدية توازي عدد الأرغفة المستحقة لكل مواطن.

 

أقرا ايضا | وزير التموين: تقليل استهلاك الخبز 10% يعادل توفير مليون طن قمح

قد يعجبك ايضا
نسعد بتعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.