شبكة شايفك :نقيب المهندسين يشارك فى احتفالية العيد السنوي الأول للطاقة النووية في مصر

شارك المهندس هاني ضاحي، نقيب مهندسي مصر، احتفالية العيد السنوي الأول ليوم الطاقة النووية في مصر، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

الاحتفالية العيد السنوي الأول ليوم الطاقة النووية في مصر التي خصصتها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للاحتفال بعيد هيئة المحطات النووية، والذي يحل موعده 19 نوفمبر من كل عام، ويأتي ذلك بالتزامن مع ذكرى توقيع مصر وروسيا على اتفاق مبدئي في نوفمبر 2015 لبناء أول محطة نووية سلمية لإنتاج الكهرباء في مصر.

ويشارك في الاحتفال بالعيد السنوي الأول للطاقة النووية في مصر، الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والدكتور أمجد الوكيل، رئيس هيئة المحطات النووية، وعدد من قيادات وزارة الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة.

وتعد المحطة النووية السلمية لإنتاج الكهرباء في مصر والتي يقع موقعها في مدينة الضبعة غرب محافظة مطروح، هي الأحدث من حيث التكنولوجيا النووية المتطورة المستخدمة في مكون المفاعلات النووية الروسية التي تقوم عليها المحطة النووية بالضبعة.

وتضم المحطة النووية السلمية لإنتاج الكهرباء بالضبعة مزايا عديدة من حيث معايير الأمان النووي والصحة والسلامة للعاملين والبيئة والإنسان.

وتتكون المحطة النووية السلمية لإنتاج الكهرباء بالضبعة 4 مفاعلات من نوع VVER  1200من الجيل 3+ وهي مجهزة بأحدث أنظمة السلامة.

وأضيفت إلى المحطة النووية معايير السلامة والقدرة غير المسبوقة على مقاومة الحوادث الضخمة.

ويمكن للمحطة النووية أن تتصدى لاصطدام طائرة وزنها 400 طن وسرعتها 150 مترًا فى الثانية، وتمتاز هذه النوعية من المفاعلات النووية بالتشغيل الآمن دون أي تأثيرات سلبية على البيئة المحيطة بها.

كما تضمن هذه المفاعلات عدم التسرب الإشعاعي، وذلك من خلال الفلاتر والحواجز المتعددة، بالإضافة إلى أنها تحتوى على نظام التحكم الآلى الحديث.

قد يعجبك ايضا
نسعد بتعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.