شبكة شايفك : زينب ياسين مصصمة أزياء بحرينية متخصصة بملابس المناسبات


زينب ياسين مصصمة أزياء بحرينية ، مشهورة بماركتها zaya collection لتصميم فساتين الاعراس والسهرات والجلابيات ‘ تطمح بأن توفر جميع مستلزمات الخياطة لها ولزميلاتها لعدم وفرتها

بسهولة في البحرين .

اولا ً حدثيني عن نفسك ؟

اسمي زينب ياسين مصممة أزياء متخصصة بملابس المناسبات (مثل الأعراس – والسهرات ) ، نفصل طلبات خاصة ونفصل قطع جاهرة للبيع الفوري .

• زينب كيف بدأ مشوارك ، حدثينا عن بدايتك ؟

بدأنا تقريباً قبل 8 سنوات ، بدأ المحل كمحل عبايات كان تبع والدتي وقد أنظمّت الى العمل معها وحولت المحل الى محل متخصص في خياطة الفساتين والجلابيات.

• هل درستي تصميم الأزياء من قبل أم كانت لديك موهبة فطرية ؟

الصراحة كانت موهبة و وراثة في نفس الوقت ، فقد كانت أمي وجدتي خياطتان ونحن من عائلة فنية هذا الشي كان في دمنا من الصغر ، فقد كنت أخيط ملابس الدمى وأنسقهم من صغري وأحب تصميم الازياء

ووالدتي كان لها الدور الكبير في تنمية موهبتي حيث سجلتني في دورات كثيرة للرسم والخزف .

أما الدراسة فقد درست (Design) بشكل عام سنتان‘ لكن مع الاسف الظروف الشخصية لم تسمح لي بأكمال دراستي ولاني لم اكمل دراستي التحقت في مجال تصميم الفساتين والجلابيات وسبحان الله كأنها خيرة من الله سبحانه وتعالى وكأن نصيبي أن أدخل في المحل وأساعد الوالدة والحمدالله الدراسة ساعتني كثيراً في هذا المجال.

• لماذا اخترتي تصميم فساتين المناسبات خصيصاً؟

لان أحب هذا العمل كثيراً كثيراً ، كنت أفصل بمفردي في المناسبات غير عن الاشياء المتواجدة في السوق ومن هذا المنطلق وبدعم وتشجيع من الاهل دخلت في هذا المجال .

• ماهي الالوان والخامات التي تفضلين استخدامها في تصاميمك ولماذا ؟

أفضل الألوان الفاتحة بشكل عام في جميع المناسبات ماعدا مناسبة مثل ( الجلوة / الملجة )

أفضل أن تكون من الألوان الغامقة.

• تصاميك فريدة من نوعها وذات ألوان جميلة ومميزة من أين تستوحينها ؟

أستوحي من كل شي ، من ملابس الأطفال ، من المجتمع ، أومن طلبات خاصة معينة من الفساتين نستوحى من التراث ، وفي فترات يكون في طلب كثير على فساتين السهرة فنستوحى من موديلات الاوربية أو الاجنبية وهكذا .

• ماهي الصعوبات التي واجهتينها في مشاورك المهني ؟

إن أكثرالصعوبات التي واجهني هو توفير الخامات والاشياء الصغيرة الذي نستخدمها بشكل يومي في الفساتين عادة ما تكون متوفرة عندنا في السوق البحريني أو تكون أسعارها بشكل مبالغ فيه و من أبسط الاشياء مثلاً ( السحاب ) النوعية الجيدة الأصلية منه لا تتوفر وأغلب الوقت نستوردها من الخارج .

أتمنى أن يكون في دعم أكثر ، وأن توفر الدولة لنا المواد لكي يسهل علينا الحصول عليها .

• مكان دور عائلتك في نجاحك؟ هل قدموا التشجيع الذي تحتاجين إليه؟

كان لعائلتي الدور الكبيرمن الدعم التشجيع من كل أفراد الاسرة بس الداعم الأكبر لحد الان والدتي فكانت معي من البداية والى الان شريكة معي ولكن من خلف الكواليس ، والدتي هي الي شجعتي ودعمتني كانت ومازالت ملهمتي الله يطول في عمرها ويعطيها الصحة والعافية .

• من هو مصدر إلهامك؟

مصدر إلهامي طبعاً والدتي العزيزة تلهمني في أشياء كثيرة وعديدة ، اذا والدتي تسافر أضيع بدونها ولا أعرف أتصرف فهي مؤلهمتي في كل شي

• من هو مثالك الأعلى للأزياء المفضّل بالنسبة لكِ؟

من الخارج ( ايلي صعب ) كثيراً ما يستلهمني تصاميمه

• ما هي خططك ومشاريعك المستقبلية؟

خطط كثيرة وأهمها و أبرزها ، توفير القماش ، أحاول مستقبلا أن أوفر حقي وحق زميلاتي في العمل ، أن شاء الله أقدر اوفر المواد المستخدمة في الخياطة لكي تسهل علينا وعليهم العمل .

• كيف تمثلين المرأة البحرينية؟

أتمنى أن اكون أمثل المراة البحرينة بأفضل صورة بشكل يدعو للفخر بها ‘المراة المستقلة المعتمدة على نفسها الذي تسعى دوماً لكي توصل الى هدفها المنشود في ظل صعوبة الحياة .

• كمصممة ازياء بحرينية ما رأيك في التصاميم الشعبية البحرينية وهل تستوحين منها؟

ساط الناس وهي جزء لايتجزا من عملنا كمحل خياطة في البحرين وهذا تراث ونحن نستوحى منه دوماً ونفتخر به ، وما زلنا نستوحى منه موديلات عصرية وندمجها مع التراث البحريني والازياء الشعبية .

• هل تؤمنين بأن على مصمم الازياء ان يتبع صيحات الموضة ؟

أكيد ، مايصير الواحد يتم على نمط معين طول عمرة لا بد أن يتبع ويشوف الموضة ، واحياناً نخرج عن اطار الموضة الصيحة الدارجة لكي نتميز عن غيرنا والفن أن ندمج القديم بالحديث حتى يخرج لنا أزياء جديدة ممزوجة بالحديث .

• متى قلتي لقد حققت هدفي ؟

الى الان لم أقل ، في خطط كثيرة الحمدالله الان ماشين على درب تحقيق الاهداف وفي خطط كثيرة الى الان لم أحققها ، ان شاء الله في الوقت القريب

• واخيراً .. ماهي نصيحتك لشباب وشابات البحرين بدخول عالم تصميم الازياء؟

لا تدخلون لان غيركم دخل بس‘ دخلوا لانكم تحبون التصميم لان الموضوع أبداً مو سهل الموضوع جدا صعب يحتاج استمرارية ابداع متابعة ، لاتدخلون الا وانتون متاكدين انكم بتنجحون لانه الموضوع مو شارع سيدة واجد فية مطبات تحتاجون العزيمة والارادة والحب حق هذا الشغلة لكي تستمرون وتميزوا عن غيركم .

المصدر: حوار طالبة الإعلام في جامعة البحرين – هدى العصافرة

قد يعجبك ايضا
نسعد بتعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.