شبكة شايفك : «المصرف المركزي» يطلق خدمة نظام البحرين للشيكات الإلكترونية


في إطار الجهود التي يبذلها مصرف البحرين المركزي لتعزيز التحول الرقمي وطرح الخدمات المالية المبتكرة، أطلق المصرف خدمة الشيكات الإلكترونية (e-Cheque) كوسيلة دفع مكملة للشيكات التقليدية، لتمثل انطلاقة نحو مسيرة التحول إلى مجتمع غير نقدي، حيث تتمتع الشيكات الإلكترونية، والتي سيتم تفعيلها بتاريخ 19 أكتوبر 2021، بمزايا خاصة بالإضافة إلى احتفاظها بجميع الوظائف الأساسية والصلاحيات القانونية التي تحملها الشيكات التقليدية.

هذا وقد وجه مصرف البحرين المركزي شركة بنفت لتطبيق وتشغيل نظام البحرين للشيكات الإلكترونية (BECS) وذلك بالاستفادة من أحدث التقنيات لتقديم خدمات الدفع الإلكتروني، حيث أن شركة بنفت هي الشركة المشغلة لنظام البحرين لمقاصة الشيكات الإلكتروني منذ إطلاقه في سنة 2012.

ويجدر بالذكر أن القوانين الحديثة والمتعلقة بالمعاملات والسجلات الإلكترونية قد مهدت الأساس القانوني المطلوب للتعامل بالشيكات الإلكترونية في مملكة البحرين، ومن أهمها قانون الخطابات والمعاملات الإلكترونية الصادر بالمرسوم رقم (54) لسنة 2018 والمرسوم رقم (55) لسنة 2018 بشأن السجلات الإلكترونية القابلة للتداول. هذا وقد جاء في المرسوم رقم (45) لسنة 2021 أن تكون هيئة تنظيم الاتصالات هي الجهة الإدارية المختصة بقانون الخطابات والمعاملات الإلكترونية. وعليه، فقد تيسر لمصرف البحرين المركزي إطلاق نظام البحرين للشيكات الإلكترونية (BECS) ضمن إطار قانوني ملائم وضمن ضوابط الحماية القانونية السليمة.

ويُعتبر نظام البحرين للشيكات الإلكترونية (BECS) أول نظام شيكات إلكتروني متكامل في العالم، والذي يقدم خدماته لعملاء بنوك التجزئة من الأفراد والشركات. كما يوفر النظام خدمة الشيكات الإلكترونية عبر التطبيقات الخاصة بالخدمة على الهاتف المحمول للعملاء مثل تطبيق BenefitPay وتطبيق e-cheque App. وتتضمن خدمات الشيكات الإلكترونية خدمة طلب دفتر شيكات إلكترونية من بنوك التجزئة، هذا بالإضافة إلى خدمات إصدار الشيك مثل التحرير والتوقيع والإيداع، حيث يتم ذلك إلكترونيا دون حاجة العميل لزيارة البنك للقيام بهذه الخدمات.

ويمكن للأفراد التسجيل إلكترونياً في خدمة الشيك الإلكتروني من خلال تطبيق BenefitPay. أما الشركات فيمكنهم التسجيل عن طريق بنوك التجزئة وذلك للحصول على تطبيق (e-Cheque) المخصص للاستفادة من خدمات الشيكات الإلكترونية عبر رابط خاص للإنترنت. هذا ويسمح تطبيق الشيكات الإلكترونية للشركات بتعدد الأشخاص المخولين بالتوقيع على الشيكات الإلكترونية عبر الرابط مع تطبيق القيود المفروضة على كل مخول بالتوقيع.

وبهذه المناسبة، صرحت السيدة حصة عبدالله الساده المدير التنفيذي للعمليات المصرفية بمصرف البحرين المركزي، قائلة «يعكس هذا الإنجاز مدى التزام المصرف بتقديم أحدث التقنيات في الصناعة المالية وتشجيعه للابتكار وللتحول الرقمي. هذا ويعزز المشروع التقدم نحو مجتمع غير نقدي يتمتع بإمكانية الوصول إلى حلول الدفع الإلكتروني المبتكرة.»

وأضافت «يتوجه المصرف بالشكر الجزيل إلى الجهات الرسمية التي ساعدت في توفير المتطلبات القانونية والتنظيمية لهذا المشروع. الامر الذي وفر الظروف المناسبة لإطلاق الخدمة ومنها وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، وهيئة تنظيم الاتصالات، و هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بالإضافة إلى شركة بنفت المشغل للنظام.»

قد يعجبك ايضا
نسعد بتعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.