شبكة شايفك :التعليم تحدد إجراءات تقديم التغذية المدرسية للطلاب

أرسلت وزارة التربية والتعليم الفني، خطابا لجميع المديريات التعليمية بمختلف المحافظات، بشأن الإجراءات اللازمة لتقديم التغذية المدرسية لطلاب المدارس المستهدفة طبقا لخطة المديرية للعام الدراسي ۲/۲۰۲۱ ۲۰۲.

وحصلت بوابة أخباراليوم، على نسخة من الخطاب الصادر والذي نص علي انه في إطار الاستعداد لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتقديم التغذية المدرسية لطلاب المدارس المستهدفة طبقا لخطة المديرية للعام الدراسي ۲/۲۰۲۱ ۲۰۲، والمتعاقد على توريدها من خلال إاتباع التعليمات الآتية:

1/ قيام المديريات التعليمية بإخطار الإدارات التعليمية للتنبيه علي مديري المدارس باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية نحو:

أ. اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية باماكن استلام وتوزيع الوجبات به.

ب. يجب على مندوبي جهة التوريد وجود الشهادة الصحية ارتداء الكمامة . قفاز اليد، وذلك عند تسليمهم الوجبات للمدارس المستفيدة من الوجبات.

ج .لجان التغذية بالمدارس تقوم باتخاذ كافة الاجراءات الوقائية من ” الشهادة الصحية_ ارتداء
الكمامة _قفاز اليد” والمحافظة على سلامة الأصناف المستلمة لحين توزيعها على التلاميذ

د. التأكد من نظافة وسيلة نقل الوجبات من جهة التوريد للمدارس المستفيدة.

٢_تقوم اللجان المختصة علي كافة المستويات بالاشراف والمتابعة وتذليل العقبات وحل المشكلات واتخاذ إجراءات سلامة تقديم الوجبات كلا فيما يخصه.

فضلا عن تشكيل اللجنة المحلية من ( مدير مديرية التربية والتعليم – مدير مديرية الشئون الصحية – مدير مديرية التموين -مدير عام التامين الصحي – وكيل مديرية الترينة والتعليم – مدير عام الشئون المالية والإدارية بالمديرية – مدير عام الخدمات – موجه عام التغذية – سكرتير ال لجنة )احد العاملين بالتغذية ، و وفق قرار رئيس مجلس الوزراء في ۲۰۱۷/۸/۹ المتضمن ” تقع مسئولية تنفيذ منظومة التغذية المدرسية ومتابعة الاستلام والتوزيع على المحافظين ومعاونیه”.

3_ يتم إعداد خطة لتوزيع العمل على الفنيين بالمديريات والإدارات مع بدء العام الدراسي ويقوم أخصائي وموجهي التغذية بتنفيذ زيارات ( اعداد . توجيه . متابعة) وفق خطة توزيع العمل.

4_ تشكل لجان التغذية بالمدارس من ( مدير المدرسة رئيسا للجنة وعضوية كل من: “وكيل المدرسة أخصائي اجتماعي مشرف او معاون التغذية او أمین مرافق زراعية او مدرس المجال الزراعي او مدرس اقتصاد منزلي أو مدرس تربية زراعية ” في حالة عدم وجود مشرف أو معاون تغذية وزائرة صحية أيام تواجدها وتقوم اللجنة بفحص الوجبات المقدمة قبل التوزيع اليومي بموجب محضر فحص يومي يتضمن (حالة الصنف _اللون _الطعم _ الرائحة_ تاريخ الإنتاج _مدة الصلاحية _الكمية الموزعة _ جهة التوريد، الخ ) وعلى معلم الفصل التأكد من تناول التلاميذ الوجبة داخل الفصل لما له من أثر إيجابي على التلميذ وتحسين العملية التعليمية .

5_ مراعاة الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في أماكن استلام وتخزين وتناول الوجبات للفئات المستفيدة.

 

6_ضرورة توافر النشرات والتعليمات ومستندات التغذية بالمدارس ( محضر تشكيل لجنة التغذية / الشهادات الصحية / محضر الفحص اليومي/ اذن الصرف اليومي / استمارة بیان الوجبات المجمعة / تفويض مندوب جهة التوريد وأجمالي الغرامات . . . الخ) .

 

7_ يتم عقد الاجتماعات الدورية بالمديرية مع مسؤلي التغذية ومجلس الأمناء بالإدارات لحل المشكلات التي تواجه التنفيذ ونقل الخبرات وتفعيل دور المكتبة / الصحافة المدرسية . . الخ لرفع مستوى الثقافة الغذائية.

 

8_ تخطر الإدارة العامة للتغذية في الحال وعلى الفور حال وجود عقبات او مشاكل أو آزمات أثناء تنفيذ تقديم الوجبات حتی يتسنى لنا اتخاذ اللازم.

 

9_ يتم تغذية جميع تلاميذ مرحلة رياض الأطفال ” رسمي” وتلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي ومدارس التعليم المجتمعي بنسبة استهداف ۰ ۱۰% كاولويات في التغذية.

10_ يتم استهداف جميع تلاميذ المحافظات الحدودية والمناطق النائية والصحراوية في بعض المحافظات .
11_ خضوع الجهات المنتجة لمكونات الوجبات المدرسية للمتابعة الدورية من قبل الهيئة.

القومية لسلامة الغذاء وفق اشتراطات سلامة الغذاء لضمان سلامة وجودة المنتج طوال فترات التوريد على أن توافي المديريات من الجهة المنتجة بالشهادة الشهرية الصادرة من الهيئة القومية ويتم التوزيع بموجب هذه الشهادة.

12_يتم وضع جهة التوريد التي تم التعاقد معها على توريد الوجبات المدرسية تحت الأشراف
الكامل للوزارات المعنية طوال فترة التوريد كلا فيما يخصه.

13_ضرورة وجود عضو من ( التموين / الصحة/ تربية وتعليم) في اللجان الفنية الخاصة بالتغذية المدرسية ” اللجنة الثلاثية” بالمديرية والمشكلة بقرار من السيد المحافظ وتقوم بإقرار المخازن والإفراج لدفعات التخزین بعد مراجعة الشهادة الشهرية الصادرة من الهيئة القومية لسلامة الغذاء واخذ عينات التحليل الكمي.

14_ تقوم جهة التوريد باخطار المديريات التعليمية بعنوان المخزن الرئيسي داخل نطاق المحافظة المرخص ومستوفي للاشتراطات الصحية وكذلك المخازن الفرعية المستوفي للاشتراطات الصحية بكل ادارة تعليمية أن وجدت على أن تخضع هذه المخازن لكافة
الاجراءات الصحية المتبعة من الجهات المختصة بالمحافظة قبل اتخاذ اجراءات التخزين لاستيفائها وكذا اشتراطات سلامة الغذاء من قبل الهيئة القومية لسلامة الغذاء حال متابعتها ، على أن تخطر كل من الهيئة القومية لسلامة الغذاء والإدارة العامة للتغذية ببيان عن هذه المخازن.
15_ لا يتم تخزين الوجبات من الجهة الموردة في المخزن الرئيسي التابع لها داخل نطاق المحافظة والذي تم اقراره من قبل اللجنة الثلاثية الا بموجب الشهادة الشهرية الصادرة من الهيئة القومية لسلامة الغذاء
16_ تسلم الوجبات للمدارس وتوزع قبل منتصف اليوم الدراسي

17_يتم تسوية مستندات صرف الوجبات كل اسبوعين بعد مطابقتها ببیان الفاتورة المقدمة من الجهة الموردة والبيان الوارد من الإدارات للمديرية ويتم التجميع في استمارة واحدة ( اذن الإضافة) من المديرية ومراجعتها وإرسالها لجهة الصرف بعد المراجعة الي ديوان عام
وزارة التربية والتعليم، وتحتفظ المدارس بأذون التسليم ” اذن الصرف اليوهي الاستمارة
المجمعة للوجبات” .
18_تفعيل دور الإذاعة والصحافة المدرسية في نشر الوعي الصحي للتلاميذ واهمية تقديم
الوجبة الغذانية المدرسية المقدمة من قبل الدولة.
 

قد يعجبك ايضا
نسعد بتعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.