شبكة شايفك : «الأشغال»: تنفيذ 1410 موقف للسيارات خلال 2021.. وإعفاء القاطنين من رسوم العدادات


أكدت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بأنها تقوم بتوفير مواقف للسيارات بمختلف المناطق والمجمعات السكنية في جميع محافظات المملكة، مشيرةً إلى إنها قامت بتنفيذ 1410 موقف للسيارات – منذ بداية عام 2021 الجاري- في مختلف محافظات المملكة، بتكلفة بلغت حوالي 282 ألف دينار.

وأشارت الوزارة بإنها قامت بإنشاء عدد من مواقف السيارات في مختلف المحافظات، حيث تم إنشاء 310 موقف في محافظة العاصمة، فيما تم توفير 300 موقف في المحرق، و510 موقف في المحافظة الشمالية، و290 موقف في الجنوبية.

ولفتت الوزارة إلى إنها تعمل وبالشراكة مع المجالس البلدية في تنفيذ العديد من المشاريع لتحقيق هدف مشترك وهو الحرص على تقديم خدمات البنية التحتية لجميع المواطنين والمقيمين في مملكة البحرين وتلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم وذلك تحقيقا لبرنامج عمل الحكومة الموقرة الهادف إلى تنمية المناطق حضريا بصورة مستدامة.

وذكرت بأن الهدف من توفير مواقف السيارات هو زيادة الطاقة الاستيعابية للطرق والشوارع وأحياء تلك المحافظات وللحد من الازدحام المروري بسبب الوقوف الخاطئ من قبل بعض السواق، ونظراً للتطور العمراني الهائل الذي تشهده مملكة البحرين والنمو المتسارع في المشاريع الاستثمارية والزيادة في الكثافة السكانية فقد نتج عنه زيادة في الطلب على توفير مواقف السيارات.

  • إعفاء القاطنين من الرسوم

وبينت الوزارة إنها وبالتعاون مع الإدارة العامة للمرور، بدأت بإعفاء قاطني المناطق السكنية من رسوم عدادات مواقف السيارات الموجودة في مناطقهم، مشيرةً الى إنها قامت بتطبيق هذا النظام في عدد من المناطق في محافظتي العاصمة والمحرق وسيتم تعميم هذه التجربة في بقية المحافظات.

وأشارت إلى ان هذه الآلية تقوم على اصدار ملصق خاص للقاطنين يوضع داخل المركبة، بحيث يكون واضحاً لرجال المرور ويحتوي على رقم المركبة وعنوان السكن ومدة صلاحية الملصق.

يشار الى مسؤولية توفير مواقف السيارات لا تنحصر على وزارة الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني فقط، حيث يشترط على ملاك العقارات الخاصة تطبيق الاشتراطات في توفير مواقف للسيارات ضمن مشاريعهم وذلك حسب الاشتراطات التعميرية والتنظيمية الصادرة من شؤون التخطيط العمراني.

كما وأن الوزارة تعمل وتحث المستثمرين على إنشاء مباني مواقف متعددة الطوابق للمساهمة في الحد من ازمة شح المواقف في بعض المناطق والتي تضم نشاطات تجارية وكثافة سكانية عالية مثل العاصمة ومحافظة المحرق.

  • إصدار التراخيص

وتؤكد الوزارة أنه حاليا لا يتم اصدار التراخيص لهذه الأنشطة في المناطق والاحياء السكنية باستثناء الحضانات وذلك خدمة لأهالي المنطقة والتي تشترط كذلك توفير عدد من مواقف السيارات في حدود الملك.

أما الأنشطة الاخرى فيتم اصدار التراخيص لها بالمناطق الاستثمارية بعد توافر العدد المطلوب من مواقف السيارات لكل نشاط مع الحصول على موافقة المجالس البلدية.

الجدير بالذكر أن الوزارة قامت بتنفيذ 1730 موقف للسيارات خلال العام الماضي توزعت على المحافظات الأربع.

قد يعجبك ايضا
نسعد بتعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.