شبكة شايفك : بو بديع: ابحث عن نكهات جديده وافكر بجد افتتاح مطعم خلال السنتين القادمتين


الطاهي محمد بديع اشتهر بلقب «بو بديع» عبر منصة التواصل الاجتماعي الانتسغرام وعرف بوصفاته المبتكرة، الجديدة والمميزة، التي تتخذ طابع الجرأة وتثير فضول من المتابعين، فهو ليس بطاهي عادي انما مبتكر ومبدع قد غير أساليب الطبخ التقليدي وأضاف اليها لمساته الخاصة، طور العديد من الوصفات البحرينية وأضاف للمطبخ البحريني نكهة جديدة تنافس الاطباق العالمية.

كيف بدأ شغف الطبخ عندك؟*

ولدت في عائلة جميع افرادها هواة للطبخ، كانوا دائما في الرحلات البرية والبحرية يتولون امر الطبخ، فعائلتي ما بين هواة للعزف، والطهي والشعر، اما انا فأخذت جانب الطهي، بدأت بالطهي في عمر العاشرة تقريبا، كنت وقتها اكاد ان لا اصل الى ارتفاع الفرن، فكانت والدتي دائما ما تساعدني في تحضير الطعام.

ما هو المطبخ المفضل لديك لطهي الطعام؟*

المطبخ المبتكر هو مطبخي المفضل والاقرب الى قلبي وهو مزج بين مطبخين مختلفين، فأنا أقدم وصفات شعبية من المطبخ البحريني خلال حسابي على الانستغرام ولكن امزجها بمطابخ عالمية اخرى، كإضافة «المتاي البحريني» الى الوصفات العالمية ، كما أنى في صندوق التعريف في الانستغرام كتبت عبارة «ابحث عن نكهات جديدة»، سواء في طبخي او سفري، دائما ما ابحث عن ما يفاجئني ويبهرني ويكون خارج عن المألوف.

*عادةً كم مره تحتاج إعادة طهو الوصفة لنشرها عبر منصة الانستغرام؟

حقيقة ٩٨٪؜ من وصفاتي الى ١٠٠٪؜ التي انشرها عبر منصة الانستغرام لم اطهوها سابقا، كتبتها من ثم طبقتها وعندما اتذوقها اثناء التصوير تكون المرة الاولى في تجربتي للوصفة، وانبهر جدا من الطعم، غالبا ما يكون ما كنت اتوقعه واريد الوصول اليه، وسعادتي تكمن عندما يكون أفضل مما أتوقع وهذا يعود لثقتي في وصفاتي.

* هل تصلك تطبيقات لوصفاتك من المتابعين ؟

قد تتخوف الناس من تطبيق بعض وصفاتي لأنها جديده ومبتكره، واكثر ما وصلني عليه تطبيقات من المتابعين هو آيسكريم اللوز وآيسكريم الخلاص، اما احد وصفاتي الغريبة التي لم يصلني الا تطبيق واحد عليها هي ستيك بالكنار، يعود السبب الى ان البعض يفتقر مهارة الطبخ فيطبق الوصفة بشكل خاطئ يؤدي الى نتيجة غير مرضية.

ما الذي يميز وصفات بو بديع عن غيرها؟ *

الابتكار الذي تتخوف الناس منه، فوصفاتي تأخذ طابع الجرأة لأني متمكن من الطهي واعرف انها لذيذة ولا انشر من خلال الانستغرام اي وصفة الا متأكد من لذتها، هناك من يقول انك تتدعي ان الوصفات لذيذة لأنك من قام بطهيها وهذا غير صحيح.

*ما ردك على نقاد وصفاتك او أسلوب طبخك؟

بذلت جهد كبير جدا على اسمي وسمعتي في الطهي فكوني طاهي معروف، اسمي اهم بكثير من تنزيل فيديو وصفة والادعاء بأنها لذيذة، فتصوير ومونتاج الفيديو يأخذ وقت طويل بالإضافة الى كتابة الوصفة وتأليفها، فعادةً من ينتقد يكون لا يجيد الطهو او لا يفضل النكهات الجديدة، وبالطبع لا ألجا لحظر المتابعين الناقدين.

هل فكرت في تأليف كتاب للوصفات؟ *

في الحقيقة منصة الانستغرام هي بمكانة كتاب الكتروني بنسبة لي فهي اسهل واسرع ومرجع لبعض المقادير التي نسيتها، تأليف الكتاب يحتاج وقت وجهد كبير ما بين مراجعة النشر وتكلفة الطباعة مما سيؤدي الى اهمال

حسابي على الانستغرام.

*هل هناك خطة مستقبلية لفتح مطعمك الخاص؟

في بداياتي كنت كثيرا ما افكر ان افتح مطعم، لذا كنت لا انشر وصفاتي، بعدها توسعت في الانستغرام واستبعدت فكرة فتح مطعم، سبق ووضعت خطة مطعم كامله ومكتوبة ولم اطبقها بعد، حاليا الوقت لا يسعني لفتح مطعم، ولكن هناك خطة وبجد ان خلال السنتين القادمتين سوف افتتح مطعمي الخاص.

*هل تطمح للعالمية؟

لا يوجد احد لا يطمح لها، ولكن لكل شيء تضحيات، يجب ان اضحي لأجل ان اصل، سواء بالوقت، المال او الصحة، الوصول للعالمية ليس فقط بالوصول، انما ان تحافظ على مستواك، هناك الكثير يصل الى مليون متابع ومن ثم يقف بسبب الاكتفاء ولان لا يوجد استمرارية.

من هو الداعم الاول لك؟

كانت والدتي كثيرا ما تنتقد طبخي، ليس لشي انما لأتطور اكثر، فتقول انها طبخة جيده ولكن تحتاج الى تعديل، وتصارحني ان لم تكن لذيذة، وذلك يعود لاختلاف الذوق بيني وبين والدتي، فالداعم الاول هي زوجتي.

* ماذا عن مشروع فليفرز للعصائر هل توقفت عنه كلياً؟

بدأت المشروع عام 2013 وكان شيء مميز وجديد، البيع كان موسمي فقط خلال شهر رمضان لكي لا يحصلون عليه طوال السنه ويفتقدونه، احد الاسباب التي جعلتني اتوقف لم يكن لدي وقت فالانستغرام اخذ كل وقتي، العصائر تأخذ جهد كبير مني ووقت يصل الى شهر كامل لتجهيز علب العصير، ثانيا اخر موسم كانت الارباح تصل الى 50%؜ وهي ربحية ممتازة، ولكن لم تكن مرضية بنسبه لي واصبح مدخول الانستغرام اكثر، قررت ان اتوقف عن المشروع اواخر سنة 2019 وانا في القمة، مازال عليه الطلب ولكن ارى ان توقفي افضل.

*حدثنا عن عملك كإداري في مكتب سياحي؟

اعمل في مكتب سياحي منذ ٢٠١٨ لأني احب السفر وكثيرا ما كنت اسافر، في عملي في المكتب انا من يخطط للسفرات ويحسب ميزانيتها طوال العام، كما ابحث عن وجهات جديدة للسياحة بحث يصل الى مدة أسبوع.

* ما هو شغفك الأول السفر والسياحة ام الطهي؟

الطهي وسياحة المجالين مختلفين، والمجالين ابدع فيهم، ايضا احب صيد الاسماك ولكن لا املك وقت لها فأنا ما بين الانستغرام وعملي في المكتب السياحي، اضافة الى عملي الرئيسي موظف في احد الوزارات.

حدثنا عن برنامجك التلفزيوني طبختها ما طبختها؟ *

بدايةً تواصلوا معي تلفزيون البحرين ان هناك برنامج تلفزيوني، واعجبتني فكرته المميزة، عبارة عن مسابقة طبخ بدون تصفيات فقط متسابقان فكل حلقة ولا يوجد خسارة، هناك فائز اول و فائز ثاني، ومن يطهو الطعام هو مساعد المتسابق وهذا ما يضيف طابع كوميدي للبرنامج.

رسالة بو بديع لكل شخص مبتدأ او هاوي في الطهي؟ *

ان كان لديك محتوى تقدمه، لا تتردد قدمه، ولكن ابتعد عن التقليد والنسخ واللصق، سواء كنت مالك لمطعم او مشهور عبر منصات التواصل الاجتماعي،

حاول أنك تخلق فكرتك وتضيف طابع شخصيتك، هناك حسابات تخصصت في الطبخ الهندي ويعتبر مميز وقليل ونادر من اختص في المطبخ الهندي واطباقه، وهذا مجال جميل، نحن الان في وقت الطهاة متواجدين بكثرة لماذا انا اتابعك؟ ماذا ستضيف لي؟ حاول اذا تريد الظهور ان تظهر بإضافة، حدد الى اين تريد ان تذهب، سألني احدهم كيف اصبح طاهي؟ فقلت له لو كنت تريد ان تصبح طاهي لن تسألني هذا السؤال انت وحدك سوف تظهر في هذا المجال وتبدع،

كطاهي في الانستغرام لا تحتاج ان تكون ماهر تحتاج كاريزما وحضور وشخصية تعرف ان توصل المعلومة للمتلقي ويكون لديك قبول من المتابعين، اما طاهي المطعم يحتاج ان يكون عنده مهاره وفاهم ليس بحافظ، اما إذا ستأخذها فقط كمهنة قف ولا تدخل المجال.

المصدر: لقاء طالبة الاعلام أمينة الصايغ – بجامعة البحرين

قد يعجبك ايضا
نسعد بتعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.