شبكة شايفك : انطلاق فعاليات الاحتفاء بيوبيل العلاقات بين البحرين والهند غداً الثلاثاء في باب البحرين 


يشهد باب البحرين يوم غد الثلاثاء الموافق 12 أكتوبر 2021 انطلاقة فعاليات الاحتفاء باليوبيل الذهبي للعلاقات الدبلوماسية بين مملكة البحرين وجمهورية الهند، وذلك في تمام الساعة 6:00 مساءً، حيث تنظّم هيئة البحرين للثقافة والأثار برنامجاً ثقافياً يمتد على مدار أسبوع كامل بالتعاون مع السفارة الهندية لدى البحرين ويتضمن أنشطة تتنوع ما بين السوق والعروض الموسيقية المباشرة وورش العمل والمحاضرات.

وتعود سوق الهند الصغيرة من جديد إلى المنامة بالقرب من باب البحرين، حيث تقام يومياً حتى 19 أكتوبر الجاري ما بين 6:00 و9:00 مساءً. وتساهم في السوق الجالية الهندية وتقدّم خلالها أنشطة متنوعة، حيث تباع فيها مختلف المنتجات الهندية والبحرينية وتقدّم فيها الأطعمة التقليدية والحرف اليدوية والعروض الثقافية لفنانين بحرينيين وهنود، لتعكس متانة الروابط الثقافية ما بين مختلف فئات المجتمع في المملكة، وتشكل موقع جذب للزوار والسكّان المحليين على حد سواء، كما ويتضمن سوق الهند الصغيرة متجر «صنع في البحرين».

ومن باب البحرين إلى الصالة الثقافية، التي تستضيف يوم غد الثلاثاء حفلاً للفنان الهندي جايوانت نايدو في تمام الساعة 8:00 مساءً، ويأتي هذا الحفل ضمن مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في نسخته الثلاثين. وخلال الحفل يقدّم الفنان جايوانت برفقة مجموعة من الموسيقين، الموسيقى الهندية الكلاسيكية لشمال الهند على غيتار هاواي، وهي الآلة الموسيقية التي بدأ بتعلمها حين كان يبلغ من العمر 8 سنوات. ويقام الحفل على مدار يومي 12 و 13 أكتوبر 2021م.

وإضافة إلى ذلك، يستضيف متحف البحرين الوطني محاضرتين حول العلاقات ما بين البحرين والهند، الأولى يوم 13 أكتوبر الجاري في تمام الساعة 7:00 مساءً ويقدّمها المتحدث بوب ثاكير ويتناول فيها العلاقات التجارية بين البحرين والهند خلال القرنين الماضيين. أما الثانية فستقام يوم 17 أكتوبر الجاري الساعة 7:00 مساءً ويقدّمها الأستاذ يوسف صلاح الدين حول العلاقات الثنائية بين البلدين خصوصاً خلال السنوات الخمس الماضية.

أما الأنشطة التفاعلية فتنطلق يوم 15 أكتوبر 2021م مع جولة التصوير في الهند الصغيرة، والتي تنظمها هيئة الثقافة بالتعاون مع فوتو بحرين وفوجي فيلم، حيث تنطلق الجولة الساعة 5:00 مساءً من مركز معلومات باب البحرين وتتوجه إلى السوق الرئيسي حيث يمكن للمشاركين التصوير بكاميراتهم الشخصية أو هواتفهم النقالة.

ويوم 16 أكتوبر يستضيف مركز الفنون ورشتين حول فن طباعة القوالب اليدوية، والتي تعد حرفة تقليدية هندية تعود جذورها إلى أكثر من 800 عام مضت. وسيتعرف المشاركون في الورشة على تقنيات هذه الحرفة وكيفية ابتكار تصاميمهم الخاصة وطباعتها على مواد مختلفة. وتشرف على هذه الورشة مؤسسة كالا للتصميم الفني.

وحرصاً على سلامة الجمهور واتّباعاً للإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19)، فإن هيئة الثقافة تنوه أن حضور الفعاليات الداخلية يقتصر على المتطعّمين والمتعافين الحاصلين على الدرع الأخضر، فيما يمكن للمتطعّمين وغير المتطعّمين حضور الفعاليات الخارجية ضمن الأعداد المسموح بها والتي تحدّدها الهيئة.

هذا ويقام برنامج الاحتفاء باليوبيل الذهبي للعلاقات الدبلوماسية ما بين البحرين والهند بالتعاون مع السفارة الهندية لدى المملكة، إضافة إلى الجمعيات الثقافية التالية: ماهرشترا الثقافية، بحرين أوديا ساماجا، تيلوغو كالا ساميثي، كانادا سانغا بحرين وبحرين كيراليا ساماجام. كما ويحظى البرنامج برعاية ذهبية من مجموعة اللولو الدولية، مجموعة RP للشركات، BKGH القابضة، جمعية تجّار ثاتاي هندو، مجموعة VKL القابضة ومجموعة النامال. و الرعاة الفضيون للبرنامج هم: جمعية البحرين والهند، بنك الدولة الهندي، شركة تأمين الهند الجديدة وشركة طلاء آسيا.

وللمزيد من التفاصيل يمكن زيارة الموقع الإلكتروني لهيئة البحرين للثقافة والآثار www.culture.gov.bh أو متابعة حسابات الهيئة على مواقع التواصل الاجتماعي على @CultureBah.

قد يعجبك ايضا
نسعد بتعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.