شبكة شايفك :«الري»: مشاركة واسعة من الدول والمنظمات العالمية في أسبوع القاهرة للمياه

أكدت الدكتورة إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري أن أسبوع القاهرة للمياه يعقد للعام الرابع على التوالي بعنوان “المياه والسكان والتغيرات العالمية.. التحديات والفرص”، بمشاركة واسعة من الدول والمنظمات العالمية.

وأشار إلى أن الأسبوع يعقد تحت رعاية كريمة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، وسيقوم بتشريف المؤتمر بكلمة الافتتاح.

وقالت الدكتورة إيمان – خلال فعاليات المؤتمر الصحفي الذي نظمته وزارة الري اليوم الاثنين – إن هناك حوالي ألف مشارك في أسبوع القاهرة و300 متحدث دولي، وحوالي 50 منظمة عاملة في مجال المياه، فضلا عن مشاركة لوفود رسمية، كما سيتم تقديم جوائز للابحاث الفائزة خلال فعاليات المؤتمر .

وأضافت أنه سيتم خلال فعاليات الأسبوع مناقشة التغيرات المناخية.. موكدة أن التنمية تحدث بين البلدان عن طريق التنسيق في إدارة المياه، مشيرة إلى أن هناك 70 جلسة لمناقشة محاور أسبوع القاهرة للمياه الذي يعد منصة إقليمية ودولية للحوار، كما ستتم مناقشة مشروعات تخرج خلال فعاليات الأسبوع، وسيعرض بعض المزارعين تجاربهم الناجحة قي أساليب الري الحديث.

وأشارت إلى أنه تم ترشيح 37 بحثا للنشر من خلال مجلة المركز القومي لبحوث المياه، كما تم اختيار عدد من الأبحاث لعرضها خلال فعاليات أسبوع القاهرة، وهو الحدث الهام الذي يأتي في إطار اهتمام الدولة بموضوع المياه ووضعه على رأس أولويات الأجندة السياسية ومن أهم مقتضيات التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، وتتويجا لدور مصر الإقليمي الرائد سواء في المنطقة العربية أو الإفريقية.

وأوضحت أن الأسبوع يهدف للتوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة الزيادة السكانية والتغيرات التي تطرأ على العالم من تغير متسارع في استخدامات الأراضي والمناخ وكذا النظم الهيدرولوجية، ما جعله محور دعم واهتمام كافة المعنيين بالمياه إقليميا ودوليا.

وأشارت إلى أنه سيتم خلال الأسبوع تنظيم العديد من الجلسات رفيعة المستوى مثل جلسة للإعداد “لمؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة الشاملة لعقد المياه 2023، والاجتماع المشترك لوزراء المياه والزراعة في الدول العربية، والاجتماع المشترك لكبار المسئولين بوزارات المياه والزراعة في الدول العربية، وعدد من الأحداث الجانبية من أهمها المنتدى الرابع للشباب الأفارقة المتخصصين في المياه، ومنتدى حوكمة المياه والاستثمار الأوروبي، ومنتدى الاستثمار الإفريقي الأوروبي، وورشة عمل تمويل مشروعات المياه التي ينظمها بنك الاستثمار الأوروبي.

كما يقام على هامش الأسبوع معرضا لتكنولوجيا الري الحديث والري الذكي وأساليب إعادة استخدام المياه وتقنيات معالجة المياه.

قد يعجبك ايضا
نسعد بتعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.