شبكة شايفك :لأول مرة| «عين شمس» في مبادرة البنك المركزي FinYology – FinTech for Youth

في إطار حرص جامعة عين شمس برئاسة الدكتور محمود المتينى على الارتقاء بمستوى طلابها وتطوير مهاراتهم بما يتماشي مع متطلبات ومستجدات سوق العمل، شاركت كلية الهندسة  بالجامعة في مبادرة FinYology-FinTech for Youth التي أطلقها البنك المركزي المصري بهدف رفع مستوي الخريجين من خلال ربط الدراسة النظرية بالتطبيق العملي وتدعيم التواصل مع الشركاء  والتنفيذيين من القطاع المصرفي والمالي. 

 

اقرأأيضا||التعليم العالي تعتمد الطلاب المتقدمين للمنح الحكومية بالجامعة الأمريكية

 

وقد تم إطلاق المرحلة التجريبية طللمبادرة بنجاح  في فبراير  2020 من جانب البنك المركزى ، والذي كلف المعهد المصرفي المصري بتنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة من المبادرة، وذلك لتنمية المواهب الشابة ونشر الوعي والابتكار في مجالات وتطبيقات التكنولوجيا المالية من خلال ادراج  مشروعات التكنولوجيا المالية ضمن البرامج الدراسية لبعض المواد النظرية والعملية لطلبة الجامعات، مع مراعاة ملائمة هذه المشروعات لإحتياجات السوق المصرفي والمالي المصري التي تحتاج إلى حلول رقمية، والتي سبق رصدها ونشرها على منصة FinTech Egypt ومنها تحقيق الوعي المالي، والشمول المالي للفئات الأكثر احتياجاً.

 

وقد جاء حرص البنك المركزي المصري على رعاية وإطلاق المبادرات الهادفة لخلق حلول إبداعية ومتميزة للتحديات الحالية والمستقبلية، التي قد تواجه القطاع ، مع التطور المطرد الذي تشهده التكنولوجيا الرقمية تتزايد حاجة السوق المصرفي لحلول رقمية مبتكرة للمعاملات المالية.

ومن هنا تهدف مبادرة FinYology-FinTech for Youth إلى التشجيع على التخصص في مجال التكنولوجيا المالية بالجامعات وتعزيز فرص اكتشاف المواهب الشابة في هذا المجال ورعايتها وتبني أفكارها، بما يتوافق مع أهداف ورؤية البنك المركزي لتطوير القطاع المصرفي.

 

تأتي مشاركة الجامعة في المبادرة للمرة الأولى  بالفصل الدراسي ربيع 2021 وذلك من خلال كلية الهندسة برعاية قطاع شئون التعليم والطلاب برئاسة الأستاذ الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعه لشؤون التعليم والطلاب. ،   الأستاذ الدكتور عمر الحسيني عميد الكلية و تنسيق الأستاذ الدكتور مصطفي رفعت وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، وجاءت المشاركة المتميزة للكلية من خلال قطاع شئون التعليم والطلاب، من خلال مادة  Engineering Economics: Humanity تحت إشراف الدكتورنبيل حامد، منسق التدريب الميدانىAssistant Professor of Electrical Power and Machines department، حيث  شارك الطلاب بمراحل المبادرة المختلفة، والتي تم تنفيذها بالتعاون بين الكلية وخبراء من البنك المركزي والمعهد المصرفي المصري والبنوك المصرية. 

 

بدأت المرحلة الأولي من المبادرة بالجامعة بمشاركة12 مجموعة  من الطلاب، وصولاً إلى المرحلة النهائية التي شهدت صعود ثلاثة مجموعات للتصفية النهائية في الخامس عشر من شهر يوليو.

وحضر فاعلياتها ـ التي أقيمت عبر القنوات الرقمية ـ خبراء من البنك المركزى والجامعة وبنك القاهرة.

 وقد انتهت فاعليات المرحلة النهائية بفوز مجموعتين بالمركز الأول مناصفة لتميز المشروع المقدم من المجموعتينTa7wisha و House finder ، إلا أنه تم منح الطلاب الفائزين من مجموعة Ta7wisha فرصة الحصول علي تدريب صيفي في مجال الخدمات المصرفية الرقمية ببنك القاهرة، لتلقي التدريب والتوجيه والإرشاد اللازم لدعم وتطوير مهاراتهم وأفكارهم في مجال التكنولوجيا المالية، كما تم منح شهادات تقدير للثلاث مجموعات بالمرحلة النهائية وللأستاذ الدكتور نبيل حامد المشرف على تنفيذ المشروع بالجامعة.

 

 وقد هنأ المشرفون الطلاب الفائزين، كما أعربوا عن سعادتهم بالتجربة والحرص على المشاركة في المبادرة خلال الفصول الدراسية المقبلة.

قد يعجبك ايضا
نسعد بتعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.