شبكة شايفك :كل ما تريد معرفته عن الشهادات المعادلة والأجنبية

 

نشرت الجريدة الرسمية، قرار وزير التعليم العالي رقم 2230 لسنة 2021، عن قواعد القبول الخاصة بالشهادات الثانوية المعادلة (العربية – الأجنبية)، للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة المعادلة (العربية-الأجنبية) عام 2021 والمتقدمين لتنسيق 2021 بالجامعات المصرية في العام الجامعي 2021/2022.

نص قرار وزير التعليم العالي على ما يلي: 1- أن يتم تحديد حد أدنى بنسبة مئوية معينة من إجمالي النهاية العظمى للمجموع الاعتباري لكل شهادة للطلاب الراغبين في إبداء الرغبة للالتحاق ببعض الكليات، بالجامعات الحكومية وذلك على النحو التالي: ١-أن يكون الحد الأدنى بنسبة 95% على الأقل لإبداء الرغبة في الالتحاق بكليات الطب. ٢-أن يكون الحد الأدنى بنسبة 90% على الأقل لإبداء الراغبة في الالتحاق بكليات طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام. ٣-أن يكون الحد الأدنى بنسبة 85% على الأقل لإبداء الراغبة في الالتحاق بكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات، كما نص القرار، على أن يكون القبول بأسبقية المجموع الكلي أو الاعتباري الدرجات الطالب وفي حدود الأعداد المقررة لكل شهادة، نظرًا لأن هذه الكليات تتطلب مستوى علميًّا متميزًا.

۲ – تقديم المستند الذي يفيد بالإقامة الشرعية النظامية الفعلية للطالب وولي أمره في الدولة الحاصل منها الطالب على الشهادة الثانوية المعادلة طول مدة الدراسة التي تمنح الشهادة الثانوية المعادلة على أساسها. ويتحدد تاريخ بدء الدراسة وانتهائها وانتهاء الامتحانات بكتاب موثق من كل من المستشار الثقافي المصري من الدولة المانحة للشهادة أو المستشار الثقافي للدولة المانحة للشهادة في جمهورية مصر العربية، وذلك بتقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافي المصري أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة وجواز سفر، موضحًا به تواريخ وجهة الدخول والخروج وشهادة تحركات، موضحًا بها تواريخ وجهة الدخول والخروج، وذلك تنفيذًا للحكم القضائي الصادر من مجلس الدولة في هذا الشأن.

قد يعجبك ايضا
نسعد بتعليقك