شبكة شايفك :طلاب هندسة حلوان يشاركون في مهرجان IEEE Helwan SB للتكنولوجيا والابتكار

يشارك طلاب كلية الهندسة جامعة حلوان في مهرجان التكنولوجيا الذي تعقده منظمة IEEE Helwan SB يومي الجمعة والسبت  ١٦-١٧ يوليو  بالقرية الذكية sector B5، وذلك تحت رعاية الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور أحمـد الجارحي عميد الكلية، والدكتور عمر حنفى العميد الأسبق للكلية. 

اقرأ أيضا| وزير التعليم العالي يشيد بجهود العلماء المشاركين في طب الأورام والجراحة

 

أكد  الدكتور ماجد نجم، على اهتمام جامعة حلوان بالمشاركات  الطلابية في المسابقات المختلفة التي تساهم في تنمية المهارات الابتكارية والإبداعية والتنافسية لدى الطلاب وتؤهلهم لسوق العمل.

وتابع أن كليات جامعة حلوان المختلفة بتنوع تخصصاتها وتفردها تحتوي على العديد من المجالات التي يحتاجها السوق المصري بشدة لذا تسعى أن يكون خريجها على درجة عالية من الكفاءة والمهنية والتميز بإتاحة فرص المشاركات المتغيرة وذلك لإكسابهم الخبرات وصقل معارفهم ودفعهم للإبداع ما من شأنه أن يعزز إتاحة فرص العمل لهم بعد تخرجهم . 

أوضح الدكتور أحمد الجارحي، أن المشاركة الطلابية ستتم في مختلف الفعاليات في المهرجان وهي :
اليوم الأول مسابقة Texight تخدم في مجال الكهرباء وربط الطلاب بسوق العمل، بجانب ٤ محاضرات عن:
1 solar energy _ وهى كيفية الاستفادة من الطاقة الشمسية ومميزاتها وعيوبها والخلايا الشمسية وأنواعها وكيفيه عمل نظام يعمل بالطاقة الشمسية.

2Automation  _وهو كيفية التحكم عن بعد سواء في خطوط الإنتاج في المصانع إلى التحكم الآلي في أكبر المدن الصناعية

 
3Electrical distribution _ وهو طريقة توزيع الكهرباء على مباني سكينة أو منشآت حكومية أو حتي مستشفيات طبية وذلك باستخدام مختلف البرامج المتنوعة وعمل مزيج بين مهندسين الكهرباء والمعماريين والمدنيين في تنفيذ تلك المشاريع.

 
4smart cities_ وهو تطويع التكنولوجيا فى مختلف تطبيقات الحياة المتسخدمة يوميا باستخدام التكنولوجيا الحديثه كما يساعد فى تنظيم الطاقة وتنظيم استهلاكها.

ويعقبها التطبيق العملي  للطلاب وعمل مبنى كامل مجهز ويتم توزيع الكهرباء بإستخدام التكنولوجيا الحديثة والطاقه المتجددة.

 
يحضر تلك المناقشة العديد من المهندسين ذوي الخبرات للمناقشة مع الفرق ، بجانب متاهة يدخلها كل فريق وتكون عبارة عن غرفات مختلفه كل غرفة بها لغز يمكن حله عن طريق تطبيق المعلومات التى تم تدريسها فى المحاضرات.

اليوم الثانى مسابقة Auxilio في مجال الروبوتات وظهور الإبتكارات التي تخدم مصالح الإنسان في مجال الطب وذلك عن طريق عمل ابتكار بديل للممرضة يستطيع إعطاء المريض الدواء في المعاد المحدد بجانب تعقيم المريض وأيضا غرفته ووضع المخلفات في أماكنها ويمكن تطوير الابتكار إلى قياس ضغط الدم ومعرفة رطوبة المريض وإرسال تلك المعلومات إلى الطبيب المختص لإعطاء المريض الدواء المناسب وهو هدف المسابقة عمل ابتكارات بأشكال مختلفة لتسخير العلم في نفع البشرية وحماية الأطباء .

وتكونت Auxilio من مسارين مختلفين: المسار الأول وهو sessions& workshops: وهي جلسات  تتيح للطلاب والمبتدئين في مجال الروبوت  التعرف علي أساسيات هذا المجال وتزويدهم  بالمهارات التقنية مثل كيفية استخدام  برنامج  solidwork وهو برنامج  يتيح لهم كيفية رسم الروبوت وبرنامج  Arduio وهو جزء يساعدهم علي برمجة الروبوت عن طريق بعض الأوامر وأيضا   mechanism وهي آلية عمل الروبوت، وكذا عن طريق ورش عمل بهدف تقديم الجانب العملي ومساعدة الطلاب في القيام بإحدي المشاريع في أحد مجالات الروبوت.

 
المسار  الثاني وهو  competition:  ويكون  المسار الثاني وهو المنافسة  حيث يقوم الطلاب بعمل فرق مختلفه للتنافس والقيام بإبتكارات  تخدم  هدف المسابقة  مساعدة الإنسان  في مواجهة  الفيروسات والامراض الذي يواجها في عصرنا  الحالي وإيجاد طريقة  للحفاظ علي العنصر البشري عن طريق عمل روبوت  يحاكي عمل الإنسان  في تقديم  الدواء للمريض وتعقيمه  ومن يتمكن من الفرق في حل هذة  المهمة  والحصول على نقاط  أعلى يكون هو الفائز.

وقد قام بالإشراف على الطلاب  ياسر الجبالى مدير رعاية الشباب بالكلية، ومي جلال مسئول النشاط العلمي.

قد يعجبك ايضا
نسعد بتعليقك