شبكة شايفك: حكايات مثيرة وراء «أصول» مشاهير الفن فى مصر والوطن العربي


ليلي علوي وعمرو دياب

نتابع الكثير والكثير من الفنانين، ونعرف الكثير عنهم وعن الغوص فى تفاصيل حياتهم؛ نتفاجأ احيانا وكثيرا ما نصاب بحاله من الصدمة بسبب تلك المعلومة.. وفى هذا التقرير سوف نسرد جنسيات الفنانين الحقيقية.
ومنذ بداية السينما المصرية تفوقت “مصر” عن باقي الدول الأخرى في الشرق الأوسط وأصبحت رائدة الفن العربي “هوليود الشرق”؛ يأتي لها الفنانون من كل الدول العربية وقد تختلف لغتهم وأسلوبهم في الحديث ولكن مع الاندماج مع الشعب المصري أصبحوا مصريين بمعنى الكلمة ولا تستطيع أن تفرق بينهم وبين أي مصري؛ حيث يوجد فنانون نالوا شهرة كبيرة وأحبهم الجمهور ولا أحد يعلم أنهم غير مصريين. نرصد لكم 17 فنانا من أصول أجنبية وذلك من قلب البيانات للسينما العربية.
1- الفنان عمرو دياب
نشرت صحيفة الجمهورية تقريرا حول أصول الهضبة والتي تبين أنه من أم مصرية وأب فلسطيني وترجع أصول عائلة والده إلى قرية تابعة لمدينة حضر موت في اليمن.
وينتمي إلى عائلة كبيرة تعرف بـ”العوالقة” وانفصلت أمه المصرية عن زوجها الفلسطيني وعادت إلى مصر وبدأ الفنان “عمرو دياب” مشواره الفني في الغناء.
2- الفنانة هالة صدقي
“هالة صدقي” من أب فلسطيني مسيحي وأم مصرية من مواليد 1961، ولدت في أمريكا وعاشت طفولتها هناك؛ ثم عادات مع أسرتها إلى مصر وحصلت على ليسانس الآداب لعام 84، ثم اتجهت إلى الفن وتعرفت على المخرج “نور الدمرداش” الذي أعطاها دورا في مسلسل “لا يا ابنتي العزيزة”.
3-الفنانة ليلي علوي
من مواليد عام 1962 من أب مصري وأم يونانية، بدأت مشوارها الفني في سن صغيرة من خلال الإذاعة في برنامج “أبلة فضيلة”، ثم برنامج في التليفزيون مع “ماما سميحة” ثم أنهت “ليلي علوي” دراستها بكلية التجارة بعد أن درست في المدارس الفرنسية وتعرف عليها المخرج نور الدمرداش وقدمها للمسرح.
4- الفنانة نيللي كريم
من مواليد 1974 من أب مصري وأم روسية سافرت مع أسرتها إلى روسيا وتعلمت البالية في المدارس الروسية ثم تدربت مع فرقة “بولشوي” وعادت إلى مصر وتخرجت في أكاديمية الفنون ثم الدراسات العليا في إخراج فن البالية وبدأت نيللي كريم مشوارها الفني من خلال فوازير رمضان وبعدها اتجهت إلى التمثيل.
5- الفنانة غادة عادل
من مواليد 1974 بمدينة بني غازي في ليبيا من أم سورية وشقيقة أمها الفنانة “شمس البارودي” تخرجت في جامعة قاريونس ثم أتت إلى مصر وبدأت مشوارها الفني من خلال الإعلانات والأغاني المصورة ثم اتجهت إلى التمثيل بعد أن تزوجت المنتج والمخرج مجدي الهواري وهو من اكتشفها وقدمها للسينما كوجه جديد ولديهم خمسة أبناء.
6-الفنانة سمية الخشاب
من مواليد 20-10 1966 كويتية الجنسية تعرف عليها الفنان “داوود حسين” من خلال “فاصل ونعود مع داود” في عام 2013 حاصلة على بكالورويوس تجارة في عام 1997.
كانت تعمل في مجال السياحة والبنوك وأرادت دخول عالم الغناء إلا أن الفنان “صلاح السعدني” نصحها أن تركز في التمثيل أولا
7-الفنان أحمد زاهر
ولد في 27-4- 1975 من أصول تركية وتحديدا من مدينة قونية وهو من أصل بشوات. حصل “أحمد زاهر” على بكاورويوس تجارة ولكنه لم يكمل فيها والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج فيه وبدأ التمثيل من خلال مسلسل “ذئاب الجبل” وهو في الثانوية العامة.
8- الفنانة مي عز الدين
اسمها الحقيقي ماهيتاب حسين عز الدين وهبة عبدالله، من مواليد 19 -1-1980 في أبو ظبي بالإمارات، ثم عادت مع والدتها إلى الإسكندرية وهي لا تزال في الرابعة من عمرها وهي ذات أصول تركية حيث إن جدتها تركية.
9- الفنانة هنا شيحا
من مواليد 25-9-1985 من أب مصري وأم لبنانية والدها الفنان التشكيلي أحمد شيحة عملت في الفن مع أخواتها كل من “حلا شيحة ورشا شيحة ومايا شيحة”. بدأت الفنانة هنا شيحة مشوارها الفني في عام 2000 من خلال مسلسل “وجع البعاد” ثم توالت أعمالها في التلفزيون والمسرح.10.الفنانة ميس حمدان وشقيقتها مي سليمهم من مواليد 1982 في الإمارات من أب فلسطيني وأم لبنانية عاشتا في مصر وميس حمدان هي الشقيقة الوسطى للممثلة دانة حمدان.
11- الفنانة منى هلا
من مواليد 10-1-1985 من أب نمساوي وأم مصرية حصلت في عام 2005 على ليسانس ألسن قسم ألماني بجامعة عين شمس. بدأت الظهور في التليفزيون من خلال برنامج “يلا بينا” وقدمت بعد ذلك برنامج “صح صح معانا”.
12-الفنان أحمد مكي
أحمد مكي من مواليد 19- 6-1980، مخرج وممثل ومؤلف ومغني راب، عاش بمصر مع شقيقته الكبيرة إيناس مكي ولكنهما ولدا في وهران بغرب الجزائر لأب جزائري وأم مصرية.
13-الفنانة نهال عنبر
من مواليد عام 1961 من أصول شركسية عاشت فترة طويلة في أمريكا ثم عادت إلى مصر ودرست سياحة وفنادق ثم دخلت الفن عن طريق المخرج شريف عرفة الذي أعطاها دورا صغيرا في فيلم “طيور الظلام”.
14-الفنانة لوسي
من مواليد 1956 جنسيتها فلسطينية عملت راقصة في الحفالات والزفاف والملاهي الليلية بدأت التمثيل من خلال أدوار صغيرة ثم اشتهرت ودخلت السينما والتليفزيون.
15-الفنانة صفية العمري
“صفية العمري” من مواليد 20-1-1949 من أب فلسطيني وأم مصرية حاصلة على بكالوريوس تجارة ودرست اللغة الروسية تعرف عليها الفنان جلال عيسي وقدمها للفن في السبعينيات ثم تداولت أعمالها في السينما والتلفزيون.
16- الفنانة ميرفت أمين
ميرفت مصطفى أمين من مواليد 24 -11-1946 بمحافظة المنيا من أب مصري وأم بريطانية حصلت على ليسانس آداب بجامعة عين شمس وكان أول ظهور من خلال فيلم أبي فوق الشجرة مع الراحل عبد الحليم حافظ.
17- الفنانة سهير البابلي
من مواليد عام 1937 بمدينة فارسكور بمحافظة دمياط لعائلة ذات أصول عراقية من مدينة بابل، التحقت بمعهدين في نفس الوقت معهد الفنون المسرحية ومعهد الموسيقى ثم اتجهت للعمل في المسرح.
18- شيرين سيف النصر
ممثلة مصرية، ولدت عام 1967، لأب مصري ذى أصول تركية، وأم فلسطينية من آل هاشم النابلسيين في مدينة نابلس بفلسطين، تخرجت عام 1991 في كلية الحقوق، عاشت في فرنسا عدة أعوام، حيث التقى بها الفنان يوسف فرنسيس أثناء عمله هناك في السفارة المصرية واكتشفها، لتشارك في مسلسل «ألف ليلة وليلة» عام 1986.
19- ستيفان دي روستي
ولد ستيفان دي روستي، في 16 نوفمبر 1891، لأب نمساوي من البارونات، عمل سفيرًا للنمسا في القاهرة، وأم إيطالية عاشت في مصر، حيث تعرف والده على أمه وتزوجها، وأنجبا «ستيفان»، وعندما ترك والده العمل السياسي، ورغب في العودة إلى بلاده، رفضت الأم الرحيل معه، وقررت البقاء مع ابنها في مصر، وحتى تهرب من محاولة والده لخطفه اختفت مع ابنها «استيفان»، وهربت به إلى الإسكندرية وعاشا في منطقة رأس التين، التي التحق «استيفان» بإحدى المدارس فيها.
سافر «استيفان» إلى إيطاليا، حيث عمل مترجما، وهناك قابل المخرج محمد كريم الذي دفعه للعودة إلى مصر، وانضم إلى فرقة عزيز عيد، ثم فرقة نجيب الريحاني، وبعدها اتجه للسينما، حيث تنوع عمل «استيفان» في السينما، فكتب القصة والسيناريو، وأخرج بعض الأفلام بجانب التمثيل.
20- نجيب الريحانى
ولد نجيب إلياس ريحانة، في 21 يناير 1892، في حي باب الشعرية لأب من أصل موصلي عراقي كلداني مسيحي يعمل بتجارة الخيل، فاستقر به الحال في القاهرة ليتزوج سيدة مصرية قبطية أنجب منها «نجيب»، الذي نشأ وعاش في حي باب الشعرية، ودرس في مدارس «فرير» الابتدائية، لكنه اكتفى بشهادة البكالوريا عقب تدهور تجارة والده، ويقول عنه الكاتب والروائي يحيى حقي في كتاب له إن «الريحاني كان من الأجانب الذين أكرمت مصر وفادتهم».
21- فريد شوقى
ولد فريد شوقي في حي السيدة زينب بالقاهرة في 3 يوليو 1920، ونشأ وسط عائلة مصرية ذات أصل تركي، فجده لأبيه عبده بيك شوقي، كان موظفا بقصر عابدين، وهو من أب تركي وأم مصرية، وجده لأمه محمد بيك أسعد المهندس السابق بالسودان، وهو من أم مصرية وأب تركي، ووالده هو محمد عبده شوقي، الذي كان يعمل مفتشا بمصلحة الأملاك الأميرية بوزارة المالية، وكان خطيبا وطنيا ثائرا من أعضاء الوفد المصري المتحمسين للزعيم سعد زغلول.
22- مديحة يسرى
ولدت باسم «غنيمة خليل حبيب»، وتذكر غالبية المصادر أن اسمها «هنومة حبيب خليل»، في مدينة القاهرة عام 1921، لوالد تركي، وأم سودانية، دخلت المجال الفني عام 1939، وأحبها عملاق الأدب العربي، عباس العقاد، وفقا لصحيفة «المساء».
صنفتها مجلة «تايم» الأمريكية، في الأربعينيات ضمن أجمل 10 نساء في العالم، تلقت تعليمها في «مدرسة الفنون»، اكتشفها المخرج محمد كريم، وقدمها للمرة الأولى في دور صغير عام 1942 في فيلم «ممنوع الحب» أمام الموسيقار محمد عبد الوهاب.
23- عادل أدهم
ولد عادل أدهم في 8 مارس 1928، بحي الجمرك بالإسكندرية، كان والده محمد حسن أدهم موظفا كبيرا بالحكومة، ووالدته خديجة هانم تاكوش من أبوين أحدهما تركي والآخر يوناني، وكان يمارس ألعاب القوى في المدرسة، لكنه تميز في رياضة الجمباز وتفوق فيها، كما مارس رياضات الملاكمة، والمصارعة، والسباحة، وكان أصدقاؤه يلقبونه بـ«البرنس»، حاول أن يتجه إلى التمثيل في بداية حياته، لكنه عدل عن الفكرة لسنوات بسبب رأي أنور وجدي عنه، الذي كان يرى أنه لا يصلح لذلك، فاتجه إلى الرقص في فرقة رضا، وفقا لصحيفة «الرياض».
24- عمر الشريف
ولد ميشيل ديمتري شلهوب عام 1932 في الإسكندرية، لأسرة ميسورة الحال لأب لبناني يُدعى، جوزيف شلهوب، يعمل بتجارة الأخشاب هاجر من زحلة بلبنان إلى مصر في أوائل القرن العشرين، ووالدته تدعى كلير سعادة، من أصل لبناني-سوري.
تربى عمر الشريف على الديانة المسيحية بمذهبها الروماني الكاثوليكي ودخل «كلية فيكتوريا» الإنجليزية بالإسكندرية، حيث مارس الرياضة بانتظام.
25- شويكار
ولدت شويكار إبراهيم طوب صقال، بالإسكندرية، في 24 نوفمبر 1935، لعائلة تركية، لأب من أصل تركي، وأم من أصل شركسي.
بدأت في خوض تجربة التمثيل من خلال دور صغير في فيلم «حبي الوحيد» إخراج كمال الشيخ، عام 1960، ومنذ مطلع الستينيات، أصبحت من أكثر الفنانات جماهيرية، خاصة في الأعمال التي شاركت فيها مع الفنان الراحل فؤاد المهندس.
قد يعجبك ايضا
نسعد بتعليقك