شبكة شايفك :الكهرباء: الهيدروجين الأخضر نقلة حضارية جديدة نحو الطاقات النظيفة

قال المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة د. أيمن حمزة  إن الهيدروجين الأخضر نقلة حضارية جديدة نحو الطاقات النظيفة التي تساعد على التخفيف من الإحتباسات الحرارية والحد من التلوث البيئي.

 

وأكد حمزة أن الهيدروجين الأخضر، عبارة عن وقود خالٍ من الكربون، مصدر إنتاجه هو الماء، وتشهد عمليات الإنتاج فصل جزيئات الهيدروجين عن جزئيات الأكسجين بالماء، بواسطة كهرباء يتم توليدها من مصادر طاقة متجددة، حيث يستهدف حماية البيئة ومكافحة الاحتباس الحراري، لكونه يعتمد إزالة الكربون وتقليص نسبته في الهواء.

 

وأشار حمزة إلى أن الدولة لديها مخطط ونصيب من قدرات الطاقات المتجددة يمكن أن تحقق العام القادم حوالي 8800 ميجا وات والتي على رأسها الهيدروجين الأخضر، ويوجد العديد من  الدراسات الخاصة بالهيدروجين الأخضر يمكن تصديره في الخارج. 

 

وأضاف أن العالم أصبح في الإتجاه نحو الهيدروجين الأخضر  ونريد أن يصل في عام 2050 بتواجد علي الأقل 25% من الطاقة المستخدمة عالمياً مستهلكة من الهيدروجين الاخضر، وهذه النسبة تمثل تقريباً 10 تريليون دولار، وهو ما يوضح مدى أهمية الهيدروجين الأخضر. 

 

جدير بالذكر ان  الدولة المصرية بدأت في خطوات إنتاج الهيدروجين الأخضر ويمكن استخدامه في الصناعات الثقيلة مثل صناعة الطائرات والسفن والشاحنات، وهو ما يوضح بقوة أن الاحتياجات له تتزايد بشكل سريع، وبذلك طلب الرئيس أن توضع استراتيجية لإنتاج الهيدروجين الاخضر تعرض على جهات الاقتصاد والجهات المتخصصة.

قد يعجبك ايضا
نسعد بتعليقك