شبكة شايفك :الأوراق المطلوبة وإجراءات التقدم لاختبارات مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إجراءات التقدم لاختبارات القبول بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجية Stem، كالتالي :

١. بالنسبة للطالب المذكورين بالبند أول بالفقرة (1) ، وهم: الطالب المصري الحاصل على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم األساسي في العام الدراسي 2020/2021 من جميع محافظات جمهورية مصر العربية ومستوفيا لشروط التقدم:

– يتم التقدم إلكترونيا من خلال الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على الرابط التالي :
emis.gov.eg
حيث يتم تسجيل استمارة التقدم عند فتح باب التقدم إلكترونيا بداية من يوم الأحد 18 يوليو وحتي 1 أغسطس 2021، ولن يتم قبول أي طلبات تقدم بعد هذا التاريخ.

– يقوم الطالب بإنهاء إجراءات التقدم الإلكتروني وطباعة استمارة التقدم الإلكترونية مع قيام ولي الأمر
بالتوقيع عليها وتقديمها إلى أقسام شئون الطلبة والامتحانات بالإدارات التعليمية لمراجعتها واعتمادها بخاتم الشعار مع المستندات الاتية:

– لصق عدد 2 صورة شخصية حديثة للطالب على استمارة التقدم.

– صورة طبق الأصل من الشهادة الإعدادية أو بيان نجاح معتمد
– صورة طبق الأصل من شهادة الميلاد المميكنة.

– إيصال تحصيل الرسوم الدال على السداد.

– تقوم الإدارات التعليمية باستلام المستندات المطلوبة بعد مراجعتها بدقة والتأكد من استيفاء الطالب لشروط
التقدم ثم تجميعها وتسليمها إلى ادارة شئون الطالب بالمديريات.

( ب) بالنسبة للطالب المذكورين بالفقرات 4،3،2 ، 9 ) في البند أولا للفئات المسموح لها بدخول اختبارات القبول بمدارس المتفوقين STEM:

يتم تقديم أوراقهم يدويا إلى الإدارة العامة للامتحانات ( 16 ش امين سامى متفرع من ش قصر العينى السيدة زينب – القاهرة) مباشرة خلال نفس فترة التقدم الاليكتروني المشار إليها بعاليه.

رابعا : موعد عقد الامتحان :

يتم إجراء اختبارات القبول في مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا ابتداء من الأحد 15 اغسطس وحتي الأربعاء 18 أغسطس 2021 ، ويتم إخطارالطالب برقم جلوسه وموعد الاختبار ومكان انعقاد لجنة الاختبار إلكترونيا علي الموقع الرسمي للوزارة بعد انتهاء فترة التقدم بمعرفة الإدارة العامة لنظم المعلومات ودعم اتخاذ القرار.

وكانت قد حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الفئات المسموح لها التقدم بدخول اختبارات القبول بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجية Stem ، وهم :

١ – الطالب المصري الحاصل على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي في العام الدراسي 2020/2021 من جميع محافظات جمهورية مصر العربية ومستوفيا لشروط التقدم.

٢ – يسمح للطالب المصري الحاصل على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي في العام الدراسي 2020/2021 والحاصل على براءة اختراع معتمدة من أكاديمية البحث العلمي بالتقدم لإجراء اختبارات القبول ضمن الطلاب المتقدمين ولو لم يكن مستوفيا الشروط وذلك بعد تقدمه ما يفيد رسميا حصوله على براءة اختراع معتمدة من أكاديمية البحث العلمي وكذلك الطالب المتقدم بالفعل للحصول على براءة اختراع من أكاديمية البحث العلمي ولم يحصل عليها مع حجب نتيجة الاختبار لحين تقديمه ما يفيد حصوله على براءة الاختراع الواردة بطلبه وإذا لم يتقدم بذلك قبل بداية العام الدراسي يتم صرف النظر عن نتيجته.

٣ – الطالب المصري العائد من الخارج من أي دولة عربية أو أجنبية تقوم بتدريس أي منهج أجنبي وتم معادلة هذه الشهادة للمنهج المصري عن طريق إدارة المعادلات بالادارة العامة للامتحانات شريطة استيفائه لشروط التقدم.

٤ -الطالب المصري العائد من الخارج والحاصل على شهادة الإعدادية غير معادلة للمنهج المصري، حال حصوله على شهادة تحديد المستوى واستيفاء شروط التقدم.

٥ -الطالب المصري الحاصل على الشهادة الإعدادية من المدارس الدولية بجمهورية مصر العربية، وهي مدارس تم معادلة مناهجها من قبل المراحل التعليمية بالوزارة شريطة استيفائهم لشروط التقدم بعد حساب المجموع الاعتباري للمواد الدراسية المحددة داخل المجموع واستيفاء شروط التقدم .

٦- الطالب المصري الذي اجتاز امتحانات أبناؤنا في الخارج في المدارس المرخص لها تدريس المنهج المصري (مدارس المسار المصري) ومستوفيا شروط التقدم.

٧ -الطالب المصري الذي أدى امتحانات الصف الثالث الاعدادي لابناؤنا بالخارج في القنصليات المصرية واجتاز ، حال حصوله على شهادة امتحان تحديد المستوى واستيفاء شروط التقدم.

٨ -الطلاب المصريين الحاصلين على الحافز الرياضي والمضاف درجاته إلى المجموع الكلي شريطة استيفاء شروط التقدم.

٩ – طلاب المعاهد الأزهرية الحاصلين على الشهادة الإعدادية في العام الدراسي 2020/2021 ، شريطة استيفاء شروط التقدم وموافقة مشيخة الأزهر على التحويل في حال قبول الطالب بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا.

يذكر أن أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن فتح باب التقدم لقبول الطلاب بالصف الأول الثانوي بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM للعام الدراسي 2021/2022، في محافظات (الجيزة – القاهرة -الإسكندرية – كفر الشيخ – الدقهلية – الإسماعيلية – البحر الأحمر- أسيوط – الأقصر- الفيوم – الغربية – العبور- الشرقية – بني سويف – قنا – المنيا – سوهاج- سرس الليان بالمنوفية – مدينة السادات بالمنوفية).

وأوضحت الوزارة أن التقديم سيكون متاحًا إلكترونيًا على الرابط التالي: http://emis.gov.eg حيث يتم تسجيل استمارة التقدم عند فتح باب التقدم إلكترونيًا بداية من يوم (الأحد) الموافق 2021/7/18 وحتى يوم (الأحد) الموافق 2021/8/1 ولن يتم قبول أي طلبات تقدم بعد هذا التاريخ.

وحددت الوزارة أن يكون المتقدم حاصًلا على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي وفق إحدى الحالات الآتية:

أولاً: أن يكون مجموع درجات الطالب (274.5) درجة فأكثر بنسبة تعادل (98%) من المجموع الكلي ويشترط حصول الطالب في هذه الحالة على الدرجة النهائية في مادة واحدة على الأقل من ثلاث مواد هي (اللغة الإنجليزية – الرياضيات – العلوم).

ثانياً: أن يكون مجموع درجات الطالب (266) درجة فأكثر بنسبة تعادل (95%) من المجموع الكلي ويشترط حصول الطالب في هذه الحالة على الدرجة النهائية في مادتين على الأقل من ثلاث مواد هي (اللغة الإنجليزية – الرياضيات – العلوم).

وأشارت الوزارة إلى أن الطالب سيقوم بإنهاء إجراءات التقدم الإلكتروني وطباعة استمارة التقدم الإلكترونية مع قيام ولي الأمر بالتوقيع عليها وتقديمها إلى أقسام شئون الطلبة والامتحانات بالإدارات التعليمية لمراجعتها واعتمادها بخاتم الشعار مع المستندات الآتية: “لصق عدد (2) صورة شخصية حديثة للطالب على استمارة التقدم، صورة طبق الأصل من الشهادة الإعدادية أو بيان نجاح معتمد، وصورة طبق الأصل من شهادة الميلاد المميكنة، إيصال تحصيل الرسوم الدال على السداد”، على أن تقوم الإدارات التعليمية باستلام المستندات المطلوبة بعد مراجعتها بدقة والتأكد من استيفاء الطالب لشروط التقدم ثم تجميعها وتسليمها الي إدارة شئون الطلاب بالمديريات.

ولفتت الوزارة إلى أنه سيتم إجراء اختبارات القبول في مدارس المتفوقين في العلوم و التكنولوجيا ابتداءً من يوم (الأحد) الموافق 2021/8/15 وحتي يوم (الأربعاء) الموافق 2021/818 ويتم إخطار الطالب برقم جلوسه وموعد الاختبار ومكان انعقاد لجنة الاختبار إلكترونيًا علي الموقع الرسمي للوزارة بعد انتهاء فترة التقدم بمعرفة الإدارة العامة لنظم المعلومات ودعم اتخاذ القرار.

 

قد يعجبك ايضا
نسعد بتعليقك