7سنوات فى عهد السيسي .. إنجازات عالمية للكهرباء والطاقة

 

حقق الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال فترة حكمه العديد من الإنجازات وخاصة في التنمية والكهرباء والطاقة و سعى الرئيس خلال 7 سنوات لحل الكثير من المشكلات والأزمات التي كانت تواجهها مصر في مختلف المجالات والقطاعات وأبرز تلك المشكلات هي المعاناة من عجز الطاقة والكهرباء والظلام حتى أصبحت مصر الآن أكبر مصدر للطاقة.

 

وجاءت أبرز المعلومات عن إنجازات مجال الكهرباء والطاقة كالتالي:

– دعم الرئيس السيسى لقطاع الكهرباء، ساهم فى تحقيق إنجازات ضخمة وتطوير المنظومة وإحداث نقلة نوعية فيها. 

 

– إضافة ما يزيد عن 28 ألف ميجاوات إلى شبكة الكهرباء وهو معدل ضخم من القدرات خلال الـ7 سنوات الماضية.

 

– الشهور الـ8 الأولى من تولى الرئيس السيسى، القيادة السياسية، أدخل أكثر من 3.600 ميجا وات للشبكة الكهرباء، وهو يعد إنجازا كبيرا فى هذا القطاع. 

 

– أصبح لدينا 3 محطات عملاقة تعمل بأعلى كفاءة وأحدث التكنولوجيا بإجمالى 14.400 ميجاوات فى أماكن هامة سواء العاصمة الإدارية أو بنى سويف والبرلس وذلك تم تحقيقه فى عامين ونصف العام”.

 

– الرئيس السيسى لم يهتم فقط بتوفير الكهرباء، ولكن بجودة عالية، ولذلك تم تطوير شبكات نقل الكهرباء وتوزيعها، وبهذا أصبح المستثمر مطمئنا بتوفير جميع متطلباته. 

 

–  تحول مصر لمركز إقليمي وربط الكهرباء بين مصر ودول الجوار. 

 

–  رؤية الرئيس السيسى أن تصبح مصر مركزا محوريا لتبادل الطاقة وتم تحقيق ذلك عن طريق تقوية شبكة الكهرباء وشبكات النقل والتوزيع.  

 

– كانت هناك خطوط ربط بيننا وبين بعض الدول كالأردن وليبيا ومؤخرا بيننا وبين السودان، والتى بدأت بمرحلة تجريبية فى أبريل 2020 ويتم العمل الآن لزيادة هذه القدرة لتصل إلى حوالى 600 ميجاوات، ليشكل ذلك ممرا مهما بين مصر وإفريقيا. 

 

– مشروع الربط بين مصر وقبرص واليونان والذي يساهم في الربط بين أفريقيا وأوروبا.

 

– تمكنت مصر من حل الأزمة والتخلص من انقطاع الكهرباء بل تمكنت من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الكهرباء والقدرة على تصديرها للخارج.

 

– نهاية مايو 2015 تم تشغيل أول وحدة توليد بقدرة 1707ميجا وات. 

 

– نوفمبر 2014 وقعت وزارة الكهرباء وشركة أوراسكوم مذكرة تعاون لإنشاء أول محطة كهرباء تعمل بالفحم بتكلفة تصل إلى 3.5 مليار دولار ويعد هذا أكبر مشروع استثماري منذ ثورة 30 يونيو.

 

– 2015 تم افتتاح توليد كهرباء العين السخنة بقدرة 1300 ميجاوات وفي العام نفسه تم بدء التنفيذ في إقامة أكبر محطة كهرباء في العالم بمنطقة البرلس شمال غرب المحافظة بتكلفة 2 مليار يورو لإنتاج 4300 كيلووات، بنسبة 15% من إنتاج الكهرباء بمصر و3 أضعاف ما تنتجه محطة السد العالي.

 

– 2016 تم تنفيذ أول محطة من شركة سيمنز بقدرات 4300 ميجاوات وتم إدخال وحدات أخرى مع نهاية 2017 ليبلغ إجمالى قدراتها 14 ألف ميجاوات ونجح القطاع بعدها في إضافة قدرات كهربائية تزيد على 16000 ميجاوات إلى الشبكة الموحدة بنهاية عام 2017.

 

 – اتفقت وزارة الكهرباء مع الوكالة الفرنسية على التعاون لإنشاء محطة كوم أمبو لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية واتفقت مصر على تصدير الكهرباء إلى دولة السعودية، خلال النصف الثاني من عام 2018، بتكلفة تصل إلى 1.6 مليار دولار بطاقة تبلغ نحو 3000 ميجا وات قابلة للزيادة.

 

– 2018/ 2019 استهدفت حكومة مصطفى مدبولي 6 مشروعات كبرى بقطاع الكهرباء، حيث وجهت 133.1 مليار جنيه كاستثمارات كلية، بنسبة تقدر بنحو 14.1% من الاستثمارات الإجمالية للخطة.

 

– سبتمبر 2018 أعلنت وزارة التخطيط أن المشروعات الجديدة شملت، إحلال الخطوط الهوائية بكابلات أرضية، تطوير واستكمال المعامل والبحوث بهيئة الطاقة الذرية باستثمارات 81 مليون جنيه، استكشاف واستخلاص الخامات النووية، والمستهدف لها استثمارات 22 مليون جنيه، إقامة المحطة النووية ومنشآتها باستثمارات 5 مليارات جنيه، توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة المائية باستثمارات 7.4 مليار جنيه، تنمية واستخدام الطاقة المتجددة باستثمارات 3.2 مليار جنيه.

 

– 2019 أبرمت مصر اتفاقًا تجاريًا مع شركة قبرصية، لمد كابلات بطول 310 كيلومترات تحت مياه المتوسط لتصدير الكهرباء إلى أوروبا بقيمة بملياري يورو ومن المتوقع أن يستغرق المشروع 36 شهرًا من بدء البناء.

 

– يونيو 2019 أكد محمد شاكر وزير الكهرباء نجاح مصر فى الوصول بأسعار الطاقة المنتجة من المصادر الجديدة والمتجددة لمستويات غير مسبوقة تبلغ 2.75 سنت دولار/ كيلووات ساعة للطاقة الشمسية وحوالي 3,12 سنت دولار/ كيلووات ساعة لمشاريع طاقة الرياح. 

 

– ترتبط مصر بمنظومة للربط الكهربائى مع 7 دول عربية وإفريقية أوروبية تتضمن مشروعات قائمة بين مصر واكثر من دولة فى الوقت الذى يجرى التخطيط فيه لتنفيذ 4 مشروعات أخرى جديدة الفترة المقبلة.

 

– ترتبط مصرمع الأردن منذ عام 1999 بمشروع ربط كهربائى، عبر خط تصديري تصل قدراته إلى 400 ميجاوات كحد أقصى تحصل عليه الأردن بحسب احتياجاتها.

 

– ووفقًا للمشروع الثانى يتم تصدير الكهرباء إلى فلسطين من خلال خط تعادل قدراته 30% من احتياجاتها من الطاقة، توازى 30 ميجاوات.

 

– كما تقوم مصر بتصدير الكهرباء إلى ليبيا بقدرات تقارب الـ40 ميجاوات عبر خط ربط كهربائي مشترك معها منذ عام 2006.

 

– وقعت مصر والسعودية اتفاق تعاون لإنشاء مشروع الربط الكهربائى فى 2012 بين البلدين يهدف الربط الكهربائى المصرى السعودى لأن يكون محوراً أساسياً فى الربط الكهربائى العربى الذى يهدف لإنشاء بنية أساسية لتجارة الكهرباء بين الدول العربية تمهيدًا لإنشاء سوق مشتركة للكهرباء تبلغ تكلفة المشروع مليار و600 مليون دولار يخص الجانب المصرى منها 600 مليون دولار، ويقوم بالمساهمة فى التمويل إلى جانب الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية كل من الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى، والبنك الإسلامى للتنمية بالإضافة إلى الموارد الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء يبلغ معدل العائد من الاستثمار أكثر من (13%) عند استخدام الرابط فقط للمشاركة فى احتياطى توليد الكهرباء للبلدين مع مدة استرداد للتكاليف قدرها 8 سنوات، فيما يبلغ معدل العائد من الاستثمار حوالى (20%) عند استخدام الخط الرابط للمشاركة فى احتياطى التوليد ولتبادل الطاقة بين البلدين فى فترات الذروة لكل بلد بحد أعلى (3000) ميجاوات، إضافة إلى استخداماته الأخرى للتبادل التجارى للكهرباء خاصة فى الشتاء الذى سيتيح للمملكة تصدير الكهرباء الفائضة فى منظومتها إلى مصرسيتم تبادل 3 آلاف ميجا وات فى أوقات الذروة بين البلدين التى تختلف بفارق 3 ساعات بين البلدين. 

 

– إتمام التغذية البديلة عبر خط العوينات-البلاط حيث بدأ تصدير الكهرباء إلى السودان. 

 

– من المتوقع أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى 42% حتى عام 2035 وبحلول عام 2022 ستصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة فى مصر إلى 20%. 

 

– هيئة الطاقة المتجددة تستهدف التوسع في مشروعات توليد الكهرباء من الشمس والرياح لتلبية احتياجات المواطنين المستقبلية وفقاً لاستراتيجية الحكومة وخطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وإجمالى القدرات المولدة من الطاقات المتجددة على الشبكة القومية للكهرباء حالياً تبلغ 5800 ميجا وات.

 

– جميع مشروعات الطاقة المتجددة سواء الشمس أو الرياح تتم حالياً بنظام – BBO “التملك والبناء والتشغيل كما تم وقف العمل نهائياً لجميع – المشروعات الجديدة التى يتم طرحها بنظام تعريفة التغذية الذى كان يعتمد على تحديد توفير الأرض للمستثمر وتحديد سعر الكيلو وات الذى تقوم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بشرائها الزاميا وبيعه على الشبكة.

 

– إجمالى القدرات المولدة من الطاقات المتجددة إلى حوالى 6 آلاف ميجا وات عبارة عن 1465 ميجا وات من الطاقة الشمسية بمنطقة بنبان و580 ميجا وات من محطة رياح جبل الزيت و250 ميجا وات من محطة رياح بالإضافة إلى 3 آلاف ميجا وات من الطاقة المائية.

 

– أما جميع مشروعات الطاقة المتجددة سواء الشمس أو الرياح تتم حالياً بنظام BBO “التملك والبناء والتشغيل تم وقف العمل نهائياً لجميع المشروعات الجديدة التى يتم طرحها بنظام تعريفة التغذية الذى كان يعتمد على تحديد توفير الأرض للمستثمر وتحديد سعر الكيلو وات الذى تقوم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بشرائها الزاميا وبيعه على الشبكة .

 

– تستهدف هيئة الطاقة المتجددة التوسع في مشروعات توليد الكهرباء من الشمس والرياح لتلبية احتياجات المواطنين المستقبلية وفقاً لاستراتيجية الحكومة وخطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ويبلغ إجمالي القدرات المولدة من الطاقات المتجددة على الشبكة القومية للكهرباء حالياً تبلغ 5800 ميجا وات.

 

– مشروع الطاقة الشمسية في بنبان بأسوان أحد أفضل مشروعات الطاقة المتجددة تميزاً على مستوى العالم.

اقرأأيضا||هبوط أرضي بحي المرج .. والأهالي يناشدون محافظ القاهرة

– يعد مشروع الطاقة الشمسية في بنبان بأسوان، من أبرز إنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسي في مجال البنية الأساسية والمشروعات التنموية، وخاصة أنه يستهدف زيادة اعتماد مصر على الطاقة المتجددة وتنويع مصادرها من الطاقة كهدف وطني استراتيجي.

 

– يعتبر مشروع بنبان من أكبر المشروعات الاستثمارية في قطاع الطاقة النظيفة بقيمة 2 مليار دولار عن طريق وجود 32 شركة.

 

– عقب الانتهاء من إنشاء أكبر تجمع لمحطات الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء بمنطقة بنبان بمحافظة أسوان، بقدرة 1465 ميجا وات، وهو الأكبر على مستوى أفريقيا و الشرق الأوسط، أصبحت جمهورية مصر العربية هي عاصمة الطاقة الشمسية. – يصم مشروع “بنبان” أكبر محطة طاقة شمسية 32 محطة شمسية لتوليد الكهرباء تحت الإنشاء حيث تبلغ قدرة كل محطة 50 ميجا وات المحطات من النوع المعزولة بالغاز gis بالكامل لأول مرة في مصر

 

– يعد أكبر تجمع لمحطات طاقة شمسية بنظام الخلايا الفوتوفولتية بدون تخزين علي مستوي العالم و تدريب وتشغيل وخلق فرص العمل أثناء فترة تنفيذ المشروع وبعد التشغيل التجاري لمحطات المستثمرين كما تبلغ قدرة المشروع 1465 ميجا وات بالمشاركة مع القطاع الخاص. 

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل ...
التخطي إلى شريط الأدوات