وزير التعليم يعلن جدول الثانوية العامة وتفاصيل الامتحانات .. اليوم

يعقد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، مؤتمراصحفيا عصر اليوم السبت ٥ يونيو ٢٠٢١ في تمام الساعة الثانية ظهراً يذاع علي القنوات المصرية لإعلان كل تفاصيل أداء امتحانات الثانوية العامة،وجدول الامتحانات والرد علي كافة الاستفسارات التي تشغل أذهان أولياء ألامور .

وقال الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن دفعة الثانوية هذا العام مميزة للغاية ، لافتا إلى أن جوهر التغيير هو التغيير في طبيعة الأسئلة وقياس نواتج التعلم وهذا تغيير عميق تدرب الطلاب عليه منذ عامين ،حيث قال: «نحن في عام مميز جدا ،ونؤكد علي أن جوهر التغيير الذي قمنا به يقيس مدي فهم الطالب وليس الحفظ وسيكون هناك امتحانات تجربية وسنعلن عن جدوله عصر اليوم السبت ، لافتا إلى أن رئيس الجمهورية ، أراد أن يضيف بديلا ورقيا وسيتم المزج بين الحلول الورقية والتكنولوجية وذلك تيسيرا علي الطلاب».

وأضاف الوزير:« إن كل المطلوب من طلاب الثانوية العامة التحضير الجيد للامتحان ليمزج بين التكنولوجيا والورقي ، لافتا إلى أن هذا النظام بعيد عن تدخل العنصر البشري تماما وهذا يضمن العدالة في النتيجه النهائية للطالب تستطيع الوزارة الرجوع اليه في حال حدوث أي مشكلة┌ .

ولفت د.شوقي إلى أن الوزارة سوف تعلن كل الأمور المتعلقة بامتحانات الثانوية العامة لكافة تفاصيلها والجدول الرسمي للامتحانات عصر اليوم السبت ، مؤكدا إجراء امتحانات الثانوية العامة للطلاب النظاميين مزيجا بين الامتحان الإلكتروني والورقي هذا العام ، علي أن تعقد الامتحانات ورقيا للطلاب المنازل والباقون للإعادة نظرًا لعدم تسلمهم أو امتلاكهم لأجهزة التابلت المدرسي ، ليجري التصحيح إلكترونيا في جميع الحالات سواء كان الامتحان إلكترونياً لمن قد استلموا التابلت ، أو ورقياً في حالة طلاب المنازل (bubble sheet).

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن من بين القرارات التي ستعلنها الوزارة اليوم ، تفاصيل التجربة الثالثة لامتحانات الثانوية العامة ،وكذا إعلان جدول امتحانات الثانوية العامة بكل تفاصيله .
وأوضح د.شوقي ، أن الوزارة سوف تحسم موقفها النهائي من نظام إتاحة فرص التحسين لطلاب الثانوية العامة هذا العام ، والتي تتاح للطلاب تأديتها عقب الامتحانات الرسمية بهدف تحسين مجموع الطلاب ، مؤكدا دراسة الوزارة لموقف التحسين في الثانوية العامة هذا العام ، وسيتم إعلان الموقف النهائي اليوم.

كما سيعلن وزير التعليم اليوم أيضا ، مواصفات الامتحان النهائي للثانوية العامة هذا العام ، حيث أشار د.شوقي ، إلى أن مواصفات الورقة الامتحانية لمختلف المواد، من حيث عدد الأسئلة والزمن والوزن النسبي للأسئلة مدروسة بعناية شديدة وتراعي درجة صعوبة كل سؤال على حدة وتحسب الزمن المناسب على هذا الأساس.

وأكد وزير التعليم ، أن الامتحانات النهائية لطلاب الثانوية العامة ، سوف تنعقد، في لجان مجهزة ومؤمنة بالمدارس الحكومية فقط ولن نستخدم الشرائح او السحابة الالكترونية..وتابع قائلا: «نحن اختبرنا الشبكات بالامتحان التجريبي الأول ثم سمحنا باستخدام السحابة في الامتحان الثاني كى يستفيد الطلاب في المدارس غير المجهزة بالأسئلة ولو أننا لن نمتحنهم في هذه المدارس في الامتحان النهائي» .

وأضاف أنه في النهاية لن نسمح باستخدام الشبكات لأسباب تأمينية وفنية وسيكون الامتحان في مدارس تم اختبارها بعناية شديدة، وبالتالي دعونا نهتم بمحتوى الامتحان فقط ولا ننشغل بالتقنيات.

ولفت الوزير إلى أن لدي الوزارة جيشا من المهندسين وأجهزة الدولة كلها ستتصدي لأي محاولة غش أو إخلال بسير امتحانات الثانوية العامة 2021 ،مؤكدا أنه لن يستطيع أي طالب اختراق عوامل الأمان الخاصة بأجهزة التابلت الخاصة لعدم اتصال التابلت بشبكة الانترنت أثناء فترة الامتحانات ، كما أكد أنه لن يتمكن أي طالب من طلاب الثانوية العامة من استخدام برامج مثل Teams & Outlook لتبادل الرسائل والملفات داخل لجان امتحانات الثانوية العامة مثلما يعتقد البعض ، قائلا: « الامتحانات ستكون تحت السيطرة بكل تفاصيلها».

وأضاف د.شوقي ، ان الوزارة اطمأنت على كفاءة أكثر من ٢٣٠٠ مدرسة حكومية مجهزة لتكون مواقع للجان الرئيسية للامتحانات النهائية وتم الامتحان بها بكفاءة مطلقة .

وأشار وزير التعليم ، إلى أن الوزارة لم تعمل على منع الغش أثناء الامتحانات التجريبية لأن تكلفته عالية جدا نوفرها للامتحان الرسمي وكذلك الطالب الذي لم ينضج بعد ليعلم أن مصلحته في امتحان تجريبي أن يحاول ويجرب ويعتمد على نفسه ويهدر بنفسه هذه الفرصة فهو الخاسر حقيقة ولن يؤذي غيره في هذه الامتحانات التجريبية.

وأضاف ، أما في الامتحان الرسمي فالأمور مختلفة تماما وسنطبق قانون الغش بحذافيره وغرفة العمليات بها الأمن الوطني ومباحث الانترنت ومن يحاول وقتها فهو من يتحمل نتيجة أفعاله.

وكشف د.شوقي ، عن آليات الكتاب المفتوح في امتحانات الثانوية العامة ردا علي ما وصفه وزير التعليم بالسؤال الجماهيري الهام ،حيث أكد الوزير أن الوزارة قررت إتاحة دخول «الكتاب الحكومي الخاص بالطالب» سواء كان كتاب الوزارة الرسمي من السنوات السابقة أو نسخة مطبوعة منه.

ولفت وزير التعليم ، إلي أنه سوف يسمح بدخول الكتاب وعليه ملاحظات الطالب فقط ،ولكن لن نسمح بدخول أوراق اخرى من أى نوع ولن يسمح بدخول التابلت على شبكة الانترنت أثناء الامتحان لأسباب تأمينية تقنية ولتحقيق تكافؤ الفرص مع زملائكم من طلاب المنازل والإعادة والتقسيم.

اقرأ أيضا: التعليم تستعين بمدارس المرحلة الإعدادية لآداء امتحانات الثانوية العامة ورقيا |خاص

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل ...
التخطي إلى شريط الأدوات