10 معلومات عن أول محطة كهرباء «جبلية» بالعاصمة الإدارية

صرح وزير الكهرباء المصري، محمد شاكر، بأن محطة كهرباء العاصمة الإدارية الجديدة هي أكبر وأحدث محطة لإنتاج الكهرباء في العالم.

وأضاف شاكر أن محطة العاصمة الإدارية الجديدة يتم تبريدها عن طريق الهواء وتم إنشاؤها خلال سنتين ونصف السنة فقط.

وأضاف شاكرأن الوزارة اتبعت أسلوب علمى للتشغيل والصيانة، وهو ما أدى إلى زيادة القدرات والإنتاج، وأن لدينا الآن فائض واحتياطي مناسب.

وأشار شاكر إلى أنه سيكون هناك ربط مع الأردن وقبرص والسودان، وأن المشاورات مستمرة، مضيفا “نطمح لتصدير الطاقة المتجددة إلى أوروبا من خلال شبكات حديثة”.

محطة كهرباء العاصمة الإدارية 

– محطة كهرباء العاصمة الإدارية تم إنشاؤها عام 2016، وتم افتتاح المرحلة الأولى في أوائل شهر مارس، وانتهى تنفيذها بالكامل في مايو 2018.

– تقع على مساحة 175 فدانا، على بعد 42 كيلو من القطامية بطريق العين السخنة.

– تكلفة إنشاء المحطة تبلغ نحو 2 مليار يورو ضمن اتفاق بين الحكومة وشركة سيمنز الألمانية، وتبلغ طاقتها الإجمالية 4800 ميجا وات.

– تعتبر المحطة الأولى من نوعها فى مصر والشرق الأوسط التى يتم إنشاؤها بمنطقة جبلية بعيدًا عن المياة، كما هو معتاد في محطات الكهرباء.

– تعمل بنظام التبريد الهوائي باستخدام 12 مروحة عملاقة تستخدم لأول مرة، على عكس محطتي البرلس وبني سويف اللتان تعملان بنظام التبريد المائي.

توفر نحو 400 مليون دولار سنويًا قيمة الوقود الذي سيتم توفيره.

– تضم 8 وحدات غازية تعمل بطراز “إتش كلاس” كأحدث تكنولوجيا فى الوحدات الغازية على مستوى العالم، وهو النظام الذى يتميز بكفاءة إنتاجية بمعدل 65% وهو المعدل الأعلى كفاءة على مستوى العالم.

– يوجد بالمحطة 3 موديول يضم كل منها 2 وحدة غازية تعمل بالغاز الطبيعى، ووحدة بخارية تعمل بالعادم الناتج من الوحدتين الغازيتين لتوفير الوقود، بالإضافة إلى 2 غلاية لاستعادة الطاقة المفقودة، وسيتم ربطها بالشبكة القومية على جهد 500 كيلوفولت.

– تتمتع بوجود 4 وحدات البخارية بالمحطة مقابل 8 وحدات غازية، وتم عمل الاختبارات لكافة الوحدات البخارية والغازية.

– يوجد بها مبنى تحكم بأحدث التقنيات العالمية على يمين وحدات التوليد بالمحطة، ويوجد ما يقرب من 8 شاشات حديثة تعمل منهم شاشتان فقط الخاصتان بالوحدة الأولى الغازية، التي تم تشغيلها لعرض استقرار عمل الوحدة وضخ الوقود لها.

 

اقرأ أيضا

شاكر: دعم الرئيس له دور كبير في الإنجازات التى تحققت بقطاع الكهرباء
 

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل ...
التخطي إلى شريط الأدوات