بالصور.. نكشف حقيقية أصول رئيس إسرائيل المصرية 


ياقوت: والد اسحاق هرتسوغ ايرلندي وأمه من أب بولندي وأم روسية

عقب فوز إسحاق هرتسوغ، بانتخابات الرئاسة الإسرائيلية، بعدما نال التأييد من قبل أغلب أعضاء الكنيست الإسرائيلي وأصبح هيرتسوغ الذي يبلغ 60 عاما، الرئيس الحادي عشر لإسرائيل، وهو ابن الرئيس السادس للدولة العبرية، حاييم هيرتسوغ، الذي لعب دورا بارزا فيما يعرف بحرب الأيام الستة في 1967.

ولد إسحاق هيرتسوغ في 22 سبتمبر 1960، من أبيه ذي الأصل الإيرلندي، وأمه أورا هيرتسوغ التي ولدت في مدينة الإسماعيلية المصرية من أب بولندي وام روسية.

كانت قد تحدثت بعض المواقع والصفحات المشبوهة عن أن رئيس إسرائيل الجديد ينتمي إلى أصول مصرية لذا التقينا بالدكتورة دينا ياقوت رئيس مجلس سيدات الأعمال بالغرفة التجارية المصرية وصاحبة الجروب التاريخي« الإسماعيلية المسكوت عنها » لتضع النقاط على الحروف وتوضح نشأة أسرة رئيس إسرائيل الجديد وعلاقته بالإسماعيلية. 

فى البداية أكدت الدكتورة دينا ياقوت أن اورا امباش هرتزوج زوجة رئيس اسرائيل الأسبق السادس في تاريخ الدولة العبرية شاييم ( حاييم ) هرتزوج و والدة رئيس اسرائيل الحالى اسحاق هرتزوج  هى شقيقة سوزى امباش ايبان زوجة وزير الخارجية الاسرائيلى  الاسبق ابا ايبان  المتوفاة 2011 من والد بولندى  ووالدة ليتوانية روسية.

وقالت إن والدة رئيس إسرائيل اروا وشقيقتها سوزي مولودين مع باقى اخواتهم فى العشرينات من القرن الماضى فى الاسماعيلية و انتقلوا بعد فترة للقاهرة. 

وأضافت تخرجت سوزي من الجامعة الامريكية للعلوم الاجتماعية  وتم خطبتها  و تزوجت ابا ايبان فى القاهرة على يد حاييم ناهوم افندى و كان منزل الاسرة فى بيت جاك موصيرى بالزمالك 12 شارع الكامل محمد.

و أشارت ياقوت إلى أن أورا  هيرزوج والدة رئيس إسرائيل  المنتخب تزوجت بعد شقيقتها سوزي بحوالي عام من حاييم الرئيس الأسبق لإسرائيل ووالد الرئيس الجديد بعد ان قام بزيارتهم فى المنزل بالقاهرة.

وأوضحت أن الوالد،، جد رئيس إسرائيل لوالدتة،، كانت إقامته بالاسماعيلية لأنه كان مهندس يعمل بهيئة قناة السويس بصفته بولندي وفي نفس الوقت كان يعمل في تجارة السجاد والانتيك خان ووقتها لم يكن هناك تصنيف دينى بل الاسماعيلية كانت مدينة كوزموبوليتان، يعمل بها معظم جنسيات العالم بسبب التجارة. 

و أكدت أن الأسرة كانت تقيم في فيلا بميدان شامبليون ملك لهيئة قناة السويس وكان الأب مشهور بإقامة الحفلات بحكم عمله يشارك فيها التجار والقباطين بهيئة قناة السويس. 

وتابعت أن أسرة رئيس إسرائيل الجديد زارت الاسماعيلية العديد من المرات وخاصة سوزى ايبان شقيقة والدته حيث حضرت فى مفاوضات جزيرة الفرسان فى السبعينات و أول شىء فعلته عند وصولها هو زيارة بيتهم فى ميدان شامبليون بالإسماعيلية و فوجئت انه هدم فى الحرب و احست وقتها كما كتبت بالتشتت غير الموصوف ما بين انها جاءت مع “اهلها” حتى تزور “بيتها” وقت الخدمة فى قناة السويس فوجدت ان الحرب التى خاضتها مع “اهلها “دمرت “بيتها”  فلم تدرى كيف تتعامل مع هذا الموقف العجيب.

وأصرت على المغادرة فورا و كتبت بإسهاب عن شكل البيت و مكوناته و الصديقات و الايام الخوالى.

 

اقرأ أيضا| تفاصيل العثور على رضيع حيًا داخل القبر بالإسماعيلية

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل ...
التخطي إلى شريط الأدوات