لواء طارق مرزوق: ليس لدينا ما نخفيه.. ونتعرض لحملة تشويه ممنهجة

اكد اللواء طارق مرزوق مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون على مراعاة الجانب الإنساني فى التعامل مع جميع نزلاء السجون وتوفير الرعاية الصحية والثقافية والرياضية وتأهيل السجناء للانخراط فى المجتمع كأفراد اسوياء بعد قضاء فترة العقوبة وأوضح مدير قطاع السجون اننا لا يوجد لدينا ما نخفيه عن الرأى العام الداخلى والخارجى وسياستنا كتاب مفتوح لا يخفى على احد داخل السجون وأننا نتعامل بشفافية مع النزلاء وهم أمانة فى أعناقنا جميعا ونعمل جميعا على خدمتهم. ونطبق كل أوجه السياسة العقابية الحديثة طبقا للقانون والدستور وأفرجنا عن حوالى 5 آلاف سجين خلال الشهر الحالى بعفو رئاسى وهناك عدد آخر سيتم الإفراج عنهم بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر وعيد الاضحى بعفو رئاسى أيضا وهذا العفو يشمل المنضبطين من النزلاء والذين لم يرتكبوا مخالفات اثناء فترة السجن.

وأكد اللواء طارق مرزوق مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون، اننا نواجه حملة تشوية متعمدة لرسم صورة مغايرة عن السجون، مؤكدًا أن ما يتردد بالخارج بشأن الآلية التى يدار بها قطاع السجون محض كذب وافتراء. وأننا ليس لدينا مانخفيه واننا نقوم بعمل جولات تفقدية على الملأ ونتعامل بكل شفافية وكان قطاع مصلحة السجون قد نظم زيارة لوفد حقوقى كبير، وممثلى أكثر من 27 صحيفة ووكالة أنباء اجنبية، إلى ليمان 440 بسجن وادى النطرون، باشراف اللواء حسام عبدالعزيز مدير الادارة العامة لمباحث السجون واللواء يونس الشيخ مدير مباحث السجون وذلك لتفقد أوجه الرعاية المقدمة للنزلاء.

زيارات ميدانية للسجون

واوضح مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون أن الزيارة تأتى ضمن سلسلة الزيارات التى وافق عليها وزير الداخلية اللواء محمود توفيق للوفود الحقوقية والإعلامية والصحفية المحلية والأجنبية، للوقوف ميدانيا على كل  أوجه الرعاية المختلفة والمتكاملة المقدمة لجميع نزلاء السجون.

وأكد اللواء مرزوق أن تلك الزيارة تعكس استراتيجية العمل داخل وزارة الداخلية للوفود المشاركة، والتأكد من كذب وزيف الحملات الممنهجة والممولة التى تطلقها قوى الشر ضد الدولة المصرية.

وتفقد الوفد الحقوقي والإعلامي كل  مرافق السجن؛ حيث التقوا بعدد من السجناء باماكن الزيارة، واطمأنوا على تطبيق كل  الاجراءات الاحترازية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا، كما التقوا بعدد من السجناء فى ملعب كرة القدم، وتأكدوا من ممارستهم حقهم الطبيعى فى التريض ، وان إدارة الليمان تتيح لهم التريض مرتين اسبوعيا. وتنظيم مسابقات رياضية مختلفة فى كرة القدم والبنج بونج كمسابقات رياضية وجوائز تقدمها ادارة السجن.

كما تفقد اعضاء الوفد المكتبة الخاصة بالليمان، وأطلعوا على دفتر الاستعارات الخاص بالمكتبة، ثم تفقدوا المطبخ وأطلعوا على جدول التغذية، وتأكدوا من احتواءه لكل  العناصر الغذائية المطلوبة من بروتينات ونشويات وفواكه وسكريات، اضافة الى حصول القائمين على المطبخ والمخبز على الشهادات الصحية المطلوبة قبل العمل بهما، وفقا لقواعد الصحة العامة.

رعاية صحية

وحرص أعضاء الوفد الحقوقى والإعلامى على زيارة مستشفى الليمان، حيث اطمأنوا على تطبيق كل  الاجراءات الاحترازية، وتوافر مختلف الأجهزة الطبية والأدوية الفعالة من جانب اخر، اضافة الى توافر غرفة عمليات على احدث طراز، مزودة بأحدث الاجهزة الطبية، فضلا عن غرفة التعقيم والعيادات الخارجية فى مختلف التخصصات، وكذلك وحدات إقامة المرضى من ذوى الاحتياجات الخاصة وهم الذين يقضون فترة السجن داخل العنابر ويقوم على خدمتهم عدد من ادارة السجن والنزلاء.

كما تفقد اعضاء الوفد مصنع السجاد اليدوى، وورش إصلاح السيارات، وأشادوا بجهود قطاع مصلحة السجون فى اعادة تأهيل السجناء وإكسابهم المهارات المتنوعة، لضمان عودتهم الى المجتمع أفرادا صالحين بالإضافة الى تقاضيهم رواتب عن الأعمال التى يقدمونها فى السجن والإنفاق على ذويهم وهم داخل السجون . من ناحيته اكد اللواء دكتور ياسر الاخوص مدير الادارة العامة للخدمات الطبية توفر كل أوجه الرعاية الطبية للنزلاء حيث تم إجراء 6500 عملية جراحية للنزلاء وقدمنا لهم الدوية اللازمة ورعاية صحية متكاملة.

وتأتى تلك الزيارة التفقدية باشراف اللواء حسام عبدالعزيز مدير الادارة العامة لمباحث السجون واللواء يونس الشيخ مدير المباحث فى اطار استراتيجية الشفافية والمكاشفة التى أرساها وزير الداخلية اللواء محمود توفيق؛ لمواجهة الشائعات التى تطلقها القوى المعادية عبر السوشيال ميديا والقنوات الإعلامية المأجورة، حول طرق معاملة الإنسان داخل السجون المصرية، وأظهرت الزيارة الفلسفة العقابية الحديثة لوزارة الداخلية، والتى تتوافق مع المواثيق الدولية التى تضمن الحفاظ على حقوق السجناء من جانب، وصقل قدرات العاملين بقطاع السجون وتنمية مهاراتهم الوظيفية وقدراتهم المهنية عن طريق البرامج والدورات التدريبية من جانب آخر. وفى النهاية اكد اللواء طارق مرزوق مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون ان أولى أولوياتنا هى رعاية جميع نزلاء السجون ومراعاة حقوق الانسان لجميع النزلاء وتطبيق السياسة العقابية الحديثة ولا يوجد لدينا نزيل الا بحكم أو قرار قضائى وأنه لا يوجد سجين سياسى أو نزيل جنائى.

قد يعجبك ايضا
نسعد بتعليقك