الامتحانات تبدأ السبت.. الدراسة فى موعدها.. والإعفاء من رسوم المدن الجامعية

أكدت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى بدء الفصل الدراسى الثاني، واستكمال أعمال الامتحانات المؤجلة من الفصل الدراسى الأول اعتبارا من بعد غد «السبت» تنفيذًا لقرار لجنة إدارة الأزمات بمجلس الوزراء وقالت للطلاب: «لا تستمعوا لشائعات مواقع التواصل الاجتماعى».

 

وشددت الوزارة على ضرورة عدم انسياق الطلاب وراء الشائعات والأخبار الكاذبة التى من المتوقع أن يكثف بعض مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى ترويجها خلال الفترة القادمة بقصد إثارة حالة من البلبلة بين الطلاب وأولياء الأمور.

 

وتكثف المدن الجامعية استعداداتها النهائية لاستقبال الطلاب المغتربين حيث تبدأ اليوم المدن الجامعية بجامعة القاهرة فى استقبال الطلاب فيما تبدأ المدن الجامعية بجامعة حلوان غدا وذلك وفقا لجدول زمنى للتسكين تجنبا للتزاحم وتنفيذا للإجراءات الاحترازية.

 

وتتم عملية تسكين الطلاب بمدن جامعة القاهرة وفقًا للإجراءات الإحترازية، وتعقيم الغرف والمباني، وبوابات التعقيم على مداخل المدن واستخدام الكواشف الحرارية لفحص الطلاب قبل تسكينهم، حيث تتسع مدن جامعة القاهرة الخمس لنحو 14 ألف طالب وطالبة من مختلف المحافظات والدول العربية والأجنبية.

وتشهد مدن جامعة القاهرة، حاليًا عمليات استكمال أعمال البنية التحتية التكنولوجية، وزيادة سرعة الإنترنت، وتركيب الشاشات فى الغرف وذلك ضمن خطة الجامعة فى تطوير البنية الأساسية فى اطار استكمال عمليات التحول الى جامعة من الجيل الثالث التى أعلن عنها د. محمد الخشت.

 

من جانبه أوضح د. ماجد نجم رئيس جامعة حلوان أن عودة الطلاب ستكون دون تحملهم أى أعباء مادية عن الأيام المتبقية من شهر فبراير الحالى، وذلك عقب قرار رئيس الوزراء بمد إجازة الفصل الدراسى الأول أسبوعًا بناء على قرار لجنة إدارة أزمة كورونا.

 

وأكد د. حسام رفاعى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن عمليات التطهير والتعقيم مستمرة مع اتباع قواعد التباعد الاجتماعى للحفاظ على سلامة الطلاب عند عودتهم لضمان سلامة جميع الموجودين داخل الحرم الجامعى.

واستجابت جامعة الإسكندرية لمناشدة طلاب المدينة الجامعية بإعفائهم من سداد رسوم شهرى الإخلاء يناير وفبراير والاكتفاء بسداد الرسوم بداية من عودة التسكين اعتبارا من اليوم.

 

وقرر الدكتور هشام جابر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب خلال الجلسة الطارئة لمجلس الإشراف على المدن الجامعية أنه سوف يتم تحصيل رسوم ربع شهر فبراير فقط بتغذية أو بدون حسب رغبة الطالب على أن يتم ترحيل الرسوم المسددة فى شهر يناير لمن قام بالسداد لاستخدامها فى سداد رسوم شهر مارس المقبل موضحًا أنه سوف يطبق ذلك على الطلاب المقيمين بدار الضيافة.

 

 وكانت إدارة المدن الجامعية بالإسكندرية قد قامت بإخلاء المدن الجامعية ضمن سياسة الدولة لمنع التجمعات بدء من يناير الماضى وتم تهوية الغرف وتعقيمها.

 

ويبلغ عدد الطلاب المسجلين بالمدن الجامعية فى الإسكندرية ٢٤٧٠ طالباً.

 

من جانبها استعدت جامعة الأزهر لاستقبال الطلاب خلال الامتحانات والفصل الدراسى الثانى بتوفير سيارة إسعاف مجهزة وتطهير جميع المبانى بصفة دورية ووجود أطباء على مدار الساعة بناء على تعليمات د. محمد المحرصاوى رئيس الجامعة خلال تفقده للمدن الجامعية أمس بالتزامن مع استقبال الطلاب استعدادا لامتحانات نصف العام التى تبدأ السبت المقبل.. فيما تبدأ المدن الجامعية التابعة للجامعة فى استقبال الطلاب الثلاثاء القادم.

 وعقد رئيس الجامعة اجتماعًا مع مسئولى المدن الجامعية، وشدد خلاله على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية فى مواجهة فيروس كورونا؛ حرصًا على سلامة الجميع.

 

واطمأن رئيس الجامعة على الإجراءات الاحترازية التى تقوم بها الإدارة الطبية بالجامعة، وقررَ تشكيل لجنة متابعة لمراقبة مدى الالتزام بالإجراءات الاحترازية حفاظًا على سلامة جميع الطلاب والعاملين فى جامعة الأزهر بالقاهرة والأقاليم.

 

كما ناقش كيفية الارتقاء بالمدن الجامعية من خلال إسهام الطلاب فى أنشطة داخل المدن واكتشاف الموهوبين وذوى الحرف والمهارات؛ لتنميتها وتعزيزها ورقمنة المدن الجامعية.

 

من ناحية أخرى سلم رئيس الجامعة دراجات بخارية لعدد من الطلاب ذوى القدرات الخاصة، لمساعدتهم فى العملية التعليمية، وتسهيل تنقلاتهم، كما قام بتقديم نسخة من القرآن الكريم هديةً لهم.

 

قد يعجبك ايضا

نسعد بتعليقك