شبكة شايفك : المخرق : جهاز الرئة يخدم مصابوا بالربو


زهراء المخرق مهندسة خاضت التجارب و البحوث الكثيره إلى ما توصلت لهذا الاختراع الجدير بالذكر يخدم فئه كبيره من المجتمع، و المهندسه زهراء المخرق مخترعه لجهاز محمول لفحص وظائف الرئه و الحاصله على الدرع الأكاديمي في جامعه بولتكنيك البحرين

١- حدثينا عن مجالك الاكاديمي و التعليمي .

تخرجت من الثانوية العامة تخصص علمي فيزياء رياضيات و بعدها قررت الإلتحاق ببوليتكنك البحرين و درست الهندسة الإلكترونية و حصلت على شهادة البكالوريوس. حاصلة على شهادة الدبلوما في مجال التصنيع الرقمي من MIT ضمن برنامج الفاب أكاديمي. كما قدمت مختلف الدورات في مجال العلوم STEM داخل و خارج مملكة البحرين.

٢- خوضك للحصول على شهادتين البكلوريس و الدبلوم في وقت واحد لم يكن مخاطره بالنسبه لك؟

لاشك بأن التجربة لم تكن سهلة. واجهت بعض الصعوبات ولكن بالعزيمة و الإصرار استطلعت المواصلة. فكان لدي الشغف للعمل على هذا المشروع. كذلك دعم الأهل و بالخصوص الوالدين كان له الأثر الإيجابي و الكبير للمضي قدماً.

٣- ماذا يتميز هذا الجهاز؟

الجهاز يقوم بفحص وظائف الرئة، سعة الرئة و كمية الهواء أثناء عمليتي الشهيق و الزفير للأشخاص كافة وللذين يعانون من الربو بشكل خاص. تم ربط الجهاز مع تطبيق هاتف أندرويد لعرض المعلومات للمستخدم عن طريق البلوتوث. كما يحتوي الجهاز على sd card لتخزين البيانات.

٤- أين جاء هذا الإلهام لكِ؟

كنتُ أعمل خلال فترة عطلة الربيع في إحدى شركات البحرين المتخصصة في انتاج النماذج الأولية للمنتجات التي يود المستثمرين طرحها في السوق كمنتجات نهائية. كنت أعمل كدوام جزئي، و من هنا أحببت هذا المجال ففيه الكثير من التجارب و الإختبار و البحث و التعلم.

٥- هل الجهاز فقط للمستشفيات؟

الجهاز مخصص للأفراد وليس المراكز الطبية و المستشفيات. حيث انه جهاز طبي محمول صغير الحجم. يظهر في الجهاز التعليمات للمستخدم عن كيفية اجراء الأختبار المراد. فيمكن تأديتهِ بكل سهولة و يسر.

٦-أين يتم تخزين هذه القراءات و المعلومات التي تجرى للمريض؟

يتوفر في الجهاز SD card حيث يتم تخزين كافة المعلومات في هذه الشريحة مع الوقت و التاريخ الذي أجرى فيه المريض الإختبار.

٧-لأي أمراض يستخدم هذا الجهاز

للأمراض التنفسية و التهابات الرئة. كذلك يستخدم لفحص وظائف الرئة للمريض بعد إجراء عملية جراحية ما، أو بعد إعطاء المريض سلسلة من العلاجات لمتابعة مدى فاعلية الخطة العلاجية المعطاء للمريض.

٨- من هو الداعم الأول لكِ؟

الأسرة وأخص بالذكر الوالدين. كما ان فاب لاب البحرين كانوا أحد الداعمين الأساسي للمشروع حيث تم توفير المعدات و الأدوات التي أحتاجها للمشروع من قِبلهم.

٩- ماهي أصعب مرحله التي خضتيها في صنعك للجهاز ؟

مرحلة البحث و هي كانت المرحلة الأصعب والأهم في المشروع.

١٠- لماذا توجهتي لمجال الصحه بدلاً من مجال الصناعه؟

عادةً كمشاريع التخرج الجامعية نعمل لدى الشركات الصناعية لتطوير حل لمشكلة ما تواجهها الشركة. ولكن ومن خلال مشروعي احببت ان أقدم المختلف و المميز. فهو مشروع هندسي ولكن بدل ان يكون مخصص للمصانع فقط، فهو منتج ممكن ان يكون منتج في السوق و يستمر لما بعد التخرج.

١١- هل واجهتي صعوبه كونك أمرأه بحرينيه؟

لم يكن كوني امرأة عائق امامي.

١٢- ماهي الإنجازات القادمه لمملكه البحرين ؟

أطمح لتعلّم كل ماهو جديد من أجل الإستكشاف و المعرفة و العمل على برامج شبابية لتطوير مجال الإبتكار و الإختراع في مملكة البحرين و جذب المزيد من الأشخاص و تشجيعهم على الإنخراط فيه.

١٣- ماهي الاشياء التي تريدين للناس ان يعرفها عن هذا المجال؟

عالم التكنلوجيا عالم متجدد وفي تطوّر دائم. عليكم بالمطالعة و البحث المستمر عن كل ما هو جديد من هذا المجال.

١٤- كلمه للخرجين:

كل نهاية هي بداية جديدة، فلا يوجد سقف للطموح.

أحلامكم ستتحول إلى واقع ملموس في يوم ما، من خلال السعي و العمل الدؤوب لتحقيق الأهداف. الحياة مليئة بالفرص فاستغلوها و استثمروا أوقاتكم فيما ينفعكم.

أنتم المستقبل لهذا البلد، بكم و معكم نمضي للأفضل.

المصدر: (فاطمة خالد الدوسري – طالب إعلام جامعه البحرين)

قد يعجبك ايضا

نسعد بتعليقك