يونيو المقبل.. اجتماع القاهرة الخامس للمحاكم والمجالس الدستورية الإفريقية

انتهت المحكمة الدستورية العليا، برئاسة المستشار سعيد مرعى، اليوم السبت، من عقد الاجتماع التحضيري لمؤتمر رؤساء المجالس والمحاكم الدستورية الإفريقية المزمع عقده في يونيو المقبل لبحث موضوع العدالة الإلكترونية في القارة الإفريقية.

 

جاء في البيان الختامي للاجتماع أنه بمشاركة رؤساء مجالس والمحاكم وكبار قضاة المحاكم الدستورية والعليا من 40 دولة إفريقية وعدد من المراقبين الدوليين، أقر المشاركون أن اجتماعهم اليوم قد جاء في ظل ظروف غير عادية أفرزتها النتائج المتولدة من تفاقم جائحة كورونا، التي أصابت جميع دول العالم بطريقة غير عادية خاصة في مجالي التواصل والتعاون الدولى.

 

وأضاف أن المشاركين ثمنوا حرص الحكومة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، على دعم استمرارية انعقاد اجتماع القاهرة رفيع المستوى دوريًا واستضافته تحت رعاية الرئيس منذ 2017، وعلى ما جرت عليه العادة في السنوات السابقة بالرغم من الظروف الاستثنائية والصعبة.

 

وناقش اجتماع اليوم عددًا من القضايا المحورية وأهم التحديات التي تواجه القضاء الإفريقي منذ بدء انتشار الوباء ومن أهمها العدالة الإلكترونية في إفريقيا، وأكد المشاركون أهمية تعزيز التعاون بين الدول الإفريقية وعلى المستوى الدولى لمواجهة هذا التحدي الرئيسي الذى فرضته الظروف الراهنة، مع ضرورة دعم الجهود الحكومية للارتقاء بمنظومة التحول الرقمى لضمان نظام للعدالة يتميز بالإنجاز والفاعلية.

وشدد المشاركون على موضوع مكافحة الإرهاب، والدور الحاسم الذى تلعبه الهيئات القضائية الإفريقية في مكافحة الإرهاب بجميع أشكاله، وتقويض آثاره الضارة على المبادئ الديمقراطية الأساسية لمجتمعاتنا، وعلى سلامة وأمن مواطنينا، وأعربوا عن ترحيبهم بعقد اجتماع القاهرة الخامس في يونيو المقبل.

 

اقرأ أيضا| رئيس المحكمة الدستورية: مصر بذلت جهودا للحد من آثار جائحة كورونا على المصريين

 

قد يعجبك ايضا

نسعد بتعليقك