شبكة شايفك : «وكيل البلديات» تسجيل 1132 مركبة و181 مؤسسة في النظام الإلكتروني لخدمات مدفن عسكر


أكد وكيل شؤون البلديات بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس الشيخ محمد بن أحمد آلخليفة أنَّه تم الانتهاء من المرحلة الثانية لنظام خدمات مدفن عسكر وهو نظام إلكتروني جديد يدعم عملية ترخيصناقلات النفايات إلى جانب تغيير آلية دفع رسوم الدخول إلى مدفن عسكر من خلال الكوبونات الورقية المسبقةالدفع إلى نظام الدفع الإلكتروني، حيث تم يوم الأربعاء الماضي والموافق 10 فبراير 2021م تدشين المرحلة الثانيةمن النظام على الموقع الالكتروني الخاص بالوزارة.

وأوضح وكيل «البلديات» أنه تم مؤخراً تسجيل (1132) مركبة و(181) مؤسسة في النظام الإلكتروني الجديدالذي تم في شهر ديسمبر الماضي تدشين المرحلة الأولى منه وذلك من أجل تسهيل وتسريع الخدمات المقدمةللشركات المتخصصة في نقل النفايات.

وقال «جاء ذلك بناءً على توجيهات وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبداللهخلف المتعلقة بتحويل الخدمات المقدمة للعملاء والشركات إلكترونياً وتسريع وتسهيل إجراءات الخدمات التيتقدمها الوزارة لتدشين النظام الإلكتروني لخدمات مدفن عسكر.

وأوضح «هذا النظام سيحقق نقلة نوعية تسهم في تعزيز التحوُّل الرقمي وذلك ضمن التوجُّه الحكومي لعملياتالتحوُّل الإلكتروني الشامل، كما أنّه جاء تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء الأخير المتعلق بالدفع الإلكتروني لجميعالخدمات، لما لهذه الأنظمة من إسهام في تقليل المصاريف التشغيلية وتوفير قنوات صحيحة وميسَّرة للعملاء».

وتابع إنه «وتنفيذًا لما جاء في قانون النظافة العامة لسنة 2019 والذي ينص على أنَّه «يحظر نقل النفايات أيًا كانمصدرها من موقع رفعها إلى موقع معالجتها إلاَّ عن طريق الشركات والمؤسسات المرخصة والمصنفة لهذا الغرضوفقًا للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون مع وجوب شهادة من البلدية سارية المفعول لدى سائقالشاحنة تثبت ذلك»، فقد قامت إدارة المخلفات المنزلية بالوزارة بالتعاون والدعم من إدارة نظم المعلومات بتدشيننظام إلكتروني لترخيص ناقلات النفايات إلى جانب تغيير نظام دفع رسوم الدخول إلى مدفن عسكر من خلالالكوبونات الورقية المسبقة الدفع إلى نظام الدفع الإلكتروني».

وأضاف «كما سيكون للنظام الأثر الكبير في الحد من طمر ورمي النفايات العشوائي خارج المدافن المخصصةورصد تلك المخالفات من خلال نظام التتبع (GPS) الملزم تركيبه من قبل هذه الشاحنات بحسب قانون النظافةالعامة لسنة 2019، وهي تعتبر استراتيجية وطنية تهدف إلى تحقيق (الإدارة المتكاملة) لعمليات إدارة المخلفاتوفقاً لأفضل الممارسات القياسية الصحية والبيئية والفنية المعتمدة دولياً».

وأشار إلى أنَّه وفي «حال موافقة الوزارة على التسجيل، يتعين على الشركة إدخال أرقام تسجيل المركبات لجميعالمركبات المستخدمة لنقل النفايات، ونوع النفايات المنقولة، وحجمها بحسب الاشتراطات والمتطلبات الخاصةبالتسجيل والموضحة جميعها من خلال هذا النظام، ويتحتم توفير نظام تتبع داخل المركبة (GPS) لضمانالتخلص من النفايات في الموقع الصحيح».

وأردف إلى أن «مدفن النفايات بعسكر وخلال الست عشرة ساعة عمل والمعتمدة من الساعة الثانية عشرة صباحًاولغاية الرابعة مساءً يستقبل يوميًا عددا لا يقل عن (500) شاحنة نقل نفايات وبمعدل لا يقل عن أربعة آلاف طنمن النفايات بشكل يومي».

ودعا شركات النظافة وإزالة المخلفات إلى ضرورة الإسراع بالتسجيل عبر الموقع الإلكتروني mun.gov.bh لأخذالترخيص اللازم للدخول إلى مكب النفايات في عسكر وإلى التواصل مع المختصين بإدارة المخلفات المنزلية علىالأرقام التالية: 17983252 – 17981168 -17981939 للحصول على الدعم الفني اللازم.

قد يعجبك ايضا

نسعد بتعليقك