شبكة شايفك:فوائد الزنك لعلاج بقع حب الشباب والندبات

الزنك هو أحد العناصر الغذائية الأساسية العديدة التي يحتاجها الجسم، لأنه يحمي جهاز المناعة عن طريق محاربة الخلايا الضارة.

يساعد الزنك في القضاء على الفيروسات والبكتيريا، لذلك هناك بعض العلاجات الموصوفة لحب الشباب و الندبات تحتوي على مادة الزنك كمادة علاجية أساسية.

يحتوي الزنك أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات تخفف الاحمرار والتهيج الناتج عن حب الشباب المتوسط إلى الشديد. قد يساعد أيضًا في تقليل ظهور ندبات حب الشباب أو أثار داكنة بعد علاجه.

كيفية استخدام الزنك لعلاج حب الشباب:

ذكرت دراسة نشرت عام 2012 أن الزنك عن طريق الفم فعال في علاج الالتهاب والبكتيريا المسببة لحب الشباب، لكن المشكلة أن تناول أقراض الزنك له آثار جانبية مثل الغثيان والقيء.أما التطبيق الموضعي له آثارًا جانبية أقل ، لكنه لا يعتبر فعالًا مثل المكملات الفموية، لكن هذا لا يعني أنها غير فعالة تمامًا.

يعتمد الشكل الذي تستخدمه في النهاية على شدة حب الشباب ونوع بشرتكِ وعاداتكِ الغذائية الحالية. يمكن لطبيبكِ أو طبيب الأمراض الجلدية مساعدتكِ في تحديد النوع المناسب من الزنك.

قبل التفكير في تناول مكمل غذائي لحب الشباب، عليكِ تجربة تضمينه داخل النظام الغذائي  من خلال تناول الأطعمة الغني بالزنك.

أطعمة غنية بالزنك:

فاصوليا
منتجات الألبان
الحبوب
المكسرات

المحار
دواجن
اللحم الأحمر

الآثار الجانبية والمخاطر المحتملة:

على الرغم من أهمية الزنك من الناحية الغذائية والفسيولوجية ، إلا أنه من الممكن الإصابة ببعض الأثار الجانبية عند المبالغة في تناول الزنك مثل ألم البطن، الإسهال، الصداع، فقدان الشهية، الغثيان، التقيؤ واضطراب المعدة.

تحدثي إلى طبيبكِ حول مراقبة مستويات الزنك ثم حددي الجرعة المناسبة.

قد يعجبك ايضا

نسعد بتعليقك