لأول مرة في تاريخه.. سيدتان يترأسان الجلسة الاجرائية لـ«النواب»‎

تشهد الجلسة الإجرائية لمجلس النواب والمقرر إجراؤها الثلاثاء المقبل بعد دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي للانعقاد مشاركة سيدتين في ترأس الجلسة الإجرائية وإدارتها بحكم لائحة مجلس النواب أن يرأس الجلسة أكبر الأعضاء سنا وأصغرهم سنا.

شاهد أيضا : أول تعليق من بطلة «الخماسي الحديث» بعد تعيينها في مجلس النواب

ووفقًا لنص اللائحة الخاصة بمجلس النواب الحالي ، فإن النائبة فريدة الشوباشي، هي التي من المتوقع أن ترأس الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب 2021، لكونها أكبر الأعضاء سنًا فهي مواليد 1938،ويعاونها في إدارة الجلسة الإجرائية أصغر الأعضاء سنا وهي النائبة فاطمة أحمد مبارك التي تبلغ من العمر 25 عاما لتدير الجلسة سيدتان في سابقة برلمانية تعكس دور المرأة السياسي والإستجابة إلى توجيهات القيادة السياسية للرئيس عبد الفتاح السيسي بتفعيل ودعم دور المرأة في المجتمع.
وإلى جانب “الشوباشي” و”مبارك” من المتوقع أن يشاركهما في إدارة الجلسة النائب أبانوب عزت نائب الساحل   ويبلغ من العمر 25 عاما أيضا حيث أنه أصغر الأعضاء سنا إلى جانب فاطمة مبارك.
وقد أصدر رئيس الجمهورية دعوته للمجلس الجديد بالانعقاد لبدء الفصل التشريعى الثانى للمجلس.
وينتهى الفصل التشريعى الأول غدا “السبت”بعد استكمال مدته الكاملة وهى ٥ سنوات.
ويغادر النواب الحاليون والذين لم يحالفهم الحظ فى الفوز بالمقعد النيابى فى البرلمان الجديد ،أو لم يخوضوا الانتخابات أماكنهم ، ليحل بدلا منهم نواب برلمان ٢٠٢١ .
وقد استعد مجلس النواب بكافة الإجراءات الاحترازية لاستقبال أعضاء مجلس النواب ٢٠٢١ ،وتم تعقيم كافة أروقة المجلس استعدادا لانطلاق أعماله خلال  الساعات المقبلة.
كما تم مراجعة كافة الاستعدادات لعقد الجلسة الإجرائية فى الفصل التشريعى الجديد ،والتى ستشهد أداء اليمين الدستورى للنواب الجدد، وانتخابات هيئة مكتب المجلس وتشمل رئيس المجلس والوكيلين ، ويعقبها إجراء انتخابات اللجان النوعية بالمجلس وعددها ٢٥ لجنة برلمانية.
ومن المتوقع أن تشهد انتخابات اللجان النوعية منافسة شرسة من قبل نواب حزب مستقبل وطن والحائز على الأغلبية العددية وبين باقى النواب سواء من المستقلين أو المعينيين.
ويتألف مجلس النواب الجديد من ٥٩٦ نائبا،من بينهم ٥٦٨ نائبا منتخبا بنظام القائمة والفردى بواقع ٢٨٤ مقعدا لكلا منهما،بالإضافة إلى عدد ٢٨ مقعدا شغلهم النواب المعينيون بقرار جمهورى من قبل رئيس الجمهورية نصفهم من النساء.

قد يعجبك ايضا

نسعد بتعليقك