لأول مرة.. تنسيق جديد للقبول بالجامعات الخاصة الشهر المقبل


ترشيح‭ ‬الطالب‭ ‬لجامعة‭ ‬واحدة‭ ‬بعد‭ ‬اجتياز‭ ‬اختبارات‭ ‬القبول‭ ‬

التنسيق‭ ‬على‭ ‬مرحلتين‭ ‬وإلزام‭ ‬الجامعات‭ ‬بإعلان‭ ‬الرسوم‭ ‬الدراسية‭ ‬مسبقا

شطب‭ ‬أي‭ ‬طالب‭ ‬لم‭ ‬يستكمل‭ ‬الإجراءات خلال‭ ‬مدة‭ ‬محددة‭ ‬وترشيح‭ ‬من‭ ‬يليه‭ ‬لاستكمال‭ ‬الأعداد

ابتداء من الشهر القادم سيبدأ لأول مرة تطبيق النظام الجديد لتنسيق القبول بالجامعات الخاصة لمن يريد الالتحاق بأى من هذه الجامعات على سبيل التجريب، وفى الكلية التى لم تستكمل أعدادها بعد، والتى تطبق نظام الساعات المعتمدة،  حتى يكون هناك فصل صيفى يستكمل فيه الطلاب السنة الدراسية الحالية،  وسيتم خلال هذه المرحلة تقييم عملية التطبيق وعلاج أى ثغرات بهذا النظام حتى يتم تعميمه فى عملية القبول فى العام الجامعى المقبل.

تقرر ذلك بعد أن وافق مجلس الجامعات الخاصة برئاسة د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى على النظام الجديد الذى كان قد طلب إعداده لكى يتم القضاء على كل السلبيات التى تتم فى نظام القبول بالجامعات الخاصة، ولتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، والشفافية فى عملية القبول بعد أن دخل فى كثير منها السماسرة سواء من داخل أو من خارج هذه الجامعات الخاصة  لابتزاز الطلاب. 

ويهدف النظام الجديد ـ كما يقول د. حلمى الغر أمين مجلس الجامعات الخاصة ، أن تكون هناك سهولة فى استخدامه من الطلاب ومن الجامعات الخاصة أيضا،  وتوفير نقطة واحدة للتقدم لكل هذه الجامعات بحيث يتم توزيع الطلاب بطريقة سهلة ومؤمنة،  وأن يتم ترشيح الطالب فى جامعة واحدة فقط،  وأن يتم توفير طريقة للتأكد من التزام الطالب المرشح بالتسجيل وإتمام دفع المصروفات للجامعة مباشرة،  وأن يتم استكمال الأعداد المحددة لكل كلية من الطلاب فى حالة عدم إلتزام المرشحين بسداد المصروفات،  وأن يتم التأكد من صحة الدرجات وتأكيد حساب مجموع التنسيق وذلك للقضاء على كل الثغرات التى كانت تتم فى عملية القبول بمعظم الجامعات الخاصة والتحاق طلاب ببعض منها  بشهادات مزورة وصل عددهم على مدى السنوات الثلاث الماضية 250 حالة التى كشفت عنهم ∀ أخبار اليوم∀ وقتها بالتفصيل،  والتى طالت للأسف  معظم هذه الجامعات،  وكان بعضهم قد وصل لسنوات متقدمة بها قبل أن يتم اكتشافه بالصدفة.

تقنين اختبارات القبول

ويشير د. يحيى المشد رئيس جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا إلى أن فلسفة النظام الجديد هو تحقيق أكبر قدر من العدالة فى توزيع الأماكن المتاحة بالكليات المختلفة ـ وإيجاد نظام آلى يمنع أى تدخل فى نظام لاختبار،  ومنع التلاعب من بعض العاملين فيه،  وإيجاد نظام عام يطبق على كل كليات الجامعات الخاصة،  والحرص من خلال النظام على استيفاء كل كلية الأعداد المخصصة لها من الطلاب،  كما أن النظام الجديد سيكون موحدا لكل الجامعات الخاصة،  وسيكون نظاما إلكترونيا بالكامل،  وليس له مقابل ورقى.

ثلاث مراحل

ويوضح د. أحمد حمد رئيس الجامعة البريطانية، أنه سيتم عمل التنسيق الجديد على ثلاث مراحل أسوة بالمتبع فى تنسيق الجامعات الحكومية، على أن تكون المرحلة الأولى لهذا التنسيق بالجامعات الخاصة بعد ظهور نتيجة تنسيق المرحلة الأولى للجامعات الحكومية،  وأن تكون المرحلة الثانية بها بعد ظهور نتيجة تنسيق المرحلة الثانية للجامعات الحكومية،  وتكون المرحلة الثالثة والأخيرة بعد ظهور نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة للجامعات الحكومية،  على أن يتم عمل ملحق للتنسيق بعد ظهور نتائج الشهادات المعادلة.

لن يكون من حقه 

ويؤكد د. يسرى هاشم رئيس جامعة هليوبوليس، أنه لن يكون من حق الطالب الذى تصدر له بطاقة ترشيح بناء على رغبته إعادة التقديم فى أى من الجامعات الخاصة سواء فى ملحق التنسيق الرئيسى أو تنسيق التيرم الثانى فى نفس العام الدراسى،  ولن يكون من حق من يقوم بسداد مصروفات التيرم الأول سحبها وليس من حقه أيضا إعادة الاختبار. 

وستكون كل جامعة مسئولة عن تحديد أعداد الطلاب على موقعها الذين سيقبلون طبقا لأعداد العام الماضى (تخصيص جزء للشهادات المعادلة)،  وكذلك تحديد التخصصات التى من حق الطالب التقدم لها،  وأيضا تحديد إجمالى قيمة المصروفات المطلوبة السنوية وطريقة سدادها (كاملة ـ نصف سنوية ـ وربع سنوية) وكذلك تحديد مواعيد اختبارات القبول،  وقيمة مصروفاتها،  وكذلك أفرع البنوك وأرقام الحسابات التى يمكن للطالب السداد فيها،  وأيضا التخفيضات اللائحية للمصروفات التى تمنح للمتفوقين دراسيا.

وأكد أنه فى النظام الجديد سيتم توفير مكان للطالب بإحدى الكليات طبقا لمجموع الطالب، واختبارات القدرات إن وجدت،  والعدد المسموح به لكل كلية فى كل جامعة،  ورغبات الطالب،  والحد الأدنى للقبول بالكليات المختلفة،  وسيتم ترشيح الطالب لكلية واحدة فى جامعة واحدة.  

بدء تطبيق النظام 

وقد تقررـ كما تقول د. ألفت كامل رئيس الجامعة الحديثة، أن يتم بدء تطبيق النظام الجديد اعتبارا من تنسيق التيرم الثانى للعام الجامعى الحالى فى حالة استكمال أعداد محدودة من الطلاب، وبهدف إصلاح أى معوقات تظهر فى النظام قبل التطبيق الشامل فى الفصل الدراسى كما أن النظام الجديد لن يتم تطبيقه على الكليات ذات النظام الأكاديمى المغلق على التيرم الثانى إلا إذا أقرت الجامعة بقدرتها على تدريس مواد التيرم الأول مع مواد التيرم الثانى فى نفس الوقت ـ وسيتم تقسيم الطلاب بعد تطبيق النظام إلى مجموعتين :ـ مجموعة تم تحديد كلياتها،  ومجموعة قوائم انتظار.

تفاصيل النظام الجديد

ويبدأ تطبيق النظام الجديد ـ كما يقول د. حاتم البلك رئيس جامعة سيناء ـ بمرحلة اختبارات القبول حيث ستقوم كل جامعة خاصة بتحديد الكليات التى سيتم عمل اختبارات قبول بها،  وتحدد كل جامعة نوع اختبارات القبول المطلوبة، وتحدد كل جامعة أيضا قيمة إجراء هذه الاختبارات على موقعها ومكان السداد، ويتم إجراء الاختبارات بدءا من شهر مارس للفصل الدراسى الأول،  ديسمبر ويناير للفصل الدراسى الثانى، وسيسمح بعمل اختبارات قبول محدودة قبل ملحق التنسيق.

25 رغبة

وسيتم إنشاء حساب لكل جامعة على موقع تنسيق الجامعات الخاصة ـ كما يقول د. محمد عبادة سرحان رئيس جامعة المستقبل، وستسجل كل جامعة إلكترونيا بعد إطلاعها على كلمة مرور الكليات والتخصصات والطلاب الذين اجتازوا اختبارات القبول على مسئوليتها وذلك بنظام الـ pdf حتى لا يتلاعب أحد فى هذه القوائم،  وبعد ظهور نتيجة الثانوية العامة وتحديد الحد الأدنى للقبول بالكليات المختلفة سيسمح للطلاب الناجحين فى عام القبول وما قبله فقط بتسجيل رغباتهم إلكترونيا وذلك بحد أقصى 25 رغبة، وسيكون الطالب مسئولا عن بياناته التى سيقوم بتسجيلها على نموذج القبول وبالأخص البريد الإلكترونى الخاص به،  وسيسمح للطالب بتغيير رغباته حتى 3 أيام من بدء أعمال القبول وبعدها سيتم رفض النظام تلقائيا إجراء أى تغييرات فى الرغبات.

مرحلة ما بعد التنسيق 

وتأتى بعد ذلك مرحلة ما بعد التنسيق ـ كما يقول د. جمال سامى رئيس جامعة 6 أكتوبر ـ حيث سيتم منح الطلاب فترة 3 أيام عمل بالبنوك للقيام بالتسجيل أولا على موقع الجامعة إلكترونيا،  وسداد رسوم الفصل الدراسى التالى على حسابات الجامعة لدى البنوك المختلفة.

أما الطالب الذى لم يقم بعمل الإجراءات السابقة فى الوقت المحدد لذلك ستقوم إدارة الجامعة بإخطار تنسيق الجامعات الخاصة إلكترونيا بعدم السداد والرغبة فى شطبه، وسيقوم التنسيق بإخطار الطالب برسالة أو بالبريد الإلكترونى بأنه متخلف عن إتمام الإجراءات المطلوبة  وعليه سرعة إنهاء إجراءاته فى 48 ساعة،  وسيكون عدم استكمال الإجراءات ما يعنى الشطب تحت مسمى متخلف عن استكمال الإجراءات وليس للمتخلف عن استكمال الإجراءات الحق بالتقدم فى أى تنسيق آخر مستقبلا للجامعات الخاصة فى نفس العام.

إعادة فتح الباب

وبعد انتهاء التنسيق إذا تبقى عدد من الأماكن لم يتم شغلها فى أية كلية ـ كما يقول د. حسام الملاحى ـ رئيس جامعة النهضة ـ  يمكن فتح باب التقدم إلكترونيا عن طريق كل جامعة،  وتقوم كل جامعة بعمل تنسيق خاص بها آخذة فى الاعتبار الأماكن الشاغرة بكل كلية والحد الأدنى للقبول،  وأولوية المجموع، على أن تقوم الجامعات بإعداد كشوف لهؤلاء الطلاب بعد انتهاء الاختبارات وقرين كل منهم درجات المجموع التراكمى، والنسبة المئوية، وإرسالها لأمانة مجلس الجامعات الخاصة والأهلية للتأكد من استيفائها قواعد العدالة، والالتزام بالحد الأدنى للمجموع على ألا يتم إخطار هؤلاء الطلاب الموافقة عليهم،  وتسجيلهم قبل ورود موافقة الأمانة عليهم ولن تتم الموافقة بأثر رجعى.

قد يعجبك ايضا

نسعد بتعليقك