إرشادات للتعامل مع حالات الاشتباه بفيروس كورونا

أكد عميد كلية الطب بجامعة حلوان د. ممدوح مهدي، أن هناك إرشادات لكيفية التعامل مع حالات الاشتباه بفيروس كورونا المستجد، منوها بأنه يتم إرسال حالات الإصابة بالفيروس إلى مستشفى بدر الجامعي، سواء من المصابين أعضاء التدريس أو العاملين بجامعة حلوان أو أحد مواطني مدينة بدر.

وأوضح أن هناك 5 إرشادات مهمة ينبغي اتباعها خلال التعامل مع حالات الاشتباه بفيروس كورونا.

1- في حالة ظهور أعراض تتشابه مع أعراض الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19) كارتفاع في درجة الحرارة أو السعال أو ضيق التنفس أو ألم في الحلق أو رشح الأنف أو فقدان حاسة الشم أو التذوق، يتم التواصل مع أحد أعضاء هيئة التدريس المختصين بكلية الطب بالجامعة، وذلك من خلال الاتصال تليفونياً أو إرسال رسالة “واتس آب” على أحد الرقمين الآتيين 0114 5632478 و0106 5738847.

2- سيقوم الطبيب المنسق بتدوين التاريخ المرضي المفصل من المشتبه بإصابته وطلب التحاليل والفحوص الضرورية منه، والتي سيقوم المريض بإرسالها كذلك عن طريق تطبيق “واتس آب”.

3- يقوم الطبيب المنسق بعد اكتمال الفحوصات الأساسية المطلوبة بترتيب عرض الحالة على اللجنة العلمية المشكلة برئاسة عميد كلية طب حلوان وعضوية رؤساء الأقسام المعنية بالكلية، حيث تناظر اللجنة الفحوصات المعملية والأشعات المعروضة، واتخاذ قرار بشأن احتياج المريض لدخول مستشفى العزل أو ملازمة العزل الذاتي المنزلي.

4- بالنسبة للحالات التي يقرر لها دخول المستشفى؛ يتولى المدير التنفيذي للمستشفيات تنسيق الدخول إلى مستشفى العزل الجامعي طبقاً للأسرة المتاحة والأولويات الموضوعة للدخول من قِبَل اللجنة العلمية.

5- بالنسبة للحالات التي يقرر لها العزل المنزلي، يتم إحالتها للمتابعة التليفونية مع أحد أعضاء هيئة التدريس من الأقسام المعنية لتقرير بروتوكول علاج العزل المنزلي المناسب للمريض وكذا تعليمات العزل الاحترازية، لضمان المتابعة المستمرة للمصاب حتى التعافي.

جدير بالذكر أن الأقسام الإكلينيكية المعنية هي (الأمراض الصدرية – الأمراض المتوطنة والوبائيات – الباطنة -الرعاية الحرجة والطوارئ ومكافحة العدوى).

اقرأ أيضا| بريطانيا تسجل رقما قياسيا جديدا في عدد الوفيات «بفيروس كورونا» 

قد يعجبك ايضا

نسعد بتعليقك