«الأعلى للإعلام» يوافق على تخفيض المبلغ التأميني لترخيص المؤسسات الصحفية

أعلن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام موافقته على توصيات إدارة إصدارات الصحف، والتي جاء على رأسها تخفيض المبلغ التأميني لترخيص المؤسسات الصحفية المملوكة ملكية خاصة أو الصادرة عن أحزاب سياسية سواء صحيفة أو موقع إلكتروني بحسب دورية الإصدار بحد أدنى 500 ألف جنيه وحد أقصى 540 ألف جنيه.

وبموافقة المجلس، يصبح المبلغ التأميني المطلوب لترخيص الصحف اليومية 540 ألف جنيه بدلاً من مليون جنيه، وللصحف الأسبوعية 530 ألف جنيه بدلاً من 900 ألف جنيه، و520 ألف جنيه للإصدار الشهري أو الإقليمي اليومي بدلاً من 800 ألف جنيه، و510 آلاف جنيه للإصدار الإقليمي الأسبوعي بدلاً من 700 ألف جنيه، و500 ألف جنيه للإصدار الإقليمي الشهري بدلاً من 600 ألف جنيه، وجاء قرار المجلس للتيسير على الصحف لتوفيق أوضاعها. 

كما وافق المجلس – خلال اجتماعه برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر – على مذكرة رئيس مكتب حماية الملكية الفكرية بشأن استخراج تراخيص عرض لـ17 فيلماً سينمائياً سقطت في الملك العام لصالح الهيئة الوطنية للإعلام، كما وافق على مذكرة رئيس مكتب حماية الملكية الفكرية بشأن الطلب المقدم من الشركة المصرية للقنوات الفضائية (cne) لاستخراج تراخيص بإعادة توزيع قنوات مشفرة لجهات سبق التعاقد بينها وبين الشركة وعددها 88 جهة.

وقرر المجلس الموافقة على طلبات عده مواقع للحصول على ترخيص إلكتروني، وهي مواقع “تركيا الآن” و”دجروسو” التابعين لشركة “المدار” للإعلام الرقمي، و”باور نيوز” التابع لشركة “العادل”، والموقع التابع لشركة الموقع للخدمات الإلكترونية والعلاقات العامة، والبوابة الرقمية وموقع مجلة مصر المحروسة الإلكترونية التابعين للهيئة العامة لقصور الثقافة، و”الكلمة” التابع للشركة العالمية للصحافة والنشر. 

وفيما يخص لجنة الشكاوى، وافق المجلس على توصيات اللجنة بإلزام الموقع الإلكتروني لجريدة “البوابة نيوز” بنشر رد الشيخ محمد بن عيسي بن جابر الجابر بذات الطريقة التي نشر بها الخبر، وذلك في الشكوى المقدمة من نحمده عثمان المحامي وكيلاً عن الشاكي لتضرره من نشر أخبار غير صادقة عنه وعن عائلته، وكذلك حفظ الشكوى المقدمة من نقابة أطباء مصر ضد إحدى الحملات الإعلانية الخاصة بالمجلسين القومي للطفولة والأمومة والقومي لحقوق الإنسان.

كما وافق المجلس على طلب جريدة “الخميس” لمد إيقافها ستة أشهر أخرى على أن تكون للمرة الأخيرة، وعلى طلب مجلة الكتاب الذهبي التابعة لمؤسسة روزاليوسف للتحويل من شهري إلى ربع سنوي ومن مجلة إلى كتاب، وكذلك طلب جريدة الكلمة للتحول من إصدار شهري مؤقتاً إلى نصف شهري مؤقتاً. 

وأصدر المجلس موافقته على دوريات آفاق إستراتيجية وآفاق القتصادية التابعتين لمجلس الوزراء، وقبطيات سكندرية التابعة لمكتبة الإسكندرية، ومجلة كلية البنات الأزهرية بالمنيا الجديدة التابعة لكلية البنات بالمنيا جامعة الأزهر.

قد يعجبك ايضا

نسعد بتعليقك