شبكة شايفك : البلديات: نظام ترخيص وتتبع لناقلات النفايات والدفع الإلكتروني لرسوم دخول مدفن عسكر


كشفت الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة في وزارة الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندسة شوقية حميدان عن تدشين نظام إلكتروني جديد لترخيص ناقلات النفايات إلى جانب تغيير نظام دفع رسوم الدخول إلى مدفن عسكر من خلال الكوبونات الورقية مسبقة الدفع إلى نظام الدفع الإلكتروني.

ودعت حميدان شركات النظافة وإزالة المخلفات الى ضرورة الإسراع بالتسجيل عبر الموقع الإلكتروني mun.gov.bh وذلك لأخذ الترخيص اللازم للدخول الى مكب النفايات في عسكر». داعية الشركات التواصل التواصل مع المختصين بإدارة المخلفات المنزلية على الأرقام التالية: 17983252 – 17981168 -17981939.

وقالت حميدان «إنه وتنفيذاً لما جاء في قانون النظافة العامة لسنة 2019 والذي ينص على أنه «يحضر نقل النفايات أياً كان مصدرها من موقع رفعها الى موقع معالجتها إلا عن طريق الشركات والمؤسسات المرخصة والمصنفة لهذا الغرض وفقاً للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون مع وجوب شهادة من البلدية سارية المفعول لدى سائق الشاحنة تثبت ذلك فقد قامت إدارة المخلفات المنزلية بالوزارة وبعد خطة عمل بدأت منذ الربع الأول من هذا العام بتدشين نظام إلكتروني لترخيص ناقلات النفايات في مرحلته التجريبية إلى جانب تغيير نظام دفع رسوم الدخول إلى مدفن عسكر من خلال الكوبونات الورقية مسبقة الدفع إلى نظام الدفع الإلكتروني».

وأوضحت أن من شأن هذا النظام هو» تسهيل وتسريع الخدمات المقدمة للشركات المتخصصة في نقل النفايات».

وأشارت حميدان بأن «مدفن النفايات بعسكر وخلال الستة عشر ساعة عمل والمعتمدة من الساعة الثانية عشرة صباحاً ولغاية الرابعة مساءاً يستقبل يومياً عدد لا يقل عن 500 شاحنة نقل نفايات وبمعدل لا يقل عن أربعة آلاف طن من النفايات بشكل يومي».

ورأت «إن هذا النظام سيكون نقلة نوعية ستسهم في تعزيز التحول الرقمي ضمن التوجه الحكومي لعمليات التحول الالكتروني الشامل وتنفيذاً لقرار مجلس الوزراء الأخير بالدفع الإلكتروني لجميع الخدمات، لما لهذه الأنظمة من إسهام في تقليل المصاريف التشغيلية وتوفير قنوات صحيحة وميسرة».

وأضافت « كما سيكون للنظام الأثر الكبير في الحد من طمر ورمي النفايات العشوائي خارج المدافن المخصصة ورصد تلك المخالفات من خلال نظام التتبع الملزم تركيبه من قبل هذه الشاحنات بحسب قانون النظافة العامة لسنة 2019، وهي تعتبر استراتيجية وطنية تهدف الى تحقيق «الإدارة المتكاملة» لعمليات ادارة المخلفات وفقا لأفضل الممارسات القياسية الصحية والبيئية والفنية المعتمدة دولياً».

وأشارت أنه وفي «حال موافقة الوزارة على التسجيل، يتعين على الشركة إدخال أرقام تسجيل المركبات لجميع المركبات المستخدمة لنقل النفايات، ونوع النفايات المنقولة، وحجمها حسب الاشتراطات والمتطلبات الخاصة بالتسجيل والموضحة جميعها من خلال هذا النظام».

وأكدت أنه «يتحتم توفير نظام تتبع داخل المركبة (GPS) لضمان التخلص من النفايات في الموقع الصحيح».

قد يعجبك ايضا

نسعد بتعليقك