شبكة شايفك: بالأسماء والأرقام.. تفاصيل جرائم تهرب «الفنانين والمشاهير» من الضرائب


تامر عاشور – أرشيفية

الضريبة مصدر مهم من مصادر الدولة لتحقيق الاستقرار الاقتصادى، وتعد قيمة مالية تفرض على الأفراد والكيانات الاعتبارية وفقا لمعايير، وسبب رئيسى فى رفع البنية التحتية للدول وتدشين مشروعات تنموية، ويعد التهرب من سداد الضريبة جريمة مخلة بالشرف وتعرض مرتكبها بالحبس. 

المقاول محمد علي

للمرة الثالثة تصدر محكمة جنح التهرب الضريبي حكمها بسجن المقاول الهارب محمد علي، لمدة 3 سنوات في قضية تهربه من الضرائب، لينضم إلى قائمة من المشاهير طاردتهم أحكام السجن والغرامة بسبب تهربهم من الضرائب بينما، يقوم معظمهم بعدها بالتصالح ودفع المبالغ المستحقة عليهم والحصول على حكم بالبراءة (انقضاء الدعوى بالتصالح).

المطربة الشعبية “بوسي”

آخر المتهمين الذين تنظر محكمة جنح التهرب الضريبي قضاياهم: الفنانة ياسمين محمد شعبان، الشهيرة بـ”بوسي”، التي تواجه حكما بالحبس عامين وغرامة مليون و827 ألف جنيه، وتنظر محكمة جنح مستأنف التهرب الضريبي محاكمتها فيما أجلتها المحكمة لجلسة 24 فبراير الجاري، لتقديم دفاع الفنانة ما يفيد التصالح ودفع المبالغ المستحقة.

المطرب رامي صبري

ومنذ أيام أجلت محكمة جنح التهرب الضريبي، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار محمد جميل، دعوى قضائية تتهم المطرب رامي صبري، بالتهرب من سداد مبلغ 336 ألف جنيه للضرائب.

ووجهت النيابة للمطرب رامي صبري، في القضية التي حملت رقم 282 لسنة 2018 ضرائب عامة، تهمة التهرب من سداد مبلغ وقدره 336 ألف و566 جنيها، عن أعماله في الغناء والأغاني المختلفة بالحفلات، وحددت المحكمة جلسة لمحاكمته أمام محكمة جنح التهرب الضريبي.

تصالح تامر عاشور

كما قبلت محكمة جنح التهرب الضريبي المنعقدة بالتجمع الخامس، المعارضة المقدمة من المطرب تامر عاشور، على الحكم الصادر ضده غيابيا بالحبس سنة والكفالة 10 آلاف جنيه، في اتهامه بالتهرب الضريبي، وقضت بانقضاء الدعوى بالتصالح.

وكانت محكمة جنح التهرب الضريبي، عاقبت عاشور غيابيا بالحبس سنة والكفالة 10 آلاف جنيه، وتغريمه ما يعادل قيمة الضريبة المستحقة عليه، بعدما أسندت النيابة للمطرب تهمة التهرب الضريبي بقيمة 183 ألفًا و269 جنيها، خلال الفترة من 2011 إلى 2014، وإخفاء إدارة وأرباح التعامل مع شركات الإنتاج.

الشاعر أيمن بهجت قمر

ويواجه نفس الاتهام أيضا المؤلف والشاعر الغنائي أيمن بهجت محمد قمر، حيث أجلت محكمة جنح التهرب الضريبي، المنعقدة بالتجمع الخامس، القضية المتهم فيها بالتهرب من دفع مبلغ 513 ألف جنيه للضرائب، لجلسة 2 مارس المقبل لإعلانه، بعد أن نسبت له النيابة في القضية رقم 62 لسنة 2016، تهربه من دفع الضرائب المستحقة على الأغاني والمؤلفات الخاصة به، في الفترة من 2009 حتى 2013.

حبس الممثل عمرو واكد

ومن الفنانين الذين واجهوا حكما بالحبس بسبب تهربهم من الضرائب، الفنان عمرو واكد، وقضت محكمة جنح التهرب الضريبي المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، بمعاقبته بالحبس «6» أشهر وغرامة 312 ألف جنيه، في القضية رقم 203 لسنة 2019 التي أسندت فيها النيابة له تهربه من سداد المبلغ كضرائب عن أفلام ومسلسلات شارك بها.

سعد الصغير

قضت محكمة جنح مستأنف التهرب الضريبي، برئاسة المستشار كمال مسعود وعضوية المستشارين عبد الرحيم الخطارى ومصطفى العفيفي وسكرتارية محمد صبحي بتأييد حبس المطرب سعد الصغير، سنة وتغريمه ما يعادل الضريبة المستحقة عليه مع إيقاف التنفيذ وإلزامه بالمصاريف، في اتهامه بالتهرب من سداد مليون و320،197 جنيه للضرائب.

كانت المحكمة برئاسة المستشار محمد جمال قضت ى فى شهر إبريل الماضي بحبس المطرب سعد الصغير، سنة بتهمة التهرب الضريبي، وأسندت النيابة للفنان سعد الصغير، تهمة التهرب وإخفاء إدارة عمله في الفترة من 2007 إلى 2015، مع شركات «القاهرة والناس، وmbc، وسيجما للإعلام، والنهار، والسبكي للإنتاج الفني»، بالإضافة لعدد من الحفلات الغنائية بعدد من الفنادق الكبرى.

نجل صفوت الشريف

ما زالت محكمة جنح مستأنف التهرب الضريبي المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، تنظر محاكمة أشرف صفوت الشريف رئيس مجلس إدارة شركة «برايم بيكتشرز إيجيبت» للمرئيات في اتهامه بالتهرب الضريبي من المبيعات عن الشركة.

دوللي شاهين

قضت محكمة جنح مستأنف التهرب الضريبى، برئاسة المستشار كمال مسعود وعضوية المستشارين عبد الرحيم فتحى ومصطفى عفيفى بحبس المطربة دوللي شاهين سنة بتهمة التهرب الضريبي.

كانت النيابة العامة قد أحالت المطربة دوللى شاهين، للمحاكمة أمام محكمة جنح التهرب الضريبي، لتهربها من دفع 194 ألف جنيه ضرائب على الدخل مستحقة عليها ولم تسددها لتصدر المحكمة حكمها بحبسها سنة.

داليا البحيري

قضت محكمة جنح التهرب الضريبي، بانقضاء الدعوى الجنائية المقامة ضد الفنانة داليا البحيري، بعد قيامها بسداد 879 ألف جنيه لمصلحة الضرائب، حيث جرى التصالح بين الفنانة والدولة.

كانت نيابة التهرب الضريبي، أحالت ملف الفنانة داليا البحيري للمحاكمة وقضت المحكمة بمعاقبتها بالحبس لمدة عامين لاتهامها بإخفاء إيراداتها الحقيقية عن مصلحة الضرائب، لتقدم فيما بعد طلبا للتصالح مع وزير المالية خلال إجراءات الاستئناف على حكم الحبس.

فاروق الفيشاوي

حفظت نيابة التهرب من الضرائب برئاسة المستشار وائل نجم المحامي العام الأول، التحقيقات في اتهام الفنان الراحل فاروق الفيشاوي بعدم سداده مبلغ  160ألف جنيه باقي مستحقات الضريبة من مبلغ 380 ألف جنيه.

كشفت تحقيقات نيابة التهرب من الضرائب، قيام الفنان فاروق الفيشاوي بالمشاركة في مسلسلات «أولاد الحلال، وعفريت القرش وقاتل بلا أجر وحياة شمس الأنصاري»، وكانت حصيلة تلك قد الأعمال بلغت ثلاثة ملايين و880 ألف جنيه.

عبير الأنصاري

قضت محكمة جنح التهرب الضريبي المنعقدة بالتجمع الخامس، في 18 يونيو 2019 برئاسة المستشار محمد جمال، وحضور ماجد يحيى وكيل النائب العام، وسكرتارية وسام حنفي، بمعاقبة مصممة الأزياء عبير الأنصاري، بالحبس 6 أشهر، وكفالة 10 آلاف جنيه، وتغريمها ما يعادل الضريبة المستحقة، في اتهامها بالتهرب من دفع الضرائب المستحقة.

أسندت النيابة لمصممة الأزياء عبير إسماعيل محمود الأنصاري فى القضية رقم 262 لسنة 2018 جنح التهرب الضريبي، التهرب من دفع الضرائب المستحقة عن أعمالها، في الفترة من 2008 حتى 2013، بقيمة بلغت 301600  جنيه.

وكان وزير المالية الدكتور محمد معيط، قد صرح سابقا إن جريمة التهرب الضريبي جريمة مخلة بالشرف والأمانة تستوجب الحبس من سنتين إلى خمس سنوات، بخلاف الغرامات.

قد يعجبك ايضا

نسعد بتعليقك