شبكة شايفك :أشياء يجب على المتزوجين القيام بها عندما يكون لديهم أطفال

تتغير كثيرًا حياة المتزوجين كثيرًا بعد إنجاب الأطفال فبعد أن كان كل ما يشغل ذهنك وقتها هو الاستمتاع بالحياة وتلبية احتياجات الطرف الآخر، فأصبح لديك طفل يجب العناية به من كافة الجوانب وتربيته بشكل صحيح مع الاهتمام بصحته النفسية التي يمكن أن تتأثر كثيرًا بعلاقة الأب والأم ببعض وتنعكس على تصرفات في المستقبل بشكل كبير. لهذا يجب عليك التعرف على كيفية التعامل مع شريكك أمام أطفالك.

التخطيط لطريقة تربية الطفل معًا

بعد إنجاب الطفل يجب أن يهتم الشريكين بالتخطيط للطريقة التي يرغبون في تربية أبنائهم عليها لضمان تنشئته بالطريقة السليمة والبعد عن الأخطاء الشائعة التي يمكن أن يرتكبها البعض. لهذا يجب وضع مخطط كامل لطريقة تعامل الشريكين مع بعض وما هي الأشياء التي يجب تجنبها لضمان ألا تنعكس على حياة الطفل فيما بعد وتؤثر على صحته النفسية.

المشاركة خطوة مهمة في العلاقة بين الشريكين

روح المشاركة بين الرجل والمرأة من الأشياء المهمة والمؤثرة بشكل إيجابي في حياة الأطفال سواء وهم في سن صغير أو حتى عندما يكبرون. فيجب ألا تكون الزوجة متحملة وحدها جميع أعباء المنزل والمسؤولة عن كافة التفاصيل في البيت، لهذا يجب أن يحاول الرجل مساعدتها في الأعمال المنزلية وتخفيف الأعباء عنها. فهذا سيجعل الزوجة سعيدة للغاية ومقدرة لقيام الزوج بهذه الخطوة، أما الطفل فسوف يتعلم روح المشاركة والتعاون معكم في المنزل بتقديم أبسط المساعدة لكما وسيكون هذا الأمر انعكاس كبير عليه في المستقبل.

 

إخفاء المشاكل أمام الأطفال

يجب الحرص بعدم إظهار خلافتكما أمام الطفل أو حتى وجود إختلاف في الرأي بينكم، والاهتمام بالمناقشة بعيدًا عن الأطفال سواء في مكان مختلف بعيدًا عنهم أو في أوقات عدم وجودهم بالمنزل. لأن في حالة سيطرة أجواء التوتر أو الغضب في المنزل وسيشعر الطفل بالحزن بما يحدث وسيلاحظ طريقة كل من الأب والأم مع بعضهم ويمكن أن تكون هي طريقته في المستقبل.

انتبهوا للكلمات المستخدمة بينكم

يجب أن يحرص الأب والأم على استخدام الكلمات الجيدة عند التعامل مع الطرف الآخر والبعد عن الألفاظ البذيئة قدر الإمكان، كي لا يستخدم الطفل هذه الكلمات في حياته. وأيضًا في حالة وجود مشكلة بينكما وترغبون في المعاتبة عليك استخدام الكلمات الجيدة والمهذبة التي تشير إلى الحب والتقدير للطرف الآخر وحل المشاكل بينكم بهدوء.

ابتعدوا عن نقد الشريك

من أكبر الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها الشريكين وهي نقد الطرف الآخر أمام الطفل، فهم عادة لا يعرفون الصح من الخطأ لهذا سوف يتعاملون مع الأمر بشكل طبيعي فلا تشعر بالغرابة عندما تجد طفل يكرر هذا التصرف مع أصدقائه أو والدته. لأن من وجهة نظره الأب والأم لا يقعون في الخطأ وأشخاص مثالية لهذا يجب أن تكونوا قدوة له.

تقديم الحب والاهتمام للطفل

يجب أن يشعر الطفل بالحب والاهتمام من الأب والأم مع الحرص بأن يكون هناك عدل في توزيع الاهتمام خاصة إن كان لديك أكثر من طفل كي لا يشعر كل واحد منهم بالغيرة من الآخر. فكلما شعر الطفل بالحب والاهتمام من الأسرة سيكون لديه الثقة بالنفس عند التعامل مع أي شخص. كما يجب أن يجد الطفل في منزله من يسمعه حتى إن كان يخبرك بأمر غير مهم من وجهة نظرك.

الخروج في نزهة مع الأطفال

ربما يكون الأمر غريب ولكن خروج جميع أفراد الأسرة الأب والأم والطفل معًا له تأثير إيجابي في تحسين الحالة المزاجية للطفل ومع تواجد أفراد الأسرة هذا يشعره بالأمان بشكل كبير. ويجب إخبار الطفل عن مدى أهمية وقت تجمع الأسرة وأنها أول شيء يجب أن يتم وضعه في الاعتبار قبل أي شيء آخر في حياته.

السيطرة على غضبك أمام الأطفال

أعلم أنه ربما يكون أمر من الصعب القيام به ولكنها من أكثر الأشياء التي لها تأثير كبير على الحالة النفسية للطفل. فهو يمكن أن يكره شخص بعينه لمجرد أنه كان حاد ويصيح عندما كان غاضب. لهذا يجب محاولة السيطرة على أعصابك قدر الإمكان عند التعامل مع الطفل أو حتى مع شريكك لضمان ألا يؤثر هذا على الطفل.

 

قد يعجبك ايضا

نسعد بتعليقك