انفراد | اتفاق جديد بين «الكهرباء» ومستثمري الطاقة الشمسية ببنبان

أنهت الشركة المصرية لنقل الكهرباء، أزمة مخاصمة التكاليف مع 32 مستثمرا في مجمع بنبان للطاقة الشمسية الخاصة بسداد تكاليف ربط مشروعاتهم بالشبكة القومية، عبر الاتفاق معهم على  دفع مليار و٦٠٠ مليون جنيه.

ومن جانبه أوضح المهندس هشام الجمل رئيس شركة انفنتي ورئيس مجلس إدارة جمعية مستثمري الطاقة الشمسية في بنبان، انه تم توقيع اتفاق خاص بمخاصمة التكاليف الخاصة بمشروع الطاقة الشمسية في بنبان مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

ونص الاتفاق علي دفع مليار و٦٠٠ مليون جنيه على أقساط يتم دفع ٨٠٠ مليون مقدم و٨٠٠ مليون بنظام التقسيط على خمس سنوات، مشيرا إلى أن أول سنتين من الأقساط بدون فوائد، ومن السنة الثالثة تحسب الفائدة طبقا للفائدة المحددة من قبل البنك المركزي في هذا العام.

وأضاف الجمل – في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم – أن الاتفاق المبرم بين مستثمري ٣٢ شركة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في بنبان بمحافظة أسوان والشركة المصرية لنقل الكهرباء في انتظار موافقة مجلس الوزراء الأسبوع الجاري، وبعدها سيتم دفع نصف المبلغ  المتفق عليه، مشيرا إلى أن إجمالي التكاليف التي أنفقتها الشركة المصرية لنقل الكهرباء في الإعداد لمزرعة بنبان للطاقة الشمسية ما يقرب من 3.1 مليار جنيه وذلك لكبر حجم المشروع واحتياجه لمحطات نقل وخطوط ربط وكابلات والعديد من المهمات، لافتا إلى أن مستثمري بنبان قاموا من قبل بدفع ما يقرب من  مليار و٥٠٠ مليون جنيه وتبقى مليار و٦٠٠ مليون جنيه الذي طالب المستثمرين بمخاصمة التكاليف فيهم  .

 وأضاف الجمل أن هناك اتفاقية مبرمة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء خاصة بشراء الطاقة المنتجة من محطات إنتاج الكهرباء في مشروع بنبان للطاقة الشمسية، وتلك الاتفاقية لا تسمح بخصم مستحقات التكاليف من ثمن الطاقة المباعة للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

ويضم مشروع بنبان للطاقة الشمسية 4 محطات رئيسية لنقل الكهرباء، كما يضم المشروع 40 محطة شمسية فرعية ويستهدف المشروع إنتاج 2000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية، وهو ما يعادل تقريبًا الطاقة المنتجة من السد العالي، لتدعم الشبكة القومية الموحدة للكهرباء, تبلغ حجم الألواح الشمسية المستخدمة في المحطة نحو 200 ألف لوحة شمسية تنتج 50 ميجا وات من الطاقة النظيفة، التي تتمكن من إنارة 70 ألف منزل.
 

اقرأ أيضا| «الأرصاد» تكشف خريطة الأمطار لمدة أسبوع
 

قد يعجبك ايضا

نسعد بتعليقك