خاص| وزير الكهرباء يكشف أهمية الربط الثلاثي بين مصر والأردن والعراق

صرح د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن الربط الثلاثي بين مصر، والأردن، والعراق سيسهم في استقرار الأنظمة الكهربائية بالعراق بشكل خاص، ويخدم التوجه نحو إنشاء سوق عربية مشتركة للطاقة بشكل عام.

وأوضح أنه من المتوقع أن يتم رفع قدرة خط الربط مع السودان من 70 ميجاوات لـ250 ميجاوات خلال عام ونصف من الآن، و تم التعاقد مع مصنعي بعض المعدات الخاصة بمشروع الربط.

وأكد شاكر، فى تصريح خاص لبوابة اخبار اليوم، أن الهدف من مشروعات الربط الكهربائى هو أن تتحول مصر إلى محور عالمى للطاقة من خلال الربط مع إفريقيا وأوروبا، مشيرا إلى أن هذه المشروعات ستجلب لمصر مكاسب اقتصادية بالعملة الأجنبية.

اقرأ أيضا| «شاكر»: نجحنا فى القضاء علي أزمة انقطاع الكهرباء

واشار شاكر إلى أن مصر تعمل بقوة في اتجاه تعزيز مشروعات الربط الكهربائي والذي يلعب دورًا هامًا في تعزيز أمن الطاقة، وزيادة استخدام الطاقة المتجددة على المدى المتوسط والطويل، كما تشارك مصر بفاعلية فى جميع مشروعات الربط الكهربائى الإقليمية حيث ترتبط مصر كهربائيًا مع دول الجوار: شرقًا مع الأردن بقدرة 200 ميجا وات، ويتم دراسة رفع القدرة لـ400 ميجا وات، وغربًا مع ليبيا بقدرة 100 ميجاوات ويجرى عمل دراسات أيضا لرفع القدرة.

قد يعجبك ايضا

نسعد بتعليقك