تعرف على الفئات المستهدفة من برنامج «فرصة»

برنامج “فرصة” هو أحد برامج شبكة الحماية الاجتماعية المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي لمستفيدي برامج الدعم النقدي ويستهدف القادرين علي العمل والراغبين منهم.

ويعتمد على تنشيط بيئة التمكين الاقتصادي والشق الإنتاجي لدعم الفئات الأكثر احتياجا وتوفير فرص التمكين لهم والتدريب على ثقافة العمل والإنتاج, وتحسين الأوضاع.

وأكدت وزارة التضامن الاجتماعي، التوسع في برنامج “فرصة” الذي يعد أحد البرامج التي تستكمل بها شبكة الحماية الاجتماعية المقدمة من وزارة التضامن لمستفيدي برامج الدعم النقدي.

المستهدفون من برنامج فرصة

يستهدف القادرين على العمل والراغبين منهم، حيث يعتمد على تنشيط بيئة التمكين الاقتصادي والشق الإنتاجي لدعم الفئات الأكثر احتياجًا وتوفير فرص عمل، ويعمل البرنامج على التوسع في الدور الإرشادي والتوجيهي لشبكة الرائدات الريفيات ومكلفات الخدمة العامة، في مختلف المحافظات.

الفئات المستهدفة من البرنامج

1- أفراد الأسر القادرين على العمل في الفئة العمرية (15- 55) من المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة أومعاش الضمان الاجتماعي.

2- أفراد الأسر القادرين على العمل فى الفئة العمرية (15- 55) الذين تم رفضهم من برنامج تكافل وكرامة.

إجراءات الاشتراك بالبرنامج الخاصة بالجمعيات الأهلية:

1- ينبغي التقدم بمقترحات فنية ومالية لإدارة برنامج “فرصة” لمحور أو أكثر مرفقا بها المستندات التالية:

– كشف الحساب الختامي للجمعية عن آخر عامين.

– السيرة الذاتية لأعضاء مجلس الإدارة. ‌

– هيكل مجلس الإدارة ولائحة النظام الأساسي للجمعية.

– سابقة الخبرة في عمل مشابه (صفحة واحدة).

– صورة الترخيص النهائي لمزاولة نشاط التمويل متناهي الصغر من هيئة الرقابة المالية وحجم محفظة التمويل للجمعية للعام السابق ورصيد القروض المصدرة (عدد وقيمة).

كما يتعين أن يتضمن المقترح ما يلي:

– رصد المشكلة المجتمعية والحلول المقترحة.

– النتائج الأساسية التي سوف تتحقق من جراء تنفيذ المشاريع المقترحة، ويتعين تقديم نظرة عامة عن النتائج التي تخطط المؤسسة إنجازها لكل محور من محاور الخدمات المتضمنة في المقترح باستخدام الجدول المرفق.

تدريب الرائدات الريفيات ومكلفات الخدمة العامة

كما أطلق برنامج “فرصة” فعالياته التدريبية المكثفة لتدريب الرائدات الريفيات ومكلفات الخدمة العامة على منهج التحفيز والتشجيع ودفع السلوك لمستفيدي برنامج تكافل وكرامة من هم في سن العمل والمرفوضين، وذلك بمحافظة الفيوم بحضور الدكتور عاطف الشبراوي، مستشار برنامج فرصة بوزارة التضامن الاجتماعي، وإيمان زكى وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بمحافظة الفيوم، وأحمد غفران، منسق العمليات بالبرنامج، ومشاركة مجموعة من القيادات النسائية بالمحافظة وفق اتباع الإجراءات الاحترازية لوباء كورونا.اقرأ أيضا

إجراءات وشروط  الحصول على معاش تكافل وكرامة
 

قد يعجبك ايضا

نسعد بتعليقك