«بيطري القاهرة» يوضح الفرق بين كبد الضأن والخنزير لمنع الغش التجاري


استعرضت مديرية الطب البيطري بالقاهرة، الفرق بين كبد ضان والخنزير وذلك لتوعية المواطنين حتى لا يكونوا ضحايا لمعدومين الضمير، حيث يقوم بعض الجزارين ببيع كبد الخنزير الرخيص الثمن على أنها كبد ضأن، مما يعرض المواطنين للغش التجاري.

وأكدت مديرية الطب البيطري أن كبد الخنزير له شكل مميز، حيث تأخذ الشكل السداسي المنتظم (تشبه خلية النحل) وتظهر أوضح عند شد السطح فتبرز أكثر، ويتكون من خمس فصوص، أما كبد الضأن فهو لامع واملس السطح ويتكون من ثلاث فصوص .

وأوضحت المديرية أن الطحال في الخنزير طولي بينما في باقي المذبوحات يميل إلى الشكل المثلث عند الأطراف، بينما دهن الخنزير أبيض اللون وله ملمس زيتي وسهل التفكك، وعند تسخين الدهن على النار ثم تركه ليبرد يأخذ شكل حلقات مستديرة ويترك حفرة صغيرة في الوسط، بينما دهن الضأن فهو أبيض صلب متماسك ويصعب تفتته وله رائحة مميزة .

وأشارت إلى إنه يتغلغل دهن الخنزير بين اللحم مكونا ما يعرف بالشكل الرخامي، وتزداد طبقة الدهن تحت جلد الخنزير، والجلد يتم سمطه أي إزالة الشعر منه بالماء الساخن مع استخدام ماكينة نزع الشعر ولا يتم سلخه مثل باقي المذبوحات.

وأكدت المديرية إن لحم الخنزير يتميز بلونه الوردي الباهت في السن الصغير بينما الأنسجة الحمراء تكون داكنة اللون لإحتباس الدم بها نظرا لطعنه بنصل حاد في القلب مباشرة مما يؤدي إلى تجمع الدماء في منطقة الصدر ولا يتم ذبحه مثل باقي المذبوحات بسبب غلظة رقبة الخنزير واحتوائها على نسبة كبيرة من الدهون، بينما لون لحم الضأن أحمر فاتح طوبي في السن الصغير، وأحمر داكن في السن الكبير ولحم الضأن له رائحة مميزة للغاية.

وأضافت إن ممكن التفرق من خلال الطهي، فلحم الخنزير يتحول لونه عند طهيه إلى اللون الأبيض مثل لون لحم الدجاج.

اقرأ أيضًا : 

قد يعجبك ايضا

نسعد بتعليقك