المؤتمر الوطني للشباب.. السيسي يستمع لقادة المستقبل


◄ ثمانية مؤتمرات للشباب يرعاها الرئيس

◄ جلسات حوارية يستمع فيه الرئيس للآراء الشابة

 

تحت شعار «ابدع انطلق» بدأت القيادة السياسية تبنيها فكرا جديدا وإتاحة الفرصة للشباب للتعبير عن آمالهم ومتطلباتهم، بالمواجهة والشفافية بين الشباب والدولة، مساحة للرأي ومنبرا للشباب أوجده الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد توليه الحكم حرصا منه على تمكين الشباب والاستفادة من طاقاتهم المهدرة، ورعاية النوابغ منهم.

 

البداية كانت من خلال المؤتمرات الوطنية للشباب بمشاركة مجموعة كبيرة من الشباب في مختلف الفئات والتخصصات والمحافظات، وتحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي وبحضوره لكل المؤتمرات بداية من المؤتمر الوطني الأول للشباب الذي عقد في أكتوبر 2016 بشرم الشيخ.

ويُعد المؤتمر ملتقى للحوار المباشر بين الدولة المصرية ومؤسساتها المختلفة والشباب المصري الواعد الذي يطمح في مستقبل أفضل لوطنه من خلال رؤية وطنية وتخطيط علمي وحوار بناء.

 

اقرأ أيضًا| منتدى شباب العالم.. 3 نسخ هدية من «السيسي» لأبناء القارات

ويشارك في المؤتمر عددا كبيرا من الشباب يمثلون كافة شرائح وقطاعات الشباب المصري من شباب الجامعات والرياضيين والمثقفين والإعلاميين وشباب الأحزاب، بالإضافة إلى الشباب الراغبين في المشاركة والذين يقومون بالتسجيل من خلال الموقع الإلكتروني.

المؤتمر الوطني الأول للشباب

عقد المؤتمر الوطني الأول للشباب، بمدينة شرم الشيخ في أكتوبر عام 2016، بمشاركة أكثر من 3000 شاب وفتاة من مُختلَف محافظات الجمهورية، وذلك بحضور ومشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وعدد من الوزراء والمسئولين والخبراء. 

وعلى مدار ثلاثةَ أيام، شهد المؤتمر أكثر من 84 جلسة وورشة عمل، تم خلالها مناقشة قضايا المختلفة، مثل المشاركة السياسية للشباب، وسبل تطوير منظومة الإعلام، وخطة الإصلاح الاقتصادي، وغيرها من الموضوعات التي وضعها الشباب على قائمة أولوياتهم.

 

ولم يكن المؤتمر مجرد منصة للحوار والنقاش، بل امتدّ ليضم صالوناً ثقافياً شارك به العديد من الأدباء والفنانين والمثقفين لمناقشة العديد من الأعمال الفنية والموضوعات الثقافية، كما تضمَّن فعاليات رياضية مثل ماراثون السلام حيث انطلق الشباب وفي مقدمتهم رئيس الجمهورية، في رسالة سلام إلى العالم أجمع.

ولأول مرة، تم إطلاق جائزة الإبداع السنوي، لتضع الشباب المصري الناجح على منصة التكريم من الرئيس، حتى يكونوا قدوة ومثل يحتذى به لأقرانهم من الشباب.

المؤتمر الدوري الأول للشباب

وفي ديسمبر 2016، عقد المؤتمر الدوري الأول للشباب بمدينة القاهرة، بمشاركة نحو 1000 شاب وفتاة من مختلف محافظات الجمهورية، بحضور ومشاركة الرئيس السيسي وعدد من الوزراء والمسئولين.

وقد شهد المؤتمر العديد من الجلسات وورش العمل التي تم من خلالها مناقشة اهم القضايا على الساحة المصرية، كما تم خلاله تكريم مجموعة من الشباب المتميز في مختلف المجالات.

المؤتمر الدوري الثاني للشباب

عقد المؤتمر الدوري الثاني للشباب، بمدينة أسوان في يناير 2017، وشارك به أكثر من 1300 شاب وفتاة من محافظات الصعيد، بحضور ومشاركة الرئيس السيسي.

 

ويعد هذا المؤتمر خطوة غير مسبوقة من الدولة المصرية تهدف الى الاستماع الى شباب الصعيد وتمكينهم من المشاركة في عملية اتخاذ القرار.
وقد شهد المؤتمر العديد من الجلسات وورش العمل ناقش من خلالها الشباب العديد من القضايا والموضوعات الهامة مثل تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والمشاركة السياسية للشباب، وأهم التحديات والفرص الموجودة بصعيد مصر.

كما تم تكريم مجموع من الشباب المتميز في المجالات المختلفة، وكان من أهم التوصيات التي نتجت عن المؤتمر إنشاء الهيئة العليا لتنمية جنوب مصر والإسراع في تنفيذ مشروع المثلث الذهبي.

المؤتمر الدوري الثالث للشباب

عقد المؤتمر الدوري الثالث للشباب، بمدينة الإسماعيلية في أبريل2017، وشارك به نحو 1200 شاب وفتاة من محافظات إقليم قناة السويس، بحضور ومشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعدد من الوزراء ونواب البرلمان والشخصيات العامة. 

وقد شهد المؤتمر مشاركة فعالة من الشباب في العديد من ورش العمل والجلسات، حيث ناقشوا سبل تحقيق التنمية المستدامة في قطاعي النقل والإسكان، وآفاق التنمية بمحور قناة السويس، وجهود الدولة لرعاية المواطن صحياً واجتماعياً، بالإضافة إلى نموذج محاكاة الدولة المصرية والذي قام من خلاله بعض شباب البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة بتمثيل مؤسسات الدولة وعرضوا رؤيتهم وافكارهم للتطوير والتغلب على ابرز التحديات التي تواجه الدولة المصرية.

وانطلاقاً من حرص الرئيس السيسي على مد جسور التواصل بين كافة أطياف المجتمع المصري والقيادة السياسية، أعلنت الصفحة الرسمية للمؤتمر عن اطلاق مبادرة “اسأل الرئيس”، والتي مكّنَت المواطن العادي من أن يطرح اسئلته على الرئيس مباشرةً من خلال الموقع الإلكتروني لمؤتمر الشباب، وقام الرئيس بالرد على عدد من هذه الاسئلة على الهواء مباشرةً.

المؤتمر الدوري الرابع للشباب

مثلت مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في المؤتمر الدوري الرابع للشباب بمحافظة الإسكندرية مكانة محورية، كما قام بأنشطة متعددة أخرى على هامش المؤتمر أبرزها حضور الاحتفال بافتتاح قاعدة محمد نجيب العسكرية وتخريج دفعات جديدة من الكليات العسكرية، وعقد اجتماعين مع كل من محافظ مطروح وقائد المنطقة الشمالية العسكرية.

وافتتح الرئيس السيسي أعمال المؤتمر الوطني الدوري الرابع للشباب بمدينة الإسكندرية، بمشاركة1500 شاب من مختلف محافظات إقليم غرب الدلتا، وشباب الجامعات، وممن تقدموا بطلب حضور المؤتمر عبر الموقع الإلكتروني للمؤتمر، كما شارك في المؤتمر شباب الدفعة الثانية من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة من أبناء محافظات إقليم غرب الدلتا، وممثلي شباب جمعيات رجال الأعمال، وأمناء الشباب في الأحزاب السياسية، ومجموعة من الشباب العاملين في الجمعيات الأهلية والعمل التطوعي.

 

واستمع الرئيس إلى عرض قدمه مجموعة من الشباب المنظمين لمنتدى شباب العالم المقرر عقده في شرم الشيخ في نوفمبر 2017، تضمن فكرة المنتدى وأهدافه لتفعيل التواصل بين مختلف شباب العالم وتبادل الخبرات والثقافات بينهم، وتوجيه رسالة من مصر لنشر السلام والقضاء على الجهل والعنف من خلال الحوار والتعاون بين الشباب من مختلف الدول.

وشارك الرئيس في جلسة «اسأل الرئيس»؛ حيث قام بالرد على استفسارات المواطنين حول مختلف الموضوعات والتي تحظى باهتمام مختلف أطياف المجتمع، وحرص السيسي في مستهل الجلسة على الإعراب عن امتنانه لردود أفعال المواطنين على التطورات التي تشهدها مصر، مشيرًا إلى تقديره لموقف الشعب المصري من إجراءات الإصلاح الاقتصادي، وهو ما كان موضع إعجاب من جانب المجتمع الدولي.

المؤتمر الوطني السادس للشباب

ويوم 28 يوليو 2018، افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، فعاليات المؤتمر الوطني السادس للشباب تحت شعار (أبدع..انطلق)، والذي ينعقد على مدار يومين ويشهد سبع جلسات بجامعة القاهرة، وذلك بمشاركة ثلاثة آلاف من شباب الجامعات والشخصيات العامة والبرلمان وأوائل الثانوية العامة ونخبة من رجال الدولة وممثلين عن مختلف المحافظات.

حضر المؤتمر الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ود.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والفريق محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والمهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية ، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

وقد أكد الرئيس في كلمته على أن الحوار والتواصل هما الطريق لبناء مجتمع قوي، وقد انتهى المؤتمر بتكريم الرئيس السيسي للشباب المبتكرين والمتفوقين من شباب الجامعات، وإعلان عام 2019 عامًا للتعليم.

المؤتمرالوطني الدوري الخامس للشباب

كانت فعاليات المؤتمر قد انطلقت من فندق الماسة بمحافظة القاهرة، تحت رعاية وبحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبمشاركة عدد من الوزراء والمسؤولين في الدولة، وكوكبة من الشباب من مختلف التيارات والأطياف.

شهد المؤتمر في جلسته الأولى، مناقشة فعالية حول دور الشباب وتفعيل المشاركة السياسية، بعنوان “رؤية شبابية لتحليل المشهد السياسي لمصر”، كما شمل حلقة نقاشية عن تفعيل وأهمية المشاركة الشبابية، كونهم المحرك الرئيسي للحياة السياسية الحالية، والفئة التي يركز عليها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وحملت الجلسة الثانية عنوان (رؤية الدولة المصرية للأربع سنوات المقبلة)، والتي استعرضها مجموعة من شباب الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب للقيادة، واستعرض فيها الشباب أهم مستخلصات الرؤى للدولة المصرية في السنوات الأربع المقبلة.

أما الجلسة الثالثة فكانت بعنوان «اسأل الرئيس»، التي أجاب خلالها الرئيس السيسي عن أبرز الأسئلة التي تلقاها من المواطنين خلال الأيام السابقة للمؤتمر عبر الصفحة الرسمية المخصصة للمبادرة.

المؤتمر الوطني الثامن للشباب

انطلقت النسخة الثامنة من المؤتمر الوطني للشباب بمركز المنارة للمؤتمرات في القاهرة الجديدة، 14سبتمبر2019، تحت رعاية وبحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبمشاركة عدد من الوزراء والمسئولين في الدولة .

وكان المؤتمر يحتوي على جلستين رئيسيتين على مدى اليوم وذلك قبل جلسة (اسأل الرئيس)، وهما جلسة تقييم تجربة مكافحة الإرهاب محليا وإقليميا، وجلسة (تأثير نشر الأكاذيب على الدولة في ضوء حروب الجيل الرابع). 

وقد عقد المؤتمر بحضور 1600مشارك غالبيتهم من الشباب؛ حيث حضر شباب البرنامج الرئاسي والجامعات مع شباب السياسيين والمهندسين العاملين في المشروعات القومية، والأطباء، وأيضًا شباب رجال الأعمال.

قد يعجبك ايضا

نسعد بتعليقك