ننشر نسب التصويت بمحافظات المرحلة الأولى لانتخابات «النواب»

أدلى المصريون يومي السبت والأحد 24 و25 أكتوبر، بأصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ، بنظامي القائمة والفردي، في 14 محافظة، من بينها الجيزة والإسكندرية وأغلب محافظات الصعيد، وذلك قبل أيام من الجولة الثانية المقرر إجراؤها يومي 7 و8 نوفمبر، وذلك في 13 محافظة من بينها العاصمة القاهرة، على أن تنظم جولات الإعادة في أواخر نوفمبر ومطلع ديسمبر المقبل، ويكون الإعلان عن النتائج النهائية في ديسمبر، بحسب الجدول التنظيمي الذي أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات.

ويجرى التصويت، على أعضاء مجلس النواب، وفقا لقانون جديد للانتخابات، خصص 50% من المقاعد البالغ عددها 568 لنظام القائمة المغلقة، بواقع 284 مقعدا، حيث قُسمت الجمهورية إلى 4 دوائر قوائم، اثنين مخصص لكل منهما 42 مقعدا، والآخرين مخصص لكل منهما 100 مقعد، كما خصص القانون لنظم الفردي 50% من المقاعد أي 284 مقعدا يتنافس عليها أكثر من 4 آلاف مرشح في 143 دائرة، كما يخول القانون لرئيس الجمهورية تعيين 28 نائبا بشكل مباشر أي ما نسبته 5% من المقاعد.

نسب المشاركة في انتخابات النواب 2020

في محافظة سوهاج، زادت نسبة الإقبال على التصويت في انتخابات مجلس النواب بالدوائر الثمانية، نظرا لانكسار حدة الحر وعودة الموظفين من أعمالهم والمزارعين من حقولهم، وجاءت الدائرة الثالثة بمركز المراغة والتي يتنافس فيها 17 مرشحا على مقعد واحد للفردي في مقدمة دوائر المحافظة في نسب التصويت.

في محافظة مطروح، جاءت المؤشرات الاولية للمشاركة في انتخابات النواب في الدائرتين الأولى والثانية بمحافظة مطروح بعدد 101517 صوتا بإجمالي نسبة 34% تقريبا، حيث جاءت مؤشرات المشاركة في الدائرة الأولى بعدد 57 ألف صوت، حيث حقق مركز ومدينة مرسى مطروح 40325 صوتا، مركز ومدينة سيدي براني 10875 صوتا، مركز ومدينة النجيلة 5800 صوت، مركز ومدينة السلوم 3722 صوتا، أما مؤشرات الدائرة الثانية بعدد 44517 صوتا، حيث حقق مركز ومدينة الحمام 22902 صوت، مركز ومدينة العلمين 2604 أصوات، مركز ومدينة الضبعة 14111 صوتا، مركز ومدينة سيوة 4900 صوت.

أما محافظة المنيا، فقدت شهدت تزاحما من قبل الناخبين، وخصص المرشحون سيارات لنقل الناخبين من المرضى وكبار السن من منازلهم إلى لجان التصويت، بينما خصص فريق من طالبات الجامعات والمدارس فرق لخدمة الناخبين المترددين على اللجان لتسهيل تقديم البيانات الخاصة باللجان ومساعدة كبار السن والمرضى في دخول اللجان.

وفي محافظة أسيوط، شهدت نسبة إقبال الناخبين على مدار يومي الانتخابات 24.8%، ممن لهم حق التصويت في الانتخابات بالمحافظة البالغ عددها 2 مليون و766 ألف و955 ناخبا كنتائج أولية لفرز الأصوات.

وفي محافظة سوهاج، ارتفعت نسبة التصويت عن اليوم الأول الذي أغلقت فيه اللجان الانتخابية على نسبة تصويت 12.4% على مستوى المحافظة.

أما محافظات الأقصر والمنيا وقنا والفيوم وسوهاج، فقدت شهدت إقبالا من الناخبين على لجان التصويت ومن الكبار والشباب لدعم مرشحيهم في الانتخابات.
 

شاهد  ايضا :- رئيس التليفزيون المصري: رسالتنا تحقيق الوعي.. وسنظل على قلب رجل واحد

قد يعجبك ايضا

نسعد بتعليقك