«طابور الصباح» يتصدر المشاهد الأولى في العام الدراسي الاستثنائي

عام دراسي جديد في ظل ظروف استثنائية صعبة يعيشها العالم أجمع ،  وكان من المتوقع أن تتصدر الكورونا المشاهد الأولى لهذا العام الإنفرادي، ولكن المفاجأة كانت في ” طابور” الصباح ، فقد أصبح حديث الجميع منذ بداية الدراسة، فأحدث جدلا بسبب طريقة كتابته تارة، وإلغائه وعودته مرة أخرى تارة .

بدأ الجدل معه منذ اليوم الثاني من بدء العام الدراسي الجديد حين كتبت مديرة مدرسة سيدي عبد السلام «ب» التابعة للإدارة التعليمية بالزيتون بمحافظة القاهرة، «تابور الصباح» بالتاء، على لافتة تحتوي على مواعيد حصص اليوم الدراسي، وتداولتها عدد من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بشكل ساخر.

وأكد حينها توجيه عام اللغة العربية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة القليوبية أن الأصل اللغوي لكلمة “تابور”، في المعجم الوسيط مادة “ط ب ر” المفرد طابور والجمع طوابير والطابور تعنى الجماعة من العسكر، ويقال أخذ الطابور موقعه من الجبهة، وفى معجم “الغنى” طابور معناها صف من أي شيء ، و في معجم “الرائد” والمعجم المعاصر: الطابور معناها الفوج من الجند .

والخلاصة : من نطقها “تابور” فقد التزم بأصلها التركي، ومعروف أن هناك كلمات يتم تعريبها من اللغات الأخرى وإدخالها في اللغة العربية وإجراء قواعد اللغة العربية عليها، ومن نطقها “طابور” فقد التزم فيها بلغة العرب التي تقلب التاء إلى طاء تسهيلا للنطق، ولا حرج في استعمال كلا منهما ما دام الأصل معروفا.

وأكدت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة،  أن كلمة «تابور» الصباح بالتاء وليست بالطاء فكلاهما صحيح.

ولم يمر يومين إلا وأثار الطابور جدلاً أخر حين أصدرت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة قراراً، بإلغاء الطابور في مدارس القاهرة بناءا على تعليمات محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال، ولكن سرعان من تراجعت مديرية تعليم القاهرة عن هذا القرار، وأصدرت تنبيهات بإقامة الطابور بالمدارس التي تحتوي على فناء كبير يسمح بالتباعد فقط، وسرعان أيضا ما تراجعت في قرارها مرة أخرى، وأعلنت قرارا عاجلاً بعدم إلغاء طابور الصباح بأي مدرسة من مدارس القاهرة وضرورة الحفاظ على التباعد بين الطلاب.

وكذلك شددت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة على جميع المدارس بتنظيم الطلاب أثناء دخول المدرسة وأثناء الانصراف لتجنب المخاطر، وكذلك إعداد ملصقات توعية توضع بمكان ظاهر على الأبواب الخارجية للمدرسة بشأن الإجراءات الاحترازية، وتخصيص مواعيد وأماكن محددة لاستقبال أولياء الأمور والرد على استفساراتهم.

إقرأ ايضا|توجيه جديد من «تعليم القاهرة» للمدارس بشأن صحة الطلاب

قد يعجبك ايضا

نسعد بتعليقك