هل يحق للوافدين التصويت دون موطنهم الانتخابي؟ «الوطنية للانتخابات» تجيب

أيام قليلة؛ ويُدلي المصريون بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب، في المرحلة الأولى في دوائر 14 محافظة هي: الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح، وذلك أيام 21 و22 و23 أكتوبر في الخارج، ويومي 24 و25 أكتوبر في الداخل.

وبالنسبة لمحافظات المرحلة الثانية فهي 13 محافظة وهى القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء، وذلك أيام 4 و5 و6 نوفمبر للخارج، ويومي 7 و8 نوفمبر في الداخل.
ويتساءل كثيرون ما موقف الوافدين المقيمين في محافظات غير موطنهم الانتخابي؟ وهل لهم حق التصويت في غير موطنهم؟ وهل سيتم تخصيص لجان للوافدين؟

من جانبه، كشف المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ونائب رئيس محكمة النقض، موقف الناخبين الوافدين الذين يتواجدون فى غير موطنهم الانتخابى ومحل إقامتهم من الإدلاء بأصواتهم فى انتخابات فى غير دوائرهم، مشيرًا إلى أن ذلك غير مسموح وعلى كل ناخب أن يُبدى رأيه فى لجنته الانتخابية المحددة وفقا للرقم القومى الخاص به.

وقال المستشار لاشين إبراهيم، إن تخصيص لجان للوافدين يكون فى الانتخابات الرئاسية والاستفتاءات فقط حيث يسمح للوافدين التصويت في غير محل إقامتهم بأي لجنة فرعية على مستوى الجمهورية بينما غير مسموح ذلك فى انتخابات مجلس النواب.

اقرأ أيضا

رانيا علواني: تعلمت الإدارة في الأهلي.. وتشرفت بترشيحي لمجلس النواب
 

قد يعجبك ايضا

نسعد بتعليقك