شبكة شايفك: بعد إصابة 30 شخصًا.. النيران تلتهم الوادي الجديد في عيدها


شهدت قرية الراشدة التابعة لمركز الداخلة بمحافظة الوادي الجديد، حريق هائل شب بـ60 فدانًا واستمر أكثر من 16 ساعة، وطال منازل المواطنين، وامتدت آثاره لقرية العوينة المجاورة، مخلفا عشرات المصابين، فضلا عن الاستعانة بـ30 سيارة إطفاء من محافظتي أسيوط وسوهاج، والدفع بـ50 سيارة إسعاف لنقل المصابين، كما دفعت القوات المسلحة بـ4 مروحيات للمشاركة في إخماد النيران.

30 مصابًا وحريق الوحدة الصحية

قال اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد، إن الحريق استمر 16 ساعة متواصلة إلا أن سيارات الإطفاء ومروحيات القوات المسلحة تمكنت من إخمادها، وجاري عملية التبريد وإقامة عوازل بين الزراعات والوحدات السكنية.

أكدت الدكتورة سيدة مشرف وكيلة وزارة الصحة بالوادى الجديد إقامة مستشفى ميداني بمدرسة الراشدة الابتدائية بعد احتراق الوحدة الصحية بالقرية وعلاج 30 شخصًا مصابين حتى الآن، مشددة على أنه تم استدعاء جميع أطقم الأطباء والممرضين بالمستشفيات والوحدات الصحية بمركز الداخلة، بعد رفع حالة الطوارئ القصوى بجميع المستشفيات نتيجة الحريق الذى شب فى مزارع النخيل.

النيران تصل إلى مدرسة بالقرية

ففي الوقت الذي تكافح فيه وحدات الإطفاء النيران المشتعلة فى قرية الراشدة، تسببت الرياح فى نقل الحريق إلى قرية العوينة التابعة لمركز الداخلة، التى تبعد نحو كيلو مترين عن القرية الأولى، وعلى الفور تم الدفع بعدد من سيارات الإطفاء للسيطرة على الحرائق ومنع امتدادها.

وتسببت شدة الرياح فى تزايد اشتعال النيران وانتشارها، حتى وصلت إلى محيط مدرسة القرية، وكذلك إلى نطاق مقر الوحدة الصحية. 

وكافحت قوات الحماية المدنية من أجل الحفاظ على حزام الأمان العازل للمناطق السكنية عن موقع الحريق، بينما عاونهم فى ذلك أهالى القرية، ممن انتفضوا للمساعدة فى إخماد النيران التى تحاصر القرية، والتى امتدت إلى قرية العوينة، مما دفع المحافظ لتشغيل الآبار الحكومية الخاصة برى الحقول لحصار الحريق ومنعه من الاقتراب من منازل المواطنين. 

استدعاء 50 سيارة إسعاف

استدعى اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد، 50 سيارة إسعاف متواجدة بجميع النقاط والتمركزات والمستشفيات لنقل المصابين من قريتى الراشدة والعوينة بمركز الداخلة.

وأكد الزملوط، أنه تم رفع حالة الطوارئ القصوى بكافة المستشفيات لنقل الحالات المصابة، كما تم التنسيق مع المستشفيات الأخرى بالمحافظات في حال تحويل الحالات الحرجة واستدعاء كافة أطباء مستشفى الداخلة والأطقم الطبية.

السيسي يتابع الحريق

قال المحافظ الوادي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع تداعيات حريق قرية الراشدة لحظة بلحظة.

وأشار المحافظ إلى أنه تقرر إلغاء الاحتفالات التي كان من المقرر أن تتم فعالياتها ضمن احتفالات المحافظة بالعيد القومي حيث تم التوجه إلى موقع الحريق للوقوف والمتابعة على أرض الواقع لعمليات الإطفاء والتبريد.

وأضاف مدير أمن بالمحافظة، أن قوات الدفاع المدني بالوادي الجديد، نجحت في تنفيذ حزام عازل بين المناطق السكنية بقرية الراشدة والحريق الذي نشب في مناطق زراعات نخيل بمنطقة عين الرحمة والشيشلانة بسبب سرعة الرياح.

كما دفعت قوات الحماية المدنية والإطفاء بالتعاون مع محافظة الوادي الجديد، بماكينات بحاري ونقالي لسحب وضخ المياه من القنوات المائية، و9 سيارات فنطاس مياه و15 عربة إطفاء من مراكز الخارجة والداخلة وبلاط لإخماد حريق قرية الراشدة.

مجلس الوزراء يطمئن على المصابين

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إنه يتابع أولاً بأول، تداعيات حادث الحريق.

وذكر المجلس، أن رئيس الوزراء أجري عددا من الاتصالات الهاتفية بالوزراء المعنيين، للوقوف على الخطوات المُتخذة للسيطرة على الحريق ومكافحته ومنع انتشاره، وكذلك الاطمئنان على سلامة المواطنين في المساكن الواقعة بالمنطقة التي نشب بها الحريق، حيث تأكد من مواصلة عمليات مكافحة النيران، واطمأن لعدم وقوع وفيات، وإنما تعرض عدد من المواطنين بالمنطقة لإصابات بسيطة، الذين تم نقلهم إلى المستشفيات لتلقي الرعاية الطبية اللازمة، كما وجه الوزراء المعنيين بإحاطته بالتطورات لحظة بلحظة. 

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أنه تم التواصل مع القائد العام للقوات المسلحة، ووزير الدفاع والإنتاج الحربي، الذي وجه على الفور بإرسال عدد من طائرات الإطفاء التابعة للقوات المسلحة، لمساندة الجهود المدنية في التعامل مع الحريق وحصره ومنع انتشاره إلى مناطق أخرى.

التضامن تقرر صرف تعويضات

تتابع الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، باهتمام بالغ تداعيات حادث حريق قرية الراشدة التابعة لمركز الداخلة بالوادي الجديد، ووجهت بصرف تعويضات للأسر المتضررة من الحريق بمجرد انتهاء لجان حصر الخسائر من عملها الميداني خلال الأيام القادمة. 

ووفقا لبيان وزارة التضامن اليوم السبت، فقد وجهت مديرية التضامن الاجتماعي بالوادي الجديد بتقديم كل أوجه الدعم للأسر المتضررة. 



قد يعجبك ايضا

نسعد بتعليقك