ست البيت لطبخ آمن وسهل في مملكتك الجميلة.. إليك هذه الأفكار!

المطبخ هو مملكة ست البيت وهو المكان الذي تقضي فيه ساعات طويلة، وبذات الوقت هو مكان تكثر فيه المخاطر.
خبيرة الإقتصاد المنزلي سميرة كيلاني، تقدم لكِ مجموعة من الأفكار لطبخ آمن وسهل في مملكتك الجميلة.

بداية، عند قلي الأطعمة اغلقي الوعاء بغطاء، ريثما تخف “الطرطشة”، أنت بهذه الطريقة تحمين يديك ووجهك من الزيت الساخن، وتمنعين المتطاير من تلويث مطبخكِ.
احرصي على أن لا تكون مسكات الأوعية والطناجر والمقالي التي على النار خارج الغاز، لكي لا تصطدمي بها أثناء مرورك.. وابقيها بعيدا عن متناول الصغار.
المساكات الخاصة بالأوعية الساخنة يفضل أن تكون قطعتين منفصلتين، غير موصولتين ببعضهما، حتى لا يشبكا بأحد الأوعية أو تلمسهما النار.
استثمري نقودك بشراء أدوات للمطبخ من نوعية جيدة، لكي تخدمك بشكل جيد وتدوم طويلا.

السكينة الحادة آمنة.. ربما تسغربين، ولكنها تسهل عليك عملية التقطيع وتجعلك متنبهة أكثر، وغير الحادة تتطلب جهدا وضغطا أكثر.. تؤلم اليد.
عند استعمال لوح التقطيع ومنعا لتحركه، بللي فوطة مطبخ بالقليل من الماء، وضعيها تحت اللوح، والآن قطعي براحتك وانتبهي لأصابعك.

وبمناسبة الحديث عن لوح التقطيع، خصصي لوحا للخضار وآخر للحوم (الحمراء والبيضاء والسمك) النيء، خصوصا أن به مادة السلمونيلا، واستعمالك لوح تقطيع واحد يعني انتقال هذه المادة إلى الخضار.
احرصي على اغلاق الغاز جيدا بعد الإنتهاء من استعماله، وللعلم فقط الغاز السائل الذي نستعمله عديم الرائحة وتضاف إليه رائحة كريهة متعارف عليها عالميا لكشف تسربه، اذا كنت وعائلتك خارج المنزل وأحسستم عند الوصول إلى البيت برائحة الغاز إليكم الخطوات الواجب اتباعها:

لا تحاولوا بتاتا اشعال النور.. فتح الثلاجة.. تشغيل الهاتف المحمول.. ولا حتى المشي بسرعة منعا لحدوث شرارة ممكن أن تؤدي إلى انفجار.
تصرفوا بحرص وبهدوء، افتحوا الأبواب والشبابيك.. الغاز ثقيل وسيتسرب خارج الأبواب.
واذا اصابكِ حرق أثناء الطهي ما الخطوات الواجب عملها:

بردي المنطقة فورا بالماء البارد، أو ضعي يدك مكان الحرق، الجلد يبرد بعضه.
خذي مسكن فورا للتخفيف من الألم.
يمكنك عمل المرهم الخاص، ووضعه احتياطا في الثلاجة مكون من:
شوفان مطحون ناعم، عسل، حليب سائل، وجيل الالوفيرا بمقدرا ملعقة من كل مادة.. الشوفان سيرد الحرق، العسل مرمم، والحليب مبرد وغني بالبروتين المغذي للأنسجة، وجيل الألوفيرا المستخلط من النبة سيخدر الحرق ويمنع حدوث الندوب لاحقا مكان الحرق.. ابقي الخلطة في مرطبان بالثلاجة تحسبا للظروف الطارئة.

قد يعجبك ايضا