شبكة شايفك :اقتراح يلزم البنوك بتخصيص 20% من القروض للمشروعات الصغيرة



قال النائب خالد مشهور عضو اللجنة التشريعية، إن التزام البنوك بتخصيص 20% من القروض لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أحد الإجراءات الهامة لإنعاش هذه المشروعات التي بإمكانها النهوض بمستوى الاقتصاد الكلي للبلاد.

وأضاف مشهور، أن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة تكمن أهميته في أنه يستوعب عددا كبيرا من العمالة، وبالتالي خفض نسبة البطالة، بالإضافة إلى أنه يشجع الشباب على الاستثمار وإقامة مشروعات إنتاجية، كما أن هذا القطاع كان سببا في حدوث طفرات اقتصادية في العديد من الدول الكبرى كاليابان.

وأشار إلى أن إنشاء بنك مختص لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، سوف يكلف الدولة ملايين الجنيهات، لافتًا إلى أن مبادرة البنك المركزي قد حققت نجاحًا كبيرًا حيث وصلت إلى تمويل المشروعات بنحو 100 مليار والمستهدف 200 مليار بحلول 2019.

وأكد النائب على ضرورة التأكد من بيانات الشريحة المستهدفة من دعم مبادرة البنك المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعم الشباب على تأسيس مشروعاتهم، لافتًا إلى أن القيادة السياسية تولي أهمية كبيرة للنهوض بهذا القطاع.    

كان محمد الأتربي، رئيس بنك مصر، قال إن هناك اهتماما كبيرا من القيادة السياسية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والحكومة، والبنك المركزي، لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، مؤكدًا أن هذه المشروعات ترفع من شأن أي دولة، وتمثل العدد الأكبر من العمالة، وتستبدل المنتج المستورد بآخر محلي.

وأضاف في تصريحات له أمس، أن بنك مصر بدأ منذ عامين ونصف بدعم مشروعات الصغيرة والمتوسطة بـ2.5 مليار جنيه حتى وصل حاليا لـ12 مليار جنيه، بزيادة شهرية تصل إلى 650 مليون جنيه، كتمويل للمشروعات، موضحًا أن البنك وقع بروتوكولًا مع إحدى الشركات المالية العالمية لدعم المرأة ومساعدتها في امتلاك المشروعات الخاصة بها.

اقرأ ايضًا: 

بفائدة 5%.. تفاصيل تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة من «بنك مصر»

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 18.75 مليار جنيه

بفائدة 5% كبر مشروعك مع بنك الإسكان والتعمير

لو رأسمالك أقل من 50 ألف جنيه.. مول مشروعك بفائدة 5% من البنك الزراعي

«زراعي أو صناعي».. مول مشروعك بـ20 مليون جنيه من بنك SAIB

fbq('init', '1565662180406927'); fbq('track', "PageView");

قد يعجبك ايضا