“الجمل والبومة” ملوك سوق الجمعة.. تتخطى أسعارهما سيارات “زيرو”

كشف عدد من تجار سوق السيارات المستعملة عن أكثر موديلات السيارات طلبًا للشراء في الآونة الأخيرة، والطرازات الاعتمادية التي يتهافت عليها الزبائن.

وفي جولة ميدانية  داخل أروقة (سوق الجمعة) للسيارات المستعملة بمدينة نصر، أجمع غالبية التجار على أن “ملوك” السوق في الوقت الحالي هما تويوتا كورولا 2001-2007 الشهيرة بالـ”جمل”، وميتسوبيشي لانسر 2004-2014 الشهيرة بالـ”بومة”.

وقال أحد التجار إن الشعبية الكبيرة وإقبال رواد السوق لشراء هاتين السيارتين يجعل التحكم في أسعارهما صعبا للغاية، مضيفًا أن أسعار السيارة تتحدد وفقًا لعدد من العوامل في مقدمتها الحالة الفنية، وسنة الصنع، وميزة المالك الأول.

ولفت بعض التجار إلى أن مالكي هذه السيارات يبالغون في أسعار البيع بدرجة كبيرة تصل إلى أن بعض الموديلات تفوق أسعارها السيارات “الزيرو” الجديدة، وبالرغم من ذلك لا يبذلون جهدًا في بيعها فدائمًا “زبونها موجود”.

ويوضح التقرير التالي أبرز مواصفات ومتوسط أسعار” البومة والجمل” في سوق المستعمل:

تويوتا كورولا

السيارة اليابانية التي أطلق عليها لقب الجمل، طراز 2001-2007، نسبةً لارتفاعها عن الأرض، تمتلك نوعين من المحركات، الأول سعة 1.3 لتر ويرتبط بناقل حركة يدوي من 5 سرعات، وأوتوماتيك من 4 سرعات، بقوة “92 حصان”.

والمحرك الثاني سعة 1.6 لتر بقوة “110 حصان” ويرتبط أيضًا بنوعين من نواقل الحركة، الأول يدوي من 5 سرعات والثاني أوتوماتيك من 4 سرعات.

وتتميز السيارة بعدد من الكماليات ووسائل الأمان، يأتي في مقدمتها نظام فرامل مانعة للانغلاق ABS، توزيع إليكتروني للفرامل EBD، وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي، زجاج كهربائي، مشغل راديو وأقراص مدمجة، تكييف هواء، مثبت سرعة، قفل مركز للأبواب – غالبية هذه المواصفات متوفرة في الفئات الأعلى.

وأجمع التجار علي أن “الجمل” تتخطي حاجز الـ200.000 جنيه وقد تصل إلى 250.000 جنيه للحالات النادرة والطرازات الأحدث، وسعة المحرك الأكبر.

ويمكن اقتناء تويوتا كورولا بأسعار تبدأ من 150.000 جنيه للطرازات الأقدم والمحرك الأصغر، وقد تحتاج إلى أنها بحسب التجار لـ”بعض المصاريف”.

ومن أهم مميزات السيارة توفيرها في استهلاك الوقود، ولكن يعيبها ارتفاع صوت المحرك داخل المقصورة.

ميتسوبيشي لانسر

أطلق على ميتسوبيشي لانسر طرازات من 2004 حتى عام 2014، اسم “بومة”، نسبة إلى مصابيحها ومقدمتها التي تشبه طائر “البومة”.

واحتلت السيارة اليابانية مبيعات سوق السيارات لعشر سنوات متتالية، لتصبح في يومنا هذا من السيارات المدللة التي يكثر الطلب على اقتنائها.

وتتوافر الـ”بومة” في سوق المستعمل بنوعين من المحركات، الأول سعة 1.3 لتر بقوة “87 حصان” ويرتبط بناقل حركة أوتوماتيك وآخر يدوي، كما تتوافر بمحرك آخر سعة 1.6 لتر بقوة “105 حصان”، مرتبط وخيارين من نواقل الحركة يدوي وأوتوماتيك.

وتتميز السيارة بتوافر عدد من الكماليات ووسائل الأمان أبرزها، نظام فرامل مانعة للانغلاق ABS، توزيع إليكتروني للفرامل EBD، وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي، زجاج كهربائي، مشغل راديو وأقراص مدمجة، تكييف هواء، مثبت سرعة، قفل مركز للأبواب – غالبية هذه المواصفات متوفرة في الفئات الأعلى.

وأكد التجار في سوق الجمعة أن “البومة” تتخطي حاجز الـ180.000 جنيه وقد تصل إلى 230.000 جنيه للحالات النادرة والطرازات الأحدث، وسعة المحرك الأكبر.

ويمكن اقتناء ميتسوبيشي لانسر بأسعار تبدأ من 130.000 جنيه للطرازات الأقدم والمحرك الأصغر.

وتمتاز السيارة إلى جانب ما تقدم بتوافر قطع غيارها وبأسعار مناسبة، ولكن يعيب السيارة العزل، والأداء الضعيف للمحرك سعة 1.3 لتر المرتبط بناقل الحركة الأوتوماتيك.

قد يعجبك ايضا