شبكة شايفك: «حصار مدينة نصر وأحداث الجيزة وفتيات الإخوان».. محاكمات اليوم


شبكة شايفك: «حصار مدينة نصر وأحداث الجيزة وفتيات الإخوان».. محاكمات اليوم 1eceef78a229bdc91d2a84c7c011b199

ينطلق قطار المحاكمات اليوم الخميس، مارًا بالكثير من المحطات القضائية، من بينها الحكم بإعادة محاكمة متهم بالتحريض على حصار محكمة مدينة نصر، وتنظر دائرة الإرهاب محاكمة 30 متهمًا من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية بقضية أحداث عنف المطرية، ومن المقرر أن تصدر محكمة جنايات دمياط، الحكم على 13 فتاة منتميات لجماعة الإخوان، بتهمة التظاهر وخرق القانون وإثارة الشغب والفوضى.

وفى قضية أحداث عنف الجيزة تنظر الجنايات إعادة محاكمة متهمين بقطع الطريق أمام جامعة القاهرة اعتراضًا على عزل الرئيس المعزول محمد مرسي في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”أحداث الجيزة”، وتنظر محكمة القضاء الإدارى دعوى إلزام الدولة بإعلان تفاصيل مشروع استثمار “نيوم” بسيناء.

حكم حصار مدينة نصر

محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، تصدر اليوم حكمها بإعادة محاكمة متهم بالتحريض على حصار محكمة مدينة نصر أثناء فترة حكم الرئيس المعزول محمد مرسي، وصادر ضده حكم غيابي بالسجن المشدد 10 سنوات في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«حصار محكمة مدينة نصر».

ويصدر الحكم برئاسة المستشار شبيب الضمراني وعضوية المستشارين خالد عوض، وأيمن البابلب، وسكرتارية أيمن القاضي.

وكانت محكمة الجنايات قد قضت بالسجن 5 سنوات لحازم أبو إسماعيل و5 آخرين، والسجن 10 سنوات لـ12 متهمًا غيابيًا بتهمة حصار محكمة مدينة نصر.

وأسندت النيابة للمتهم وآخرين -تم الحكم عليهم- بينهم حازم صلاح أبو إسماعيل جرائم الاشتراك بطريق التحريض في حصار محكمة مدينة نصر، باستعمال القوة والتهديد والعنف مع أعضاء النيابة، ومحاولة منعهم من أداء وظيفتهم وإجبارهم على إصدار قرار بإخلاء سبيل المتهم أحمد محمد عرفة، علاوة على جرائم الاشتراك بالتحريض في حصار محكمة مدينة نصر، واستعمال القوة والتهديد والعنف مع أعضاء النيابة، ومحاولة منعهم من أداء وظيفتهم وإجبارهم على إصدار قرار بإخلاء سبيل المتهم أحمد محمد عرفة، وبلغوا قصدهم من ذلك بإصدار قرار إخلاء سبيله في 19 ديسمبر 2012.

وتعود أحداث القضية عندما قامت قوات الأمن بالقبض على مؤسس حملة «حازمون» وعضو حركة «أحرار» الناشط «أحمد عرفة» والذي يقضي عقوبة المؤبد حاليًا من ديسمبر 2012 حين قام مجموعة من الأشخاص بالتظاهر في محيط المحكمة اعتراضًا على احتجازه وقتها وطالبوا بإخلاء سبيل عرفة وصدر قرار بإخلاء سبيله.

محاكمة 30 إخوانيًا

تستأنف محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شبيب الضمراني، محاكمة 30 متهمًا من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية.

يواجه المتهمون بالقضية اتهامات قتل مجند شرطة و23 مواطنًا من أهالي منطقة المطرية، إلى جانب شروعهم في قتل 7 ضباط شرطة، أثناء الاحتفال بذكرى ثورة 25 يناير 2015.

وكانت النيابة العامة أحالت المتهمين للمحاكمة الجنائية في ختام التحقيقات، التي تبين منها أن المتهمين هم من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية، وأنهم قاموا بتنظيم مسيرات مسلحة في ذكرى ثورة يناير، أسفرت عن مقتل مجند شرطة وإصابة 7 آخرين من ضباط الشرطة ومقتل 23 مواطنًا من أهالي المطرية من مناهضي الجماعة الإرهابية.

وأسندت النيابة إلى المتهمين ارتكابهم جرائم القتل العمد والشروع في القتل، ومقاومة السلطات والتجمهر والتظاهر غير القانوني والبلطجة واستعراض القوة والتلويح بالعنف، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة تنفيذا لغرض إرهابي، وحيازة وإحراز أسلحة خرطوش وذخيرة ومفرقعات وقنابل بدائية الصنع.

محاكمة 30 فتاة بتهمة التظاهر

تصدر محكمة جنايات دمياط، الحكم على 13 فتاة منتميات لجماعة الإخوان الإرهابية، بتهمة التظاهر وخرق القانون وإثارة الشغب والفوضى.

وكانت قوة أمنية تمكنت من ضبط المتهمات، وتم إخلاء سبيل 10 من المتهمات بكفالة مالية، وتحديد جلسة للنطق بالحكم ومن ثم تم تأجيلها.

أحداث عنف الجيزة

تنظر محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، إعادة محاكمة متهمين بقطع الطريق أمام جامعة القاهرة اعتراضاً علي عزل الرئيس المعزول محمد مرسي في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”أحداث الجيزة”.

وتعقد الجلسة برئاسة المستشار شبيب الضمرانى وعضوية المستشارين خالد عوض وأيمن البابلى وسكرتارية ايمن القاضي.

وأسندت النيابة للمتهمين جرائم الاشتراك بالتحريض في قطع الطريق العام واستعمال واستعراض القوة والتهديد والعنف.

دعوى إعلان صفقة “نيوم”

تبدأ الدائرة الأولى مفوضين بمحكمة القضاء الإداري، نظر أولى جلسات دعوى تهيئة الدليل المقامة من على أيوب المحامي، والتي تطالب بإلزام الحكومة بتقديم كافة المعلومات والمستندات وأي قرار أو أي عقد بشأن حقيقة تخصيص ألف كيلو متر مربع من سيناء إلى السعودية أثناء زيارة ولي العهد السعودي لمصر لإدخالهم في مشروع نيوم.

اختصمت الدعوى التي حملت رقم ٣٢٤٠٦ لسنة ٧٢ ق كل من رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء، ووزير الخارجية، بصفتيهما.

منع مرتضى منصور من الظهور
 
تستأنف الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامى عبد الحميد، نائب رئيس مجلس الدولة، نظر الدعوى التي أقامها المستشار سمير يوسف البهي، نائب رئيس مجلس الدولة وآخرون لمنع ظهور المحامي مرتضي منصور، رئيس نادى الزمالك في وسائل الإعلام.
 
أكد المستشار سمير البهي في الدعوى التي أقامها نيابة عنه محاميه محمد فهمى، وحملت رقم 69008 لسنة 67 قضائية، أن بعض المحطات الفضائية دأبت على إتاحة الفرصة لمرتضى منصور بالتطاول على قيم وأخلاقيات المجتمع سواء بمداخلته عبر الهاتف أو استضافته ليأتى الحوار متخليًا عن آداب وأصول المجتمع وأخلاقياته.
  
وأضاف، أن المشاهد والمستمع يقع فريسة لحمى التطاول والتشهير بالأشخاص والانتهاك لحقوقهم وقذفهم بأفظع الشتائم ووصفهم بصفات كاذبة، غير عابئة بدورها الذي يجب أن تقوم به من حماية المجتمع وعدم نشر ظاهرة تبادل الألفاظ النابية والمعانى الهابطة والإيحاءات الساقطة التي تنطلق من لسان مرتضى في لقاءاته ومداخلاته على شاشات التليفزيون.

fbq('init', '1565662180406927'); fbq('track', "PageView");

قد يعجبك ايضا