«الإيجار القديم» عقبة أمام البرلمان.. و«الإسكان» تناقش القانون خارج المجلس

قال النائب إيهاب منصور عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن قانون “الإيجارات القديمة” يحتاج إلى قرار جريء، لمناقشته تحت قبة البرلمان، نظرا لأنه يمثل عقبة كبيرة أمام البرلمان لما يمثله من وزن كبير لدى الشارع المصري.

وأضاف منصور، في تصريحات لـشبكة شايفك، أن اللجنة عقدت العديد من الجلسات -غير الرسمية- للحديث عن القانون، مشيرا إلى أن أزمة القانون طرحت منذ بداية دور الانعقاد الأول، حيث شهدت لجنة الإسكان بعض المناقشات الشفوية حول القانون وتأثيره على الأسر المصرية وعلى العلاقة بين المالك والمستأجر.

وأشار إلى أنه خلال دور الانعقاد الثاني، أعلن أحد النواب أنه تقدم بمشروع قانون “الإيجارات القديمة”، لكن لم يعرض هذا المشروع على اللجنة حتى الآن، مشيرا إلى أنه خلال دور الانعقاد الحالي اتخذ أعضاء اللجنة قرارًا بتأجيل الحديث عن القانون لحين الانتهاء من مشروعات القوانين المعروضة على اللجنة، وكان من بينها قوانين التصالح في مخالفات البناء، والقانون 119، وقانون نقابة المهندسين، وقانون تعويضات المقاولين.

وكشف منصور عن عقد اللجنة عددا من الاجتماعات خارج المجلس خلال الأسبوعين الماضيين، للحديث عن القانون دون التطرق إلى إجراءات رسمية تجاه القانون، مشيرا إلى أن هناك حالة من القلق لدى النواب خشية مناقشة القانون وتأثيرة في الشارع المصري وإمكانية إثارة حالة من السخط لدى قطاع من المواطنين.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلن فيه النائب إسماعيل نصر الدين صاحب مشروع قانون الإيجارات القديمة، عن أن لجنة الإسكان بالبرلمان ستناقش مشروع القانون خلال الأيام المقبلة.

وأكد نصر الدين، في تصريحات له أنه حرص فى مشروع القانون على عدم طرد أى من قاطنى الوحدات القديمة، وإيجاد حلول فى إطار الدستور والقانون، كما سيتم مراعاة غير القادرين أيضا، مشيرا إلى عقد الكثير من جلسات الاستماع، والتقى بعدد من المعنيين بهذا القانون للاستماع لمقترحاتهم ورؤيتهم حول هذا الموضوع، كما سيتم عقد جلسات حوار مجتمعى بشأن مشروع القانون حتى يخرج للنور مرضيا لجميع الأطراف.

كان رئيس ائتلاف دعم مصر، محمد السويدي، أكد أن الائتلاف ناقش خلال اجتماع المكتب السياسي الأسبوع الماضي، عددا من التشريعات والقوانين التي سيعمل على خروجها إلى النور، والتي ستثير جدلا واسعا، لكن لا بد من تحقيق العدالة فيها والانتهاء منها، وعلى رأس تلك القوانين قانون الإيجار القديم، وتعديل وإجراء حوارات مجتمعية حوله.



قد يعجبك ايضا
نسعد بتعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.