هل تكفي مرتبات الحد الأدنى للأجور تذاكر المترو الجديدة؟

ربما تكون الحكومة قد درست جيدا خسائرها من مترو الأنفاق خلال السنوات الماضية، لذا نجحت في الوصول إلى الحل الأمثل من وجهة نظرها لتعويض تلك الخسارة، فرفعت أسعار التذاكر.. لكنها لم تراع ظروف محدودى الدخل والموظفين الذين يتقاضون الحد الأدنى للأجور وهو 1200 جنيه فقط، ولديه أسرة مكونة من 5 أفراد، فهل سيكفي راتبه الشهرى تكاليف تذاكر المترو الجديدة؟

المرحلة الأولى: المتبقي من الراتب 732 جنيها

في هذه المرحلة يصل سعر التذكرة 3 جنيهات، وذلك حينما يستقل المواطن قطار المترو “مرتين فقط ” في اليوم للرحلة الواحدة أي بواقع تذكرتين يوميا بسعر 6 جنيهات، بذلك سيخصص من راتبه شهريا 180 جنيها، واذا استخدمه باقي أفراد الأسرة المكونة من أربعة أفراد بمعدل متوسط 3 مرات أسبوعيا كل فرد، أي 12 مرة شهريا، وفي كل مرة تذكرتين للفرد الواحد، سيحتاج 24 تذكرة شهريا للفرد الواحد بمبلغ 72 جنيها، ليصل مجموع الحد الأدنى لتذاكر المترو التي استخدمها باقي أفراد الأسرة الأربعة 288 جنيها وبالإضافة إلى تذاكر رب الأسرة يصل المبلغ إلى 468 جنيها، فيتبقى من الحد الأدنى للمرتب 732 جنيها للوفاء بكل احتياجات الأسرة من مأكل ومشرب ومسكن وتعليم ودواء.

المرحلة الثانية: المتبقي من الراتب 420 جنيها

في هذه المرحلة يصل سعر التذكرة 5 جنيهات، إذا استخدم المواطن قطار المترو مرتين فقط في اليوم للرحلة الواحدة، أي تذكرتين يوميا بسعر 10 جنيهات، سيخصص من راتبه شهريا 300 جنيه للمترو فقط، وإذا استخدمه باقي أفراد الأسرة المكونة من 4 أفراد بمعدل متوسط 3 مرات أسبوعيا، أي 12 مرة شهريا، وفي كل مرة تذكرتين للفرد الواحد، وبالتالي سيحتاج هذا الفرد إلى 24 تذكرة شهريا بمبلغ 120 جنيها، ليصل مجموع الحد الأدنى لتذاكر المترو التي استخدمها باقي أفراد الأسرة الأربعة 480 جنيها، وبإضافة تذاكر رب الأسرة يصل المبلغ إلى 780 جنيها شهريا، وبذلك يتبقى من الحد الأدنى للمرتب 420 جنيها للوفاء بكل احتياجات الأسرة من مأكل ومشرب ومسكن وتعليم ودواء.

المرحلة الثالثة: المتبقي من الراتب 108 جنيهات

في هذه المرحلة يصل سعر تذكرة المترو 7 جنيهات، إذا استخدم المواطن قطار المترو مرتين فقط في اليوم للرحلة الواحدة، أي تذكرتين يوميا بسعر 14 جنيها، سيخصص من راتبه شهريا 420 جنيها للمترو فقط.

وإذا استخدمه باقي أفراد الأسرة المكونة من أربعة أفراد، بمعدل متوسط 3 مرات أسبوعيا للفرد الواحد، أي بمعدل 12 مرة شهريا، وفي كل مرة تذكرتين للفرد، سيحتاج إلى 24 تذكرة شهريا، بمبلغ 168 جنيها، وبذلك يصبح مجموع المبلغ الذي سيحتاجه لأربعة أفراد شهريا لشراء تذاكر المترو 672 جنيها، وبإضافة تذاكر رب الأسرة يصل المبلغ 1092 جنيها، وبذلك يتبقى من الحد الأدنى للمرتب 108 جنيهات فقط، للوفاء بكل احتياجات الأسرة من مأكل ومشرب ومسكن وتعليم ودواء.

مع الأخذ في الاعتبار أن ما تم حسابه في المراحل الثلاث هو متوسط عدد أفراد الأسرة والحد الأدنى لركوب المترو يوميا.

الاشتراكات طوق النجاة لمستخدمي المترو 

إذا لجأ رب الأسرة الذي يستخدم المترو بشكل يومي إلى الاشتراك سيدفع في المرحلة الأولى والتي تشمل 8 محطات 360 جنيها لمدة 3 أشهر أي بمعدل 120 جنيها شهريا بدلا من 180 جنيها.

وفي المرحلة الثانية والتي تشمل 16 محطة سيدفع 450 جنيها للاشتراك لمدة 3 أشهر، أي بمعدل 150 جنيها شهريا بدلا من 300 جنيه.

وفي المرحلة الثالثة والتي تشمل 26 محطة سيدفع 535 جنيها للاشتراك لمدة 3 أشهر، أي بمعدل 178 جنيها و33 قرشا، بدلا من 420 جنيها.

جدير بالذكر، أن الدكتور هشام عرفات وزير النقل كان قد أعلن أول من أمس زيادة أسعار تذاكر المترو مع تقسيمها إلى نظام محطات، بحيث يكون كل عدد من المحطات بسعر مختلف، على أن يتراوح سعر التذكرة بين 3 و7 جنيهات للتذاكر الكوامل ويتراوح بين 2 و6 جنيهات لأنصاف التذاكر، بحيث تكون المنطقة الأولى من محطة إلى 9 محطات وسعر تذكرتها 3 جنيهات للكوامل وجنيهين للأنصاف، والمنطقة الثانية من 9 محطات إلى 16 محطة وسعر تذكرتها 5 جنيهات للكوامل و4 جنيهات للأنصاف، والمنطقة الثالثة أكثر من 16 وسعر تذكرتها بـ7 جنيهات للكوامل و6 جنيهات للأنصاف.

قد يعجبك ايضا
نسعد بتعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.