تفسير حلم السجن في المنام

تفسير حلم السجن في المنام ودلالاته الغير محمودة والمحمودة في منام العزباء والمتزوجة والحامل وكذلك الرجل الأعزب والمتزوج، هل أنت سجون ورأيت أنك سُجنت في المنام؟ هل رأيتِ أن زوجك مسجون؟ ما هو تأويل البكاء داخل جدران السجن، تفسيرات علماء التفسير وعلماء النفس لرؤية السجن في المنام.

تفسير حلم السجن في المنام لابن سيرين وعلماء التفسير ( تأويلات الخير )

السجن في الحقيقة غير محمود ولا يرغب أحد في تجربته؛ لأن من يدخله هو مُعاقب سواء عن استحقاق أو ظُلمًا وزورًا فهو في النهاية عقاب مُلزم به الشخص فيقضي مدة حبسه ويمنعه من ممارسة حقوقه المشروعة.

كما أنه يمنع الشخص من الخروج والتعامل مع الناس فهو فقط يتعامل مع فئة معينة صغيرة من الناس وهذه الفئة مُعاقبة أيضًا مثله، والإنسان بطبيعته اجتماعي ولا يرغب في السجن والحبس.

ولكن كما اعتدنا فأغلب تأويلات الخير في المنام تكون مكروهة في الواقع وباعتبار أن السجن مكروه في الواقع فخيره في المنام يتلخص في الآتي:

  • من رأى في منامه السجن فهذا يدل على العمر الطويل لصاحب الرؤية.
  • ومن رأى في منامه أنه يدخل للسجن فهذا دليل على مصاحبته لأحبته وعودته من غربته.
  • ومن رأى أنه يختار سجن له ليتم حبسه به فهذا دليل على قيامه بالابتعاد عن الأمراض والأوبئة وحماية نفسه منها.
  • ومن رأى أنه يخرج من السجن فهذا دليل على خروج المسجون من حبسه والمنطوي من انطوائه والوحداني من وحدانيته.
  • ومن رأى أنه في المنام مسجون وسقف السجن غير موجود أو أن هناك بصيص من الضوء يدخل من شباك السجن فهذا دليل على الأمل وهي رؤية محمودة ونجاة بالنفس وانفراج كرب وهم وغم يسيطر على الرائي.
  • أما من رأى في منامه أن أبواب السجن مفتوحة فهذا دليل على حريته وسعادته وذهاب همه وحل مشاكله.
  • ومن رأى في منامه أنه يخرج من سجن لدى سلطان فهذا دليل على زوال الغمة وكشفها.
  • والخروج من مكان ضيق إلى مكان واسع فهذا دليل على النور الذي سيملأ حياته بعد كربة وتعب وشقاء سيطر عليه الفترة السابقة أو الحالية.
  • ومن خرج في المنام من سجن لا يعرفه فهذا دليل على الحرية والفرحة والراحة التي يكتسبها الشخص قريبًا.
  • والمحبوس في بيته خير وبركة للرائي.
  • ومن رأى في منامه أنه يقوم ببناء سجن فهذا دليل على مقابلة الرائي لصاحب علم ودين سوف ينتفع منه وينفع به البلاد والعباد.

تفسير حلم السجن في المنام لابن سيرين ( تأويلات الشر )

ولكن كما تعودنا أيضًا فكل حلم له مواضع شر وغير محمودة في تأويلاته، وقد ذكر علماء التفسير وعلماء النفس حلم السجن في المنام وأكدوا أن شر رؤيته يتلخص فيما هو موضح أدناه.

  • رؤية سجن سلطان أو حاكم في المنام دليل على هم يصيب الرائي ومصيبة سوف تقع على رأسه قريبًا.
  • ومن رأى سجن مجهول فهذا يشير إلى الدنيا وملذاتها فحاول أن تطلب الآخرة وتبتعد عن ملهيات وشهوات الدنيا.
  • وربما يدل السجن على النفاق والرياء ومجالسة المغتابين والذم.
  • وربما يدل السجن في منام الرائي على قبره ووحشته، وربما دلّ على مكيدة من أعدائه.
  • والسجن دليل على الدين الذي يحمله الرائي على كتفه، ويدل على الصمت والخوف والقلق والابتعاد عن الناس والوحدة.
  • والسجن له مدلول عن الفقر والحزن والنكد والهم.
  • ومن كان مسافرًا فالسجن في منامه دليل على العقاب، أما من ينوي ويُجهز لسفره ورأى في منامه السجن فهذا دليل على عرقلة سفره ومرضه.
  • ومن كان مريض ورأى في منامه أنه مسجون فرؤيته تدل على موته.
  • والسجن يدل على قلة الحيلة وضعف الهمة والحزن الذي يصيب الرائي من مشكلة سوف يواجهها.
  • ومن رأى في منامه السجن فربما دلّ على القبر؛ خاصةً إن كان سجن مجهول.
  • والحبس في سجن سلطان هم يصيب الرائي.
  • ومن كان غير مسلم ورأى في المنام السجن وبداخله ميتًا فهذه الرؤية دليل على دخوله النار.
  • ومن رأي في منامه سجان فهو يشير إلى من يحفر القبور.
  • ومن كان يسافر برًا أو بحرًا أو جوًا ورأى في منامه أنه في السجن فرؤيته تدل على حدوث مشكلة أو عائق في طريق سفره فيُلغى.
  • وربما يدل السجن على غرور الشخص الذي سوف يسجنه ولا يجعله يقوم بتحقيق أمنياته ورغباته.
  • والسجن يدل على المرض الذي يصيب أحد أفراد العائلة وينتج عنه حزن عميق.

تفسير حلم السجن في منام المسجون

من كان مسجون في الواقع ورأى في منامه أن أحد من أقاربه يزوره في السجن فهذا دليل على اقتراب موعد خروجه من السجن ونيل حريته وانتهاء فترة عقابه.

أما إن رأت المرأة المتزوجة زوجها في السجن وكان زوجها بالفعل مسجون في واقعه وكان جميل الهيئة وحسن المظهر فهذه الرؤية بشرة خير وفرج ودليل على ثبوت براءة الزوج المسجون في الحقيقة وإطلاق سراحه قريبًا.

تفسير حلم السجن ظلمًا

وعن رؤية من يرى نفسه قد حُبس ظلمًا وزورًا وأنه لن يرتكب أي جُرم أو فاحشة تستحق عقابه بالسجن في المنام فهذا دليل الحاجة إلى الحب والعاطفة في حقيقته.

وربما دلت على قسوة الأهل والأحباب عليه والتي تجعله مظلوم دومًا، ومن الممكن أن يكون الظلم واقع عليه من المجتمع والظروف الصعبة به، وربما دلت الرؤية على قهر نفسي ومشكلة نفسية وروحية يعيشها الرائي وقد صور له عقله الباطن هذه الرؤية فليتخلص من معاناته النفسية حتى تنتهي آلامه.

تفسير الخروج من السجن والبراءة

من رأى في منامه أنه يخرج من السجن وقد أخذ براءة على ما ارتكبه من فُحش فهذه الرؤية خير كثير ينتظر الرائي وحياة جديدة فيها رخاء وراحة سوف تحتضن الرائي قريبًا؛ لتًنسيه ما مر به من حزن بأمر الله.

وكذلك التفسير لمن رأى في منامه أن يفك قيده ويتسلق جدران السجن للهروب منه، أو من يحاول كسر باب السجن؛ ليخرج إلى النور فكل ذلك دليل على رغبة الرائي الملحة في إنهاء مأساته الحالية ومشاكله التي تؤثر بالسلب عليه وعلى حياته الشخصية والعملية.

والهروب من السجن في المنام بأي طريقة محاولة للهروب من سجن الواقع وحزنه وكآبته، ومن تعثر في خروجه من السجن وجرت ورائه كلاب حراسة السجن فهذا دليل على الحسد والعين التي رصدت الرائي.

فإن استعان بالله – عز وجل – وصبر ونجح في الهروب من هذه الكلاب نجاه الله من هؤلاء الحاسدين، أما إن لم ينجح في تجاوز الكلاب فهذا يدل على أن ما تعيشه الآن من حزن وهم وتعثر في أحوالك عين أصابتك فلتنتبه في يقظتك.

والهروب من السجن ربما يدل على الاقتراب من الله – عز وجل – وترك المعاصي والشهوات والتوبة النصوح والحرية وفك القيود التي سلسلتها خطوات الشيطان التي يتبعها الشخص فتزل قدمه ويقع في المحرمات، والهروب من هذا السجن عودة إلى الله تعالى.

تفسير حلم السجن المصاحب للبكاء في المنام

البكاء في الحلم خير وبركة وزوال هم وانفراج كرب فهل هو كذلك عند البكاء بين جدران السجن؟ من رأى في منامه أنه يبكي ويصرخ في السجن فهذا دليل على وقوعه في مشكلة أو كربة تصعب عليه وبكائه هذا في المنام دليل على انتهاء وحل هذه المشكلة.

وربما دل البكاء في المنام على الخير الكثير الذي سوف يجنيه الرائي، وربما تدل على جبر الله – عز وجل – لخاطر الرائي باستجابة دعائه الذي يلح به.

والبكاء بين أحضان السجن دليل على الوحدة والغربة والشقاء والتعب الذي يعيش فيه الرائي والذي سوف يزول بأمر الله – سبحانه وتعالى – سريعًا وكأن شيئًا لم يكن، والبكاء ربما دلّ على حياة الرائي السعيدة التي سوف يُقبل عليها قريبًا.

تفسير حلم السجن للفتاة العزباء

من رأت في منامها أنها مسجونة فهذا دليل عقاب لصاحبة الرؤية على ذنب اقترفته أو أنها سوف تنال عقاب جريمة أو فاحشة فعلتها وسوف يكون العقاب قريبًا.

ورؤية شخص آخر في السجن دليل على تطبيق العقاب على هذا الشخص نتيجة لفعله المشين تجاه شخص أو تجاه الدولة.

ومن رأت في منامها أن أبواب السجن تُفتح أمامها فهذا دليل خير ومحمود تأويله؛ لأنه يدل على الحرية وتحقيق الطموحات والأماني وانتهاء العقوبة وحل المشاكل التي تعيق الرائي.

تفسير حلم السجن للمرأة المتزوجة

المتزوجة التي ترى زوجها المسجون قد سُجن في منامه فهذا دليل على براءته، أما من رأت أنها مسجونة فهذا ربما يدل على تقصيرها أو قيامها بفعل مشين وهذا عقاب لها.

وربما دل الحلم على النم وذم الناس فلتتجنب هذا الأمر في واقعها، والخروج من السجن في منام المتزوجة دليل على فك الكرب وانتهاء المشاكل.

تفسير حلم السجن للرجل

السجن في المنام للرجل له عدة تأويلات مختلفة، من رأى في منامه أنه مسجون في منزل ولا يعرف أهل المنزل أو المنزل نفسه مجهول له فهذا دليل على زواجه من امرأة في القريب العاجل، وسوف ينجب منها أولاد ويتمتع بمالها وعزها ونسبها.

أما من رأى في منامه السجن فربما يدل على زوجته التي تنكد عليه وتشيله الهم والغم دائمًا ولا تساعده في حل المشاكل.

تفسير حلم السجن للحامل

السجن في المنام للمرأة الحامل خير وفرج خاصةً إن كانت تبكي فيه فهذا دليل على سهولة الولادة والفرج القريب من الله – عز وجل -.

تفسيرات نفسية لرؤية السجن في المنام

وعن علماء النفس الذين رأوا في رؤية السجن في المنام له مدلولات نفسية أكثر من تفسيره كحلم ورؤية؛ خاصةً إن كان في أوقات مغايرة للرؤية الشرعية المعروفة والتي تكون قبل الفجر وتكون صحيحة إن نام الرائي على وضوء وما إلى ذلك من شروط تحقيق الرؤية.

فمن لم تخضع رؤيتهم إلى الشروط المعروفة فهذا الكلام يهمهم كثيرًا؛ لأن من رأى في منامه أنه مسجون أو رأى السجن فقط في منامه فهذا دليل على الضيق وحالة الوحدة التي يعاني منها الشخص.

وربما دلت الرؤية على فقدان الأهل والأحباب، أو تدل على الغربة والابتعاد عن الأهل أو تقصير أحبابه معه، وربما دلت الرؤية على فقدان شخص عزيز عليه وهو يعيش حالة من الحزن حاليًا فتؤثر عليه سلبًا.

والسجن في المنام ربما يدل على الضياع وعدم تحديد الأهداف، وربما يدل على الخوف والقلق اتجاه أمر معين، وربما يدل أيضًا على الضعف النفسي الذي يعيشه الرائي، والسجان في المنام دليل على سيطرة الحزن على نفس الرائي فيكون هنا السجن نفسي معنوي وليس مادي.

السجن ربما يدل على عذاب الرائي وفترة حزنه الحالية ورغبته في إيجاد نفسه وفشله في ذلك فيذهب بهواجسه إلى النوم فتأتي تلك الأحلام وتراوده فتضعفه أكثر.

والسجن في المنام من الممكن أن يدل على الخنقة التي يشعر بها الرائي في إيصال مشاعره لمن حوله أو خنقته من أجل توضيح أمر مظلوم فيه أو دفاعه عن نفسه ولكنه يفشل بالأخير.

ومن يرى في منامه أنه يسأل عن مدة سجنه فهذا دليل على مأساته وصعوبة حياته فيتمنى لو يزول الهم، أما من رأى محامي أو شرطي أو مفتاح زنزانة فهذا دليل على انفراج همه قريبًا ورغبته في إيجاد حل لمشاكله في الواقع.

وظهور باب السجن مفتوح أمامك دليل خير وفأل لصاحب الرؤية على انتهاء مشاكله عن قريب وعودة حياته إلى الاستقرار الداخلي والنفسي وذلك بالاستعانة بالله – عز وجل – والله أعلم.

قد يعجبك ايضا
نسعد بتعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.